امراض وعلاجها

كيف أوقف الكحة المستمرة بالأعشاب ؟

كيف أوقف الكحة المستمرة. يعاني الكثير من مشكلة الكحة المزمنة وهي من الأمراض الفيروسية الشائعة التي تصيب الجهاز التنفسي الخاص بالكبار والأطفال على حد سواء، مما يسبب إزعاج وآلام في الحنجرة والصدر، وتُعد العدوى الفيروسية هي السبب الرئيسي للإصابة بالسعال.

ولكن هل يوجد علاج فوري للسعال الجاف وكيف أوقف الكحة المستمرة؟ ذلك من خلال علاج الكحة بالاعشاب، أو علاج الكحة الناشفة كورونا وغيرها من الطرق التي سنقدمها لكم من خلال هذا المقال.

كيف أوقف الكحة المستمرة ؟

السعال المزمن قد يؤدي إلى مضاعفات مرضية خطيرة ويكون من أسباب الإصابة به مرض فيروسي أو عدوى بكتيرية قد تسبب الوفاة مثل الكورونا مرض العصر.

لذلك يجب البحث عن طرق علاجية فعالة تساعد الشخص المصاب من التخلص من الكحة وتخفيف أعراضها، والجدير بالذكر أن للسعال أنواع جاف أو مصاحب ببلغم ولمعرفة كيف أوقف الكحة المستمرة تابع معنا الفقرات التالية.

كيف أوقف الكحة المستمرة
كيف أوقف الكحة المستمرة

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب

تعتبر الطرق العلاجية الطبيعية من أكثر الوسائل الفعالة في التخلص من مشكلة الكحة، ولمعرفة كيف أوقف الكحة المستمرة بالاعشاب والوصفات الطبيعية تابع معنا أهم الطرق التالية والتي يمكن تحضيرها في المنزل بكل سهولة:

  • جذر الخطمي (Marshmallow root)

يعد هذا الجذر من أهم وأفضل الأعشاب التي تساهم في علاج الكحة والتهابات الأنف والحنجرة، كما أنه يعمل على تخفيف أعراض التهيج أثناء السعال، وذلك بسبب احتوائه على الصمغ.

طريقة تحضيره:

  1.   يتم وضع جذر الخطمي في الماء الساخن والانتظار لمدة صغيرة.
  2.   كلما زادت مدة نقع، زاد تركيز صمغ الجذر في المشروب.
  3.   ثم يتم تناول  مشروب العشبة وإزالتها من الماء.
  • الزعتر

يُعد الزعتر من الأعشاب الطبية الأكثر استخدامًا لعلاج الكحة الجافة أو المصاحبة ببلغم، أيضًا يتم استعماله لعلاج احتقان الحنجرة والصدر، والتهاب الشعب الهوائية والرئتين، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الالتهاب والأكسدة كذلك مركبات الفلافونويد.

طريقة التحضير:

  1.   يتم وضع ملعقتين صغيرتين من الزعتر المطحون الجاف على كوب ماء ساخن بدرجة الغليان.
  2.   من ثم يتم نقع العشبة في الماء لمدة 10 دقائق، حتى تمتزج محتويات العشبة مع الماء ويصبح مشروب متجانس.
  3.   يتم تناول هذا المشروب يوميًا بشكل منتظم.
  • لحاء الدردار (Slippery elm)

يتضمن لحاء الدردار في تركيبه الأساسي على مادة صمغية تساعد بفاعلية على تقليل أعراض مرض السعال المزمن عند الأطفال والكبار والحوامل، واستخدامها لهذا الغرض آمن جدًا لا يسبب أية آثار جانبية، ولكن كيف أوقف الكحة المستمرة بأعشاب الدردار؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال طريقة تحضيره التالية:

طريقة التحضير:

  1.   يتم في البداية إضافة ملعقة صغيرة من عشبة لحاء الدردار المجففة إلى الماء الساخن؛ لإذابة الصمغ في العشبة وتجانسه مع الماء.
  2.   يتم نقع العشبة في الماء الساخن لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  3.   قم بتناول هذا المشروب من عشبة لحاء الدردار يوميًا للتخلص من الكحة والتهابات الحلق ايضًا.
كيف أوقف الكحة المستمرة
كيف أوقف الكحة المستمرة

مُستخلص الجيرانيوم (Geranium extract)

 يتم استخدام هذه العشبة الطبيعية في التخلص من أعراض الكحة المزمنة والتهابات الحلق والشعب الهوائية ومرض الربو، ونزلات البرد المزمنة عند الأطفال والكبار، ولكن كيف أوقف الكحة المستمرة باستخدام هذه العشبة؟ ذلك لن يتم إلا من خلال اتباع الآتي ذكره:

  1.   يتم إضافة كمية صغيرة من زيت الجرانيوم العطري إلى جهاز ترطيب الهواء المخصص في المنزل.
  2.   يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه العشبة؛ وذلك لأنها قد تسبب حساسية مزمنة لبعض الحالات.

