منوعات

ترتيب الدول المصدرة للنفط في العالم

ترتيب الدول المصدرة للنفط في العالم هناك الكثير من الدول على مستوى العالم تتنافس في إنتاج النفط الخام وتصديره لكافة أنحاء العالم، وتعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العالمية التي تقوم بتصدير النفط الخام على مستوى العالم في العام 2022.

ترتيب الدول المصدرة للنفط في العالم
ترتيب الدول المصدرة للنفط في العالم

ترتيب الدول المصدرة للنفط في العالم

ارتفعت الصادرات الكلية لمختلف دول العالم من النفط الخام في العام 2022 حوالي 73.48 مليون برميل من النفط الخام بشكل يومي، وتليها في ترتيب الدول الأكبر تصديرا للنفط الخام في العالم كل من روسيا والعراق وكندا وهولندا والنرويج. وفي السطور التالية نوضح ترتيب الدول المصدرة للنفط للخام على مستوى العالم:

الولايات المتحدة الأمريكية

وتعتبر من أكبر الدول التي تقوم بتصدير النفط الخام على مستوى العالم. حيث تبلغ نسبة ارتفاع الإنتاج والتصدير للنفط الخام في السنة حوالي 12.2%. وقد أصبحت تقوم بتصدير حوالي 9.57 مليون برميل من النفط الخام في اليوم لعام 2022. وقد قامت بالاستيلاء على المرتبة الأولى في إنتاج وتصدير النفط، بدلا من المملكة العربية السعودية التي أصبحت في المرتبة الثانية على مستوى العالم، في إنتاج وتصدير النفط الخام.

المملكة العربية السعودية

وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية على مستوى العالم في تصدير النفط الخام. وكانت قد سجلت نسبة عالية في الإنتاج والتصدير للنفط الخام، حيث بلغت حوالي 16.7% في السنة. وأصبحت تصدر حوالي 8.83 مليون برميل من النفط الخام في اليوم للعام 2022.

روسيا

وتحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم في تصدير النفط الخام في ترتيب الدول المصدرة للنفط في العالم. وقد سجلت ارتفاعا بنسبة 2.3% في السنة. حيث بلغت صادراتها في العام 2022 حوالي 7.05 مليون برميل في اليوم.

العراق

ويحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم في تصدير النفط الخام. حيث بلغت نسبت الصادرات حوالي 8% في السنة. وأصبح يصدر حوالي 3.88 مليون برميل من النفط الخام في اليوم للعام 2022.

كندا

وتحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم في تصدير النفط الخام. حيث بلغت نسبة التصدير لديها حوالي 4% في السنة. وأصبحت تصدر حوالي 3.76 مليون برميل من النفط الخام في اليوم للعام 2022.

شاهد ايضا: أعلي راتب في عمان

شاهد ايضا: اعلي راتب في البحرين

الأمارات العربية المتحدة

وتحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم في تصدير النفط الخام في ترتيب الدول المصدرة للنفط في العالم. وقد تم تسجيل ارتفاع في الصادرات في السنة بنسبة 13.3%. وقد بلغت صادراتها في العام 2022 من النفط الخام حوالي 3.62 مليون برميل في اليوم.

دولة الكويت

وتحتل دولة الكويت المرتبة السابعة على مستوى العام في تصدير النفط الخام. وقد حققت ارتفاعا في التصدير بنسبة 10.5% في السنة. وقد ارتفعت صادراتها في العام 2022 حوالي 2.59 مليون برميل في اليوم من النفط الخام.

هولندا

وتحتل هولندا المرتبة الثامنة على مستوى العالم في تصدير النفط الخام. وقد تراجع تصديرها في العام 2022 من النفط الخام إلى حوالي 2.19 مليون برميل في اليوم.

النرويج

وتحتل النرويج المرتبة التاسعة على مستوى العالم في تصدير النفط الخام. حيث تراجعت صادراتها من النفط الخام في العام 2022 وأصبحت صادراتها حوالي 1.85 مليون برميل من النفط الخام في اليوم.

البرازيل

وتحتل البرازيل المرتبة العاشرة على مستوى العالم في تصدير النفط الخام في ترتيب الدول المصدرة للنفط في العالم. وكانت قد حققت نسبة عالية من الإنتاج والتصدير للنفط الخام بلغت حوالي 4% في السنة.

وكان قد ارتفعت صادراتها في العام 2022 من النفط الخام حوالي 1.59 مليون برميل من النفط في اليوم. حيث بلغ مجموع صادراتها من النفط الخام في العام 2022 حوالي 1.34 مليون برميل في اليوم، حيث كانت تصدر حوالي 1.29 مليون برميل من النفط الخام في اليوم في العام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!