منوعات

ترتيب الدول المنتجة للذهب في أفريقيا

ترتيب الدول المنتجة للذهب في أفريقيا. إنتاج الذهب في إفريقيا نتاج عزّز من موقعها ضمن الخارطة المنتجة للمعدن الأصفر على مستوى العالم. وقد شكّل إنتاج قارة إفريقيا من الذهب، ربع إنتاجها خلال عام 2021، أي بما يعادل680 طن من أصل 3 آلاف طن تم إنتاجها على مستوى العالم.

ترتيب الدول المنتجة للذهب في أفريقيا
ترتيب الدول المنتجة للذهب في أفريقيا

ترتيب الدول المنتجة للذهب في أفريقيا

واصلت القارة الإفريقية من جهودها في زيادة البحث وإنتاج الذهب، حتى نالت مكانا عالميا، وأصبحت في المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد الصين. وقد اكتسبت ثلاث دول من الدول الواقعة في غرب إفريقيا، أوائل المراتب من أصل خمس دول تعتبر الأكبر في إنتاج الذهب في أفريقيا للعام 2022، حيث نالت كل من الدول التالية المراتب الاعلي وهنا نذكر ترتيب الدول المنتجة للذهب في أفريقيا:

غانا.
وتعتبر من أكبر الدول التي تقوم بإنتاج الذهب في أفريقيا، وتحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم. وقد أنتجت حوالي 117.6 طن من الذهب في عام 2021، أي بنسبة 90% من صادرات المعادن على مستوى الدول الواقعة غرب أفريقيا، كما تمثل نسبة 90% من الإجمال الذي تقوم بتصديره.

جنوب أفريقيا.
وتحتل دولة جنوب أفريقيا المرتبة الثانية على مستوى العالم في إنتاجها للذهب في قارة إفريقيا، حيث بلغ إنتاجها في نهاية عام 2021 100 طن من الذهب، أي ما يعادل 4.2% من إنتاج العالم من الذهب.

وبقيت دولة جنوب إفريقيا تحتفظ بلقب أكبر الدول التي تقوم بإنتاج الذهب في العالم حتى عام 2006 ضمن ترتيب الدول المنتجة للذهب في أفريقيا، حيث سبقتها الصين في ذلك بسبب انخفاض الإنتاج. حيث أنها مازالت تحتفظ بحوالي 6 آلاف طن من الذهب، أي أن لديها ثاني أكبر القواعد الاحتياطية من الذهب على مستوى العالم.
وفيها حوالي 86 منجما للذهب. كما تحتوي على أعمق مناجم الذهب في العالم.

السودان.
يشكل تعدين الذهب في السودان حوالي 4% من الإنتاج المحلي للذهب بشكله الإجمالي.
وقد جعل إنتاج الذهب من السودان في المرتبة الثالثة بين أكبر الدول التي تقوم بإنتاج الذهب في القارة الإفريقية خلال عام 2022، حيث قامت بإنتاج 93 طن منه.

مالي.
وتحتل دولة مالي المرتبة الرابعة على مستوى العالم في إنتاج الذهب في القارة الإفريقية ضمن ترتيب الدول المنتجة للذهب في أفريقيا، حيث قامت بإنتاج 63.4 طن من الذهب خلال عام 2021. حيث يشكّل اذهب أهم الصادرات لهذه الدولة التي تقع في غرب القارة الإفريقية، حيث يشكل نسبة 10% من الإنتاج المحلي الكامل. كما بلغت حصة مالي من صادرات بامكو حوالي 80% في عام 2021.

ويوجد في دولة مالي أكثر من 350 موقعا للتعدين اليدوي والتقليدي للذهب، حيث يتم تشغيل حوالي مليوني شخص، أي ما يعادل أكثر من 10% من السكان، حيث يعتبر التعدين من المصادر الرئيسية في الدخل للسكان.

بوركينا فاسو.
تطورت صناعة الذهب وتعدينه في العشر سنوات السابقة في بوركينا فاسو وتطورت بالتدريج. وساعدتها في ذلك امتلاكها للموارد الضرورية للتعدين، من المعادن الهامة مثل النحاس والزنك والأحجار الكلسية والأحجار الجيرية والأحجار الرسوبية ومعدن المنغنيز والفوسفات. حيث ساعدت في امتلاكها لأكثر القطاعات المتطورة الخاصة بالتعدين. وقد أنتجت حوالي 45 طن من الذهب في عام 2022، مشكلة أهم المصادر الرئيسية في الدخل لأكبر نسبة من السكان.

شاهد ايضا: ترتيب الدول الأعلى إنتاجا للرمان في العالم

شاهد ايضا: ترتيب أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم

ما هو ترتيب الدول المنتجة للذهب في أفريقيا؟

كما تضم العديد من المواقع الخاصة بتعدين الذهب، ويصل العدد الإجمالي لهذه المواقع حوالي 440 موقعا، حيث توفر هذه المواقع الوظائف لأكثر من 430 ألف شخص. وكما رأينا فإن الدول الواقعة في غرب القارة الإفريقية، هي الأكثر إنتاجا وتعدينا للذهب على مستوى العالم، وقد ساهمت المواقع الكثيرة لمناجم الذهب، وأماكن تعدينه في توفير الآلاف من الأيدي العاملة، التي ساهمت في تخفيض مستويات البطالة في هذه الدول.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!