دراسة جدوى مشاريع

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة مشروع مطعم للوجبات السريعة هو من المشاريع الرائعة والرابحة عندما تكون الجدوى الاقتصادية للمطعم جيدة ومدرسة بشكل جيد فيكون من المشاريع المستمرة النجاح.

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة

مشروع الوجبات السريعة هو من المشاريع الصغيرة التي تحتاج لرأسمال عادي جدا حيث أن نجاح المشروع يعتمد على النظافة والخبرة بالعمل فمعظم الناس تحتاج إلى سهولة التلبية لحاجاتها في العمل والدراسة.

الخطوات الواجب اتباعها لتجهيز مشروع مطعم وجبات سريعة

  1. ـــ تحديد المستهدف من المشروع حيث أن الذين يحتاجون لهذا المشروع هم من العمال والطلاب وبعض السكان ليستطيعوا متابعة أعمالهم دون الشعور بالتعب والإجهاد وإضافة للوجبة السريعة يتم شرب بعض المشروبات الغازية التي تمد الجسم بالطاقة
  2. ـــ تحديد مكان المطعم في التجمعات السكانية حيث يجب أن يكون المكان الذي سيقام فيه المطعم قريبا من التجمعات السكانية والشركات و الجامعات والأماكن الأكثر حيوية وازدحاما بالناس فهي تساعد في عملية زيادة الإنتاج والأرباح.
  3. ـــ تحديد نوعية الطعام والأسعار المناسبة للناس التي سيتم الاعتماد عليها في استهلاك الوجبات.
    والنوعية الجيدة منها حيث تزيد من أعداد العملاء الذين يرتادون المطعم.
  4. ـــ تجهيز المطعم بالمعدات والأدوات الخاصة به حيث أنه يجب أن تكون بجودة مميزة وذات تكلفة مقبولة ومناسبة ومن خلال النجاح المستمر في المطعم يتم القيام بإضافات أخرى تظهر تكبير المطعم وتطويره بشكل أفضل.

إجراءات تنفيذ دراسة الجدوى من إقامة المطعم واقعيا

يتم ما يلي:

ـــ اختيار موقع مميز للمطعم بمواصفات جيدة وجذابة تشعر الأشخاص الذين يرتدون المطعم بالشعور بالارتياح وهم يتناولون وجباتهم ذات المذاق الطيب وإحساسهم بالراحة النفسية.

ـــ تحديد الأشخاص الذين يستفيدون من الطعام حيث أن معرفه الفئة التي ستستفيد من المطعم هي التي تحدد نوعية الطعام الذي سيقدم فيه وتحديد إن كانوا عمالا أو موظفين أم طلاب مدارس وجامعات وإن كان الطلب على الوجبات شرقيه كانت أم غربية أم غيرها وكل ذلك يساهم في زيادة الإنتاج وسهولة مبيعه.

ـــ البدء بشراء الأجهزة والمعدات للمطعم

وهي المعدات التي توضع داخل المطعم من كراسي وطاولات ومقاعد صغيرة ومناسبة إضافة لفرن شاورما وسخان سندويش وثلاجة للمشروبات الغازية والعصائر وأدوات مطبخ متنوعة وماكينة كاشير ومكيفات هوائية إضافة لكاميرا مراقبة حفاظا على المطعم من حدوث سرقات.

ـــ تحديد العاملين في المطعم

حيث أنه من الواجب وجود عمال في المطعم على اختلاف أعمالهم ذوي سمعة جيدة وأخلاق طيبة.
تشعر العملاء بالراحة والمحبة. ودوام الابتسامة على الوجوه.

ـــ توفير خدمة التوصيل المجاني للعملاء وهي من أهم الخدمات التي توفر الوقت والمجهود للعملاء فتصلهم الوجبات وهم في مكانهم ودون أي زيادة في الأسعار فهذا يعطي دعاية جيدة للمطعم ويروج لتفانيه في خدمة العملاء ويدر عليه بالأرباح الجيدة جراء ذلك.

ـــ الإعلان والترويج للمطعم بشكل كبير

يجب الاهتمام بموضوع الدعايات والإعلانات المعرفة بالمطعم بشتى الوسائل إن كانت إعلانات طرقية أم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ـــ توزيع أوراق دعائية وأكياس مطبوع عليها اسم المطعم وشعاره وتخصيص موقع إلكتروني للمطعم يتم زيارته من قبل العملاء وإرسال الطلبات على عناوينهم وتلقي منهم الاقتراحات والانتقادات التي تجعل المطعم يسير باتجاه التميز.

الإرشادات للواجب اتباعها عند افتتاح مطعم الوجبات السريعة

  • ـــ تقديم خدمات مميزة وبجودة عالية في إطار نجاح الوجبات السريعة.
  • ـــ الاهتمام بالنظافة والشهادات الصحية التي تحسن من وضع المطعم.
  • ـــ السرعة في الإنجاز وإتقان العمل في تجهيز الوجبات السريعة وإنجاز كل ما يتعلق بالمتعامل على أكمل وجه وعدم جعل المتعامل بحاله انتظار.
  • ـــ توفير الخدمة للمنازل بوقت سريع وتوفير وقت الانتظار الطويل على المتعامل.
  • ـــ الاهتمام بالسعر المناسب للفئة الموجه لها الوجبات والسعي لتكون الأسعار مناسبة لجميع الفئات وخاصة الفقراء.
  • ـــ مكان المطعم هو من أهم الأمور الواجب الالتزام بها حيث أن الموقع الثابت والدائم له يساعد في الدعاية الكبرى للمطعم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!