علاج الكحة الناشفة كورونا

يتساءل العديد حول كيف أوقف الكحة المستمرة كورونا؟ هذا لن يتم إلا من استخدام بعض العلاجات الدوائية أو الطبيعية التى نعرضها لكم من خلال التالي، وذلك بسبب خطورة مرض كورونا. لذلك يجب البدء بشكل سريع في اتخاذ الإجراءات العلاجية والوقائية:

وسائل العلاج المنزلي  

يمكنك التخلص من أعراض كورونا التي تعد الكحة المستمرة الناشفة من أهم علاماتها الأساسية، من خلال اللجوء إلى العلاجات المنزلية سهلة التحضير، ومن أهمها ما يلي:

  • استنشاق بخار الماء عن طريق وضعه في وعاء نظيف وتغطية الرأس بإحكام مع الوعاء من خلال منشفة لحصر البخار، وتستخدم هذه الطريقة المنزلية من أجل ترطيب المجاري التنفسية والشعب والهوائية كذلك الحلق وإزالة البلغم المتراكم.
  •  تناول المشروبات الطبيعية الساخنة والدافئة مثل الشاي المساهم بفاعلية في ترطيب الحلق.
  • النوم على الجنب أو الجلوس في وضع مستقيم، وتجنب الاستلقاء على الظهر.
  • إضافة ملعقة صغيرة من العسل على شاي أو ماء ساخن، أو تناوله بمفرده، ولكن  يجب الابتعاد عن تناول الوصفة السابقة للأطفال أقل من 12 شهر.
  • الاستمرار على تناول قطرات السعال لوقف الأعراض المزمنة، كذلك الحلوى المرطبة من أجل تخفيف آلام والتهابات الحلق.

العلاج بالأدوية

يساعد الآخر في التخلص من الكحة بجميع أنواعها للحماية من مضاعفات مرض كورونا، ومن أهم الأدوية المستخدمة في هذه الحالة المرضية ما يلي:

  • استعمال أدوية طاردة للبلغم و موسعة للشعب الهوائية، ومنها: ديكستروميثروفان (Dextromethorphan)، وغايفينيسين (Guaifenesin).
  • تناول العقاقير والأدوية المهدئة والمرطبة الحلق لتخفيف السعال وخصوصًا الجاف، والتي تتضمن في تركيبها ما يلي: مركب ديكسترو ميثرو فان (Dextromethorphan) أو مركب الكوديين (Codeine).

علاج الكحة الناشفة وقت النوم

تعتبر الكحة من أكثر الأسباب المزعجة التي تؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر من النوم وانتهاك الراحة، ولكن يمكنك التخلص منها باستخدام الطرق الطبيعية التالية:

  • الشاي بالعسل
كيف أوقف الكحة المستمرة
كيف أوقف الكحة المستمرة

يتضمن الشاي في تركيبه مواد طبيعية مضادة للبكتيريا والفيروسات فعالة في التخلص من مشكلة الكحة المزعجة، وذلك من خلال التالي:

طريقة التحضير

  1.   إضافة ملعقة صغيرة من العسل على كوب من الشاي الساخن والانتظار مدة قليلة.
  2.   يجب التنويه لعدم إعطاء هذا المشروب الذي لا تتعدى أعمارهم سنة واحدة، للوقاية من الإصابة بأية مضاعفات.
  • الزنجبيل

من أكثر الأعشاب الطبيعية الهامة التي تمتلك خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا خاصًة التي تصيب الجهاز التنفسي ويسبب الكحة، حيث أنها تساعد في تخفيف أعراض السعال الجاف وترطيب الشعب الهوائية وإزالة البلغم المتراكم، من خلال تحضيرها كالتالي:

طريقة التحضير

  1.   وضع من 10 ل 20 جرام من شرائح عشبة الزنجبيل الطازجة في كوب فارغ.
  2.   إضافة عسل مع عصير الليمون على الزنجبيل وإضافة الماء الساخن.
  3.   تقليب الخليط إلى أن يصبح متجانس، وتناوله يوميًا للتخلص من أعراض الكحة.

إقرأ المزيد: دواء الكحة وصفات طبيعية لعلاج الكحة للكبار والصغار

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بكيف أوقف الكحة المستمرة، وذلك من خلال ذكر أهم الطرق الطبية والطبيعية المعالجة لهذه الحالة المرضية، ولكن يجب في البداية استشارة الطبيب لتجنب الإصابة بأي مضاعفات خطيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!