دراسة جدوى مشاريع

دراسة جدوى مركز طبي واهم المعلومات

دراسة جدوى مركز طبي هي الخطوة الأهم عند الإقدام على افتتاح مركز طبي كمشروع استثماري، فدراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع كان هي الخطوة الأولى التي تساعد المستثمر على تحديد المكاسب المنتظرة من المشروع وأيضاً المخاطر المحتملة، وتساهم أيضاً في اتخاذ القرارات المناسبة فيما يخص تنفيذ المشروع وتمويله، وللتعرف أكثر على دراسة جدوى مركز طبي تابعوا معنا هذا المقال.

دراسة جدوى مركز طبي ومدى أهميتها 

الغرض من دراسة جدوى مركز طبي هو الحصول على المعلومات الضرورية لتقييم جدوى المشروع والحصول على البيانات اللازمة لتحديد مدى الحاجة إلى القيام بهذا المشروع.

وتعد دراسة جدوى مركز طبي هي اللبنة الأولى في مشروع افتتاح أي مركز طبي بغض النظر عن موقعه، فمن خلالها يتم الحسم بضرورة البدء بالمشروع أو صرف النظر عنه، وهي دراسة ضرورية وذلك لشموليتها على الأمور التالية:

  • يتم من خلال دراسة جدوى مركز طبي تحديد حجم الطلب على الخدمات الطبية في المنطقة المقرر إنشاء المشروع فيها.
  • يتم تحديد المنشآت المنافسة في سوق العمل ووضع الخطط التنافسية اللازمة.
  • من خلال دراسة جدوى مركز طبي يتم تحديد الكلفة التقديرية لهذا المشروع والأهم تحديد مصادر التمويل المحتملة.
  • تساعد دراسة جدوى مركز طبي على تحديد الإيرادات التقريبية والمتوقعة من المشروع وتحديد المدة اللازمة والتي يتم خلالها استرداد رأس مال المشروع.

وكل هذه المعلومات الأولية ضرورية في تحديد أهمية إقامة هذا المشروع وحجم المستفيدين منه ومدى الجدوى الاقتصادية من تنفيذه.

اقرأ أيضاً ..

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة

مقومات مشروع مركز طبي وأهداف المشروع

تختلف أهداف إقامة أي مشروع تبعاً لنوع المشروع والبيئة المجتمعية الحاضنة له، والمقومات المتوفرة في هذه البيئة، ولإقامة دراسة جدوى مركز طبي يجب أولاً تحديد مقومات وأهداف هذا المشروع والتي يجب أن تكون واقعية وقابلة للتحقيق لضمان نجاح واستمرارية المشروع، وأهم أهداف مشروع مركز طبي نذكرها لكم فيما يلي:

  • العمل على تقديم الخدمات الطبية المختلفة والتي تحتوي على الشمولية بطريقة عالية الجودة، بحيث تتضمن مراحل الطبابة بدئاً من التشخيص مروراً بالعلاج والمتابعة الطبية.
  • تحقيق أعلى نسبة ممكنة للربح دون المساس بأي من الخدمات الطبية المقدمة من حيث النوعية والجودة.
  • المساهمة في تحسين مستوى الصحة العامة للمنطقة والمجتمع، وذلك بتقديم فرص للاستفادة من الخدمات الطبية بأسعار مقبولة.
  • توفير فرص عمل للمؤهلين للعمل في المجال الطبي، الفنيين والممرضين و الأطباء.
  • العمل على تقديم الرعاية الطبية المتميزة والمراعية لأحدث التقنيات الطبية وأفضل الممارسات وبهذا يتحقق التميز في خدمات المشروع.
  • الوصول عاجلاً أم آجلاً إلى توسيع نطاق الخدمات الطبية المقدمة، فأول ما يهتم به المختصون عند إجراء دراسة جدوى مركز طبي هو التركيز على إدراج خدمات طبية جديدة ومتخصصة، كخدمات الطوارئ الطبية، والرعاية المنزلية ورعاية المسنين والإشراف عليهن.
  • إمكانية القيام مستقبلاً بتوسيع رقعة المنطقة الجغرافية المستفيدة من خدمات المركز الطبي، وذلك من خلال إنشاء فروع لهذا المشروع في مناطق أخرى، أو تأمين عيادة متنقلة تحتوي على طاقم مؤهل لتخديم المناطق البعيدة.

أهداف دراسة جدوى مركز طبي

إن الهدف من دراسة جدوى مركز طبي هو الاستطلاع لتحديد ما إذا كان عدد المستفيدين المتوقعين من هذا المركز الطبي   مناسب وكافي لدعم المشروع، وأهداف هذه الدراسة تشمل تحديد ما يلي:

  • تحديد نوع الرعاية الصحية التي تتطلبها المنطقة المستهدفة بشكل عام من خلال إجراء دراسة ميدانية دقيقة يحدد من خلالها احتياجات المجتمع من الخدمات الطبية.
  • دراسة احتمالية وجود تأمين.
  • تحديد مدى اتساع الرقعة المستفيدة من الخدمات الصحية التي يقدمها هذا المركز والمسافة المتوقع قطعها من قبل المستفيدين .
  • تحديد احتمالية استخدام مركز طبي آخر، لتحليل المنافسة في السوق وحصر نقاط القوة ونقاط الضعف لدى المنافسين.
  • تحديد مستويات الدخل الشخصي، ومدى كفايتها للحصول على الرعاية الصحية التي يقدمها المركز الطبي.

