االأم والطفل

لماذا خلق الله الدورة الشهرية ؟

لماذا خلق الله الدورة الشهرية ؟ الدورة الشهرية لدى النساء أو دورة الطمث دائمًا ما تبدأ عند المرأة منذ سن البلوغ وصولًا إلى سن اليأس، وتعتبر الفترة الزمنية التي تمر على المرأة بين سن البلوغ وسن انقطاع الطمث هي فترة الإخصاب وتكون مؤهلة للحمل والإنجاب.

تختلف فترة الإخصاب من امرأة لأخرى وحسب طبيعة جسمها وصحتها وحسب انتظام الإفراز للهرمونات لديها ، وقد تستغرق الدورة الشهرية فترة  21 يوم وأقصاها 35 يوم .

لماذا خلق الله الدورة الشهرية
لماذا خلق الله الدورة الشهرية

مراحل الدورة الشهرية

يحتسب أول يوم للدورة الشهرية عند ظهور دم الطمث لدى المرأة ويحتسب آخر يوم لها الذي يسبق أول يوم نزول الدم للمرة الثانية في الشهر الذي يليه ويعتبر بداية الدورة الشهرية الجديدة. و تنقسم هذه الدورة لمرحلتين رئيسيتين هما:

مقالات ذات صلة

مرحلة الطور المبيضي

خلال هذه المرحلة تقوم الغدة النخامية بالمخ بإفراز هرمون يُطلق عليه اسم الهرمون المنبه للحوصلة وهو يُحفز على إنتاج أهم الهرمونات الأنثوية وهي هرموني البروجسترون والاستروجينز

حيث يقوم أحد المبيضين في اليوم 14 من الدورة بإطلاق بويضة تنتقل إلى قناة فالوب وتكون مستعدة لحدوث عملية الإخصاب، فيتم الحمل عند حدوث الإخصاب، وإذا لم يتم حدوثه فتأخذ البويضة طريقها في التحلل.

مرحلة الطور الرحمي

يقوم الرحم بمحاولة التخلص من بطانته فتحدث عدة عمليات بيولوجية في الجهاز التناسلي للمرأة، وتشمل إنقباض الأوعية الدموية الشديد واجتماع الدم في الرحم ثَم انفصال البطانة وخروجها من الجسم على شكل دم يُدعى دم الحيض ، ويكون مستوى هرموني البروجسترون والاستروجين ضعيف جدا.

بعد التخلص من الطمث تبدأ بطانة الرحم من جديد في النمو استعدادا لاستقبال بويضة مرة أخرى في الدورة الشهرية التالية وفي هذه الحالة إن حدث إخصاب يحدث الحمل وإذا لم يحدث تنفصل بطانة الرحم مرة أخرى وينزل دم الحيض وهكذا.

شاهد: علاج البروستاتا بالأعشاب

شاهد: أفضل طرق علاج حب الشباب

لماذا خلق الله الدورة الشهرية
لماذا خلق الله الدورة الشهرية

لماذا خلق الله الدورة الشهرية؟

على الرغم من الآلام النفسية والجسدية التي تصاحب الدورة الشهرية والطمث لدى النساء. ولكن هناك حكمة من الخالق عز وجل في تعرض المرأة إلى الدورة الشهرية كل شهر فالدورة الشهرية فيها العديد من الفوائد الهامة والصحية للمرأة، مثل:

  1. تساعد بالتعرف على أي حالة مرضية قد تُصيب المرأة فغزارة الطمث دلالة على حدوث فقدان كبير للكثير من العناصر في جسم المرأة كعنصر الحديد مما يؤكد أن المرأة لديها فقر في الدم.
  2. عدم حدوث الطمث أو وجود أي خلل في الدورة الشهرية يُنبأ بوجود خلل هرموني لديها يتطلب العلاج .
  3. تعمل الدورة الشهرية على تهيئة رحم المرأة لحدوث الحمل وهي تُساعد على تعزيز الرغبة التكاثرية لديها .
  4. تساهم في التخلص من السموم المتراكمة في جسم المرأة والمساهمة في التخلص منها ومن الدم الفاسد.
  5. تُساهم في بقاء شباب المرأة وتأخير علامات الشيخوخة والتقدم بالسن .
  6. كمية دم الحيض المعتدلة تُساعد على ضبط مستوى الحديد في جسم المرأة ويحميها من الأمراض التي قد تحدث نتيجة ارتفاع نسبة هذا العنصر في الدم وأهمها الإصابة بتسمم الحديد .
  7. تُساعد على تنظيم الوظائف الفيزيولوجية ومعدل إفراز الهرمونات في الجسم إلى جانب دورها في الحفاظ على مستوى الإنزيمات والبروتينات الهامة في جسم المرأة .

شاهد: علاج الحمي وارتفاع درجة حرارة الجسم

لماذا خلق الله الدورة الشهرية
لماذا خلق الله الدورة الشهرية

نصائح أثناء الدورة الشهرية

  • لماذا خلق الله الدورة الشهرية؟ يجب أن تهتم المرأة بنظافتها الشخصية أثناء فترة الطمث لكي لا تنمو الفطريات والبكتيريا ووتتسبب بإصابتها بالالتهابات.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة والمشروبات الغازية والمنبهة كالشاي والقهوة لأن هذه الأطعمة والمشروبات تؤدي لتعزيز الشعور بالألم القوي.
  • عدم اللجوء لاستخدام الأدوية المسكنة بكثرة دون استشارة الطبي فهي تؤدي لتأثيرات صحية.
  • الابتعاد عما يسبب العصبية والضيق والألم والبحث على قدر كاف من الراحة النفسية والنوم والراحة الجسدية خلال فترة الحيض.
  • تناول مشروبات دافئة واستخدام عناصر ومركبات غذائية هامة تُساعد على تعزيز قوة وصحة المرأة أثناء فترة الحيض.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!