منوعات

أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في العالم

أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في العالم حيث يعتبر الغاز الطبيعي أهم مورد في العالم، فهو يستخدم في الكثير من الصناعات، حيث يعتبر وقودا أحفوريا ذو تلويث قليل للبيئة. حيث يستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية وفي تشغيل المركبات والسيارات وفي الطهي.

أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في العالم
أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في العالم

أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في العالم

إلا أنه استخدم مؤخرا كمصدر للطاقة، كما أدت الحرب بين روسيا وأوكرانيا إلى الانخفاض الكبير في إمدادات الغاز عالميا، حيث أنه يتوقع وصول إنتاج الغاز لمستويات عالية في نهاية العام.
ويأتي ترتيب أكثر الدول المنتجة للغاز كما يلي.

الولايات المتحدة الأمريكية.
وتحتل المرتبة الأولى في إنتاج الغاز على مستوى العالم، حيث تنتج حوالي 934.2 مليار متر مكعب من الغاز. فهي تعتبر أكبر المنتجين للغاز الطبيعي في العالم، كما أنها أكبر المستهلكين للغاز الطبيعي على مستوى العالم لحاجة البلاد للتدفئة وللطاقة بشكل كبير. وبسبب جائحة كورونا انخفض إنتاج الغاز بنسبة 1,9 % في العام 2020، وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإنتاج 934.2 مليار متر مكعب في العام التالي 2021، أي حوالي 23 % من إنتاج العالم.

روسيا.
وتحتل روسيا المرتبة الثانية على مستوى العالم في إنتاج الغاز. حيث تنتج حوالي 701.7 مليار متر مكعب من الغاز. وهي تنتج حوالي 17 % من إنتاج العالم من الغاز الطبيعي، وتمتلك أكبر مخزون احتياطي على مستوى العالم من الغاز. فقد أنتجت في العام 2021 حوالي 701.7 مليار متر مكعب من الغاز، وهي تعتبر أيضا من أكبر المصدرين للغاز. وقد انخفضت صادراتها من الغاز بعد الحرب ضد أوكرانيا، كما شهدت انخفاض كبير في إنتاج الغاز.

شاهد ايضا: ترتيب الدول الأعلى إنتاجا للرمان في العالم

شاهد ايضا: ترتيب أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم

إيران.
وتحتل إيران المرتبة الثالثة في إنتاج الغاز على مستوى العالم ضمن أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في العالم. حيث بلغ إنتاجها من الغاز حوالي 256.7 مليار متر مكعب. وهي تمتلك أكبر احتياطي من الغاز في العالم.

الصين.
وتحتل الصين المرتبة الرابعة على مستوى العالم في إنتاج الغاز. حيث بلغ إنتاجها حوالي 209.2 مليار متر مكعب من الغاز. ويمكن للصين أن تنتج حوالي 42 مليار متر مكعب خلال هذا العام 2023، وقد يصل إنتاجها حوالي 209.2 مليار متر مكعب من الغاز هذا العام. ورغم امتلاكها لاحتياطي كبير من الغاز، إلا أنها تعتبر من أكبر المستوردين للغاز الطبيعي على مستوى العالم، حيث أن لديها زيادة في استهلاك الغاز تصل لحوالي 378.7 مليار متر مكعب من الغاز.

قطر.
وتحتل قطر المرتبة الخامسة على مستوى العالم في إنتاج الغاز ضمن أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في العالم. حيث بلغ إنتاجها من الغاز حوالي 177 مليار متر مكعب. وقد استفادت قطر من الحرب القائمة بين روسية وأوروبا، فأصبحت من أوائل الدول التي تنتج الغاز البديل للغاز الروسي. حيث أنها أكبر ثالث احتياطي على مستوى العالم، حيث تبلغ إحتياطياتها من الغاز حوالي 23 تريليون متر مكعب.

كندا.
وتحتل كندا المرتبة السادسة في إنتاج الغاز على مستوى العالم. حيث بلغ إنتاجها حوالي 172.3 مليار متر مكعب من الغاز. حيث تأتي كندا في المرتبة الثالثة بعد دولة قطر في إنتاج الغاز. وهي تمتلك 1 % من احتياطيات العالم من الغاز، كما تعتبر من أكبر مصدري الغاز في العالم.

أستراليا.
وتحتل أستراليا المرتبة السابعة على مستوى العالم في إنتاج الغاز. حيث بلغ إنتاجها من الغاز حوالي 147.2 مليار متر مكعب. حيث تعتبر من أكبر الدول المصدرة للغاز على مستوى العالم، إلا أن الاضطرابات السياسية أدت لنقصان إمدادات الغاز. مما أدى للحد من التصدير للغاز لدول العالم وذلك لتوفير حوالي40 مليار متر مكعب.

المملكة العربية السعودية.
وتحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم في إنتاج الغاز. حيث بلغ إنتاجها حوالي 117.3 مليار متر مكعب من الغاز. وأصبح لديها حقولا جديدة أدت لزيادة إنتاجها من الغاز، حيث تطمح لزيادة مخزونها من الغاز.

النرويج.
وتحتل النروج المرتبة التاسعة على مستوى العالم في إنتاج الغاز ضمن أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في العالم. حيث بلغ إنتاجها حوالي 114.3 مليار متر مكعب من الغاز. كما تعتبر من أكبر مزودي الغاز في القارة الأوروبية، فقد بلغ إنتاجها من الغاز في العام 2021 حوالي 114.3 مليار متر مكعب. وقد تم تصدير معظم هذا الإنتاج لقارة أوروبا وبعض الدول الأخرى.

كما تحاول الزيادة في إنتاجها وفي صادراتها، لتتمكن من تجاوز الانخفاض في انتاج الغاز من قبل دول أوروبا، بسبب نقص ايرادات الغاز الذي تصدره روسيا لدول أوربا.

الجزائر.
وتحتل الجزائر المرتبة العاشرة في إنتاج الغاز على مستوى العالم. حيث بلغ إنتاجها حوالي 100.8 مليار متر مكعب من الغاز. وتأتي الجزائر بعد النرويج في صادرات الغاز لأوروبا، فهي من الدول الثلاثة الكبرى المصدرة للغاز للاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!