الخطوط الرئيسية في دراسة جدوى مركز طبي

تشمل دراسة جدوى مركز طبي عدة خطوط رئيسية، يتم البحث فيها بشكل مفصل لتحديد ما إذا كان هناك حاجة لإنشاء مركز طبي في المكان المستهدف، ومن أساسيات دراسة جدوى مركز طبي نذكر ما يلي:

  • الدراسة التسويقية لجدوى مركز طبي

وتشمل هذه الدراسة تقدير حجم الطلب على الخدمات التي يقدمها المركز الطبي المقام وتحديد الجهات المنافسة في سوق العمل، وأيضاً تحديد الآلية التسويقية الأنسب في المنطقة المستهدفة.

  • الدراسة الفنية لجدوى مركز طبي

ويتم من خلالها تحديد كل ما يحتاجه المركز الطبي من مقومات فنية ضرورية مثل المعدات الطبية والتجهيزات اللازمة، والموقع الأنسب والمساحة اللازمة لهذا المشروع مع التصميم اللازم.

  • الدراسة المالية لجدوى مركز طبي

من خلال الدراسة المالية لجدوى مركز طبي يتم تحديد الكلفة التقديرية لهذا المشروع، وتحديد المصادر المحتملة للتمويل، مع تقدير الإيرادات المتوقعة من تنفيذ هذا المشروع.

خطوات إعداد دراسة جدوى مركز طبي

إن السبب الأكثر أهمية لإنشاء مركز طبي في منطقة ما هو تقديم الرعاية للكثيرين ممن ليس لديهم من يرعاهم في الوقت الحالي، ليقدم لهم المركز طاقم متخصص وفعال يشكل أفراده عيادة آمنة ومختصة للاستفادة من الرعاية، وهذا إذا وقد يتم تحسين جودة الرعاية ستكون عندها الفائدة المحتملة على المدى الطويل.

ولإعداد دراسة جدوى مركز طبي يجب القيام بعدة خطوات هامة نذكرها لكم في السطور التالي:

  1. حصر أهداف مشروع المركز الطبي، وذلك للتمكن من إعداد دراسة جدوى مركز طبي بمسارها الصحيح.
  2. العمل على جمع المعلومات اللازمة للقيام بدراسة جدوى مركز طبي من عدة مصادر، مثل الدراسات المختلفة وتقارير من سوق العمل وإجراء الاستشارات اللازمة من المتخصصين والخبراء في هذا المجال.
  3. العمل على تحليل المعلومات والبيانات التي تم الحصول عليها لتحديد الفرص المتوقعة للقيام بإنشاء المركز الطبي والتحديات التي قد يكون هذا المشروع بصددها.
  4. الاهتمام بتدوين تقرير دراسة جدوى مركز طبي بشكل بسيط وواضح بحيث يشمل على المعلومات والنتائج التي تم التوصل لها.

دراسة جدوى مركز طبي وتحديد الخدمات المقدمة

من الضروري عند القيام بدراسة جدوى مركز طبي تحديد نوع الخدمات المقدمة بهذا المركز بدقة، حيث تختلف الخدمات المقدمة من مركز طبي لآخر، وتحديد هذه الخدمات تبعاً للمنطقة المستهدفة لإقامة المشروع، والموقع المختار والمنافسة القائمة في المنطقة، ويمكن للخدمات الطبية التي يقدمها المركز الطبي أن تكون شاملة لما يلي:

  • تقديم الخدمات الطبية الوقائية هي تشمل تقديم التوعية الصحية الكافية للوقاية من الأمراض وبيان طرق العدوى وطريقة العلاج، والعمل على رفع سوية الصحة العامة من خلال منع الأمراض وتقديم التطعيمات الخاصة بها.
  • توفير الخدمات الطبية العلاجية من حيث تشخيص المرض وعلاجه، وهذا يشمل العمليات الجراحية والعلاج بالدواء الضروري.
  • تقديم الخدمات الطبية الطارئة وهي ضرورية للحالات الاضطرارية من خلال توفير غرف للطوارئ.
  • توفير الخدمات الطبية التشخيصية كإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية والأشعة وتصوير الرنين المغناطيسي الضرورية في تشخيص المرض .
  • توفير الخدمات التمريضية كرعاية المريض والاهتمام بعلاجه وتغذيته، و وتوفير استمرارية الرعاية للمرضى الذين دخلوا في غرف الطوارئ والعيادات.

وبالنهاية فإن وجود مركز طبي في بعض المدن الصغيرة، أو  في المناطق الريفية هو حدث إيجابي ويساهم في خدمة المجتمع ورفع سوية الرعاية الصحية لأفراد هذا المجتمع، وبعد دراسة جدوى مركز طبي كمشروع استثماري سوف تجدون أن هذا النوع من المشاريع لها تأثيرها على الحركة الاقتصادية في المنطقة ككل.

حيث سيؤدي هذا بشكل عام لبدء أعمال تجارية جديدة في المنطقة و إيجاد مصادر دخل إضافية للمجتمع، وزيادة حركة المرور إلى المنطقة، وهذا بالتأكيد له دور إيجابي ويؤثر على الأعمال العامة والحركة الاقتصادية بطريقة إيجابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!