امراض وعلاجها

هل جرثومة الحمل تسبب الاجهاض

هناك سؤال تم طرحة من قبل العديد من السيدات الحوامل، وهو هل جرثومة الحمل تسبب الاجهاض، وهذا ما سنتعرف عليه مع حضراتكم خلال السطور القادمة، حيث أنه من الوارد أن تتعرض المرأة أثناء فترة حملها للإصابة بجرثومة معينة.

وهذه الجرثومة تسمي جرثومة الحمل، ولكن كيف تعرف السيدة بأنها مصابة بهذه الجرثومة، وما هي العلامات التي يمكنها من خلالها اكتشاف تلك الجرثومة، وهل تتسبب بالفعل في اجهاض الجنين، او إصابته بأي أذى كل هذه الأسئلة سنجيب عليها بالتفصيل خلال الفقرات القادمة لكي نتمكن أي سيدة حامل من الحفاظ على جنينها أثناء فترة الحمل.

هل جرثومة الحمل تسبب الاجهاض

هل جرثومة الحمل تسبب الإجهاض؟

نتعرف معكم عبر موقعكم ياهلا على إجابة هذا السؤال، حيث أن هناك الكثير من النساء الحوامل تطرحه من أجل الاطمئنان على جنينها، حيث أن المرأة إذا أصيبت في بداية حملها بجرثومة الحمل فإن خطر انتقال تلك الجرثومة إلى الجنين يصل إلى نسبة تتراوح من 10 إلى 15%، مما يعني أن انتقال العدوى إلى الجنين من الوارد أن تتسبب في التعرض لخطر الإجهاض، أو شدة أعراض الولادة منها مثلاً، حدوث التهابات في الشبكية أو حدوث استسقاء رأس الجنين أو تكلسات الدماغ.

ولكن إذا أصيب بالعدوى مع بدايةً الأسبوع الثالث عشر حتى الأسبوع الثامن والعشرون فإن خطر انتقال العدوى للجنين في هذه المرحلة تصل إلى 25%، إلا أن هذه المرحلة قد تصبح أقل عرضة للإجهاض، ولكنها تكون معرضة للإجهاض في أي وقت.

بينما إذا أصيبت السيدة الحامل في الأسبوع التاسع والعشرون حتى الأسبوع الأربعين فإن خطر انتقال العدوى إلى الجنين تصل من 70 إلى 80 %، وفي هذه الأثناء إذا انتقلت العدوى إلى الجنين فإن خطر حدوث الإجهاض يكون أقل خطورة، ويمكن القول بأن الأطفال المصابة بالعدوى يكونوا بصحة جيدة إلا أن الأعراض قد تظهر عليهم في الحياة بعد ذلك.

ما هي أعراض جرثومة الحمل؟

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال هل جرثومة الحمل تسبب الاجهاض، يمكننا أن نتعرف أيضاً على أهم أعراض جرثومة الحمل، والتي نذكرها لكم فيما يلي:

أعراض جرثومة الحمل قد تتشابه في البداية مع أعراض الإنفلونزا أو داء المقوسات، مما يعني أن الأعراض تشمل شعور بالصداع الشديد أو حمى أو شعور بآلام شديدة في الجسم، أو الإحساس بتعب لم تلاحظه المرأة من قبل، وفي حال كان نظام المناعة الخاص بها ضعيف فإن الحامل ستعاني من بعض الأعراض الأخرى.

الكثير من السيدات الحوامل تعاني من الارتباك ويُصاحبه فقدان القدرة على التناسق، وهناك بعض النساء تصاب بالعديد من النوبات، كما أنها تشعر ببعض المشاكل في التنفس وايضاً حدوث زغللة في العين.

شاهد: أعراض تسمم الحمل

هل جرثومة الحمل تسبب الاجهاض

ما هي أسباب الإصابة بجرثومة الحمل؟

في ظل الحديث عن سؤال هل جرثومة الحمل تسبب الاجهاض وبعد أن تعرفنا على إجابته فيما سبق يمكننا أن نتعرف أيضاً على أسباب الإصابة بجرثومة الحمل، لكي تتمكن كل امرأة من تفادي الإصابة بها، وسوف نذكرها لكم فيما يلي:

جرثومة المعدة قد تحدث بسبب كائن طفيلي ينتقل إلى الجسم، وهو لا يتسبب في حدوث أي خطر في حال أصيب به شخص يتمتع بصحة جيدة، إلا أن السيدة الحامل إن أصيبت به فقد يكون سبب في تعرضها للكثير من المشاكل.

وهذه الجرثومة عادةً ما تحدث بسبب تناول الأطعمة النية الغير مطبوخة، أو بسبب تناول الأطعمة الملوثة التي لم يتم تنظيفها قبل تناولها، كما أن استعمال أدوات الطهي الغير نظيفة والتي تكون ملوثة تكون سبب في نقل تلك الجرثومة، وفي حال قمت بملامسة براز قط مصاب ثم قمت بتناول الطعام دون غسل اليدين وتنظيفها، فإن هذا يعرضك للإصابة المؤكدة

بالإضافة إلى أن تناول الخضروات والفواكة دون غسلها جيداً قبل الأكل من ضمن أسباب العدوى، كما أن شرب الماء الملوث يتسبب في إصابة السيدة الحامل بجرثومة الحمل، كما أن نقل الدم أو زراعة الأعضاء تكون سبب في نقل العدوى إلى السيدة الحامل، علماً بأن هذا السبب من الأسباب النادرة، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية يعتبر من الأسباب النادرة للإصابة بالعدوى.

ما هي مخاطر الإصابة بجرثومة الحمل؟

جرثومة الحمل قد تكون سبباً للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تتطلب على الفور التدخل الطبي، وسنذكرها لكم فيما يلي:

جرثومة الحمل من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالإيدز، وهذا في حالة الإصابة بداء المقوسات الجديدة، والمقصد هنا الاصابة الحديثة، ولذا يجب معالجتها على الفور، كما أن جرثومة الحمل تؤثر على الجهاز المناعي بشكل كبير، مما يجعل الجسم في هذه الحالة غير قادر على التصدي لهذه العدوى، وقد يلجأ الطبيب للعلاج الكيميائي على الفور لتفادي أي خطر.

علاوة على أن العلاج بالأدوية المناعية من الوارد أن يؤثر على قوة الجهاز المناعي عند المرأة، بالتالي يؤثر على الأداء الوظيفي له لمهاجمة الأجسام الغريبة، علاوة على أدوية الستيرويد.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!