منوعات

ترتيب الدول المنتجة للتمور

ترتيب الدول المنتجة للتمور يتم إنتاج أكثر من 8.5 مليون طن من التمور في السنة. وتحتل الدول العربیة المراتب الأولى في العالم، من حيث الإنتاج والتصدير للتمور.

ترتيب الدول المنتجة للتمور
ترتيب الدول المنتجة للتمور

ترتيب الدول المنتجة للتمور

في السطور التالية نتحدث عن ترتيب الدول المنتجة للتمور:

مصر.
تحتل مصر المرتبة الأولى في إنتاج التمور على مستوى العالم. حيث تنتج حوالي 1.7 مليون طن في السنة. ويمثل ما يقارب 21 % من إنتاج العالم للتمور.

المملكة العربية السعودية.
وتحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم في إنتاج التمور، وتسعى لتكون الدولة الأولى في إنتاجه. حيث تنتج حوالي 1.5 مليون طن من التمور في السنة، وهي تنتج ما يقارب 75 نوعا من مختلف التمور. كما أنها تنتج حوالي 17 % من إنتاج العالم من التمور.

الجزائر.
وتحتل المرتبة الثالثة في إنتاج التمور على مستوى العالم ضمن ترتيب الدول المنتجة للتمور. كما أن لديها حوالي 18 مليون نخلة، وهي تنتج حوالي 900 ألف طن من التمور في السنة.

شاهد ايضا: ترتيب الدول الأعلى إنتاجا للرمان في العالم

شاهد ايضا: ترتيب أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم

العراق.
ويحتل العراق المرتبة الرابعة على مستوى العالم في إنتاج التمور. حيث أن لديه ما يقارب عن 17 مليون نخلة. وهو ينتج حوالي 735 ألف طن من التمور في السنة. كما أن صادرات العراق من التمور بلغ حوالي 600 ألف طن، حيث يتم تصديرها لتركيا ومصر والهند وسوريا والصين والأردن وبنغلاديش والإمارات وبعض أسواق أوروبا وأمريكا.

تونس.
وتحتل تونس المرتبة الخامسة على مستوى العالم في إنتاج التمور. حيث يبلغ إنتاجها حوالي 345 ألف طن في السنة.

سلطنة عمان.
وتحتل سلطنة عمان المرتبة السادسة في إنتاج التمور على مستوى العالم ضمن ترتيب الدول المنتجة للتمور. حيث يبلغ إنتاجها حوالي 340 ألف طن في السنة. ويقدر عدد الأشجار المزروعة من النخيل في كافة أنحاء العالم بحوالي 100 مليون نخلة، وهي تتوزع في 30 دولة، كما تنتج حوالي 2.5 و4 ملايين طن من التمور في السنة.

ما هو ترتيب الدول المنتجة للتمور؟

وتحتل قارة آسيا المرتبة الأولى بزراعة النخيل، حيث فيها حوالي 60 مليون نخلة. وتأتي في المرتبة الثانية قارة إفريقيا بحوالي 32.5 مليون نخلة. وفي المرتبة الثالثة المكسيك والولايات المتحدة. وفي المرتبة الرابعة تأتي قارة أوروبا حيث تزرع فيها حوالي 32 ألف نخلة. وفي المرتبة الخامسة أستراليا حيث يزرع فيها حوالي 30 ألف نخلة.

ترتيب الدول المنتجة للتمور من حيث المساحة

ومن حيث مساحة الأراضي المزروعة بالتمر، فإن:

  • إيران تحتل المرتبة الأولى بالمساحة، حيث تزرع 180 ألف هكتار بالتمور.
  • العراق ويحتل المرتبة الثانية في المساحة، حيث يزرع 125 ألف هكتار بالتمور.
  • المغرب ويأتي في المرتبة الثالثة في المساحة، حيث يزرع 84.5 ألف هكتار بالتمور.
  • المملكة العربية السعودية ومصر والجزائر، وتأتي في المرتبة الرابعة في المساحة، حيث تزرع حوالي 45 ألف هكتار بالتمور.

وقد عُرفت شجرة النخيل باسم الشجرة القديمة، فهي تغرس جذورها في أعماق الأرض، وهي تزرع من حوالي 6000 سنة. وتعتبر شجرة النخيل من أوائل النباتات التي تم زراعتها في بابل والجزيرة العربية، منذ أكثر من 4 آلاف عام قبل الميلاد. وتعتبر من الأشجار المباركة في جميع الأديان السماوية، وقد ذكرت في الكثير من الكتب المقدسة.

فوائد التمور
كما أن لها الكثير من الفوائد الصحية على الجسم. فهو يحتوي على ألياف تعمل على تسهيل عملية الهضم وتنشيط حركة الأمعاء. يحتوي على عنصر الحديد الضروري للجسم. يفيد النساء والأطفال فهو يحتوي على هرمون الأوكسيتوسين. يعمل على تخفيض ضغط الدم، ويقلل من حدوث الإصابة بالسكتة الدماغية. يعمل على توفير الطاقة ويزيد من نشاط الجسم. يساهم في تعزيز البشرة وحمايتها من الترهل، لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين ب. يقوي الجهاز المناعي للجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!