امراض وعلاجها

أسباب اعوجاج العمود الفقري

اعوجاج العمود الفقري الكثير من الناس يعلمون أن العمود الفقري هو المكون الرسمي لجسم الإنسان وهو الهيكل المشكل لبنيه الإنسان واللذي لأمنة يتشكل شكل وهيئه الإنسان في الصورة المعروفة لنا جميعا والتي خلقنا بها الله عز وجل.

ولكي نعلم أي مشكله تصيب العمود الفقري لابد أولا أن نعلم تركيب وتفصيل العمود الفقري والشكل الطبيعي اللذي صممه الله سبحانه وتعالي،مبدئيا العمود الفقري يتكون من مجموعه من الأجزاء التي تشكل انحناءات بزوايا مختلفه لكي يتمكن الإنسان من الحركة بشكل طبيعي.

فهناك الفقرات العنقية والفقرات الصدرية والفقرات القطنية والفقرات العجزية والعصعصية، والتي بدورها تشكل العمود الفقري فكل هذه الفقرات تشكل انحناءات كثيره منها الانحناءات المحدبة.

والأحرى المقعرة والتي تساعد الإنسان علي الحركة حيث هذه الفقرات تمثل اكثر من ثلاثين فقره عظميه تشكل حرف (اس) ليس به أي تشوهات خلقيه من فتره الولادة وحتي التطور العظمي .

أسباب اعوجاج العمود الفقري: الشكل الطبيعي للعمود الفقري
أسباب اعوجاج العمود الفقري: الشكل الطبيعي للعمود الفقري

اعوجاج العمود الفقري

يتعرض العمود الفري للإعوجاع وذلك يعود لعدة أسباب سنذكرها لكم في النقاط القادمة:

عدد الفقرات العظمية وتوضيح أشكالها

يتكون العمود الفقري من اكثر من 30 عظمه فقريه تعمل في تناغم لتقوم بتلقي الحمل عليها وهي تتوزع كالاتي، 7 فقرات عنقيه، 12 فقره ظهريه أو صدريه، 5 فقرات قطنيه، 5 فقرات عجزيه، 2 أو 3 فقره عصعصيه في نهاية الظهر، وهذه الفقرات الأخيرة ملتحمه بحيث تشكل قطعه واحده تتحرك مع بعضها بدون انفصال مطلق .

وظائف الفقرات العظمية

لكل مجموعه فقرات وظائف محدده، وأعمال لا تستطيع الأخري العمل بدونها:

أولا: الفقرات العنقية، وهي سبعه فقرات تعمل علي رفع حمل الرأس والتحكم في لف الرأس يمينا ويسارا والي اعلي والي اسفل وفي الحركة الدائرية.

ويمكن تحديده من أول الفقرة السابعة ألي اعلي وذلك لكونها اكبر عظمه فقريه بارزه يمكن الإحساس بها بسهوله عند ثني الرقبة ألي اسفل.

اعوجاج العمود الفقري
أسباب اعوجاج العمود الفقري: الشكل الطبيعي للعمود الفقري

ثانيا: الفقرات الظهرية أو الصدرية، وهي فقرات اكبر بكثير من الرقبية وعددها اكبر لما لها من دور فعال في حماية الجسم بالكامل.

وذلك من خلال التحامها مع القفص الصدري الذي يحمي مكونات الجسم الداخلية من الصدمات، وهناك ميزه وعيب في نفس الوقت لهذا العدد الكبير من الفقرات الظهرية.

حيث أنها يمكن أن يحدث بها اعوجاج بسهوله نظرا لعددها الكبير، فهذا هو العيب، لأكن مع المحفظة عليها يكون كل شئ بأمان،

أسباب اعوجاج العمود الفقري: الشكل الطبيعي للعمود الفقري
أسباب اعوجاج العمود الفقري: الشكل الطبيعي للعمود الفقري

ثالثا الفقرات القطنية والتي عددها خمسه وهيا الفقرات التي يحوم حولها الجدل دائما والتي تتلقي ملخص الأحمال من اعلي ما فوقها.

رابعا الفقرات العجزية والتي عددها خمسه أيضا وهي لا تختلف كثيرا عن التي قبلها، فهي أيضا تقوم بحمل الأحمال التي تأتي من التي فوقها والتي أيضا قد تكون سبب في كثير من المشاكل التي سنتحدث عنها لاحقا،

خامسا الفقرات العصعصية الملتحمة والتي يختلف عددها عند الإنسان، فمنا من لديه ثلاثة، ومنا من لديه اثنان، وهيا أيضا من الفقرات التي تتحمل كل ضغط الجسم والتي يجهلها الكثيرين من الأطباء وخاصه أطباء العلاج الطبيعي عند الفحص نتيجة لوجود مشكله ما في اسفل الظهر.

اعوجاج العمود الفقري
أسباب اعوجاج العمود الفقري: الشكل الطبيعي للعمود الفقري

تشوهات العمود الفقري

يتساءل الكثير منا حول تشوهات العمود الفقري وهيا تتشكل في الأتي، أما تقوس في الظهر ألي الأمام أو تقوس ألي الخلف، وأما انحناء ألي اليمين أو انحناء ألي الشمال،

فهناك ما نعرفه (الإتب ) في اعلي الظهر، أو الاعوجاج في منتصف الظهر، وكل تلك التشوهات قد تحدث منذ الولادة أو فيما بعد بعد أن يصبح الإنسان بالغا.

ولكل من هذه المشكلات الأسباب الخاصة بها والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في المواضيع القادمة بأذن الله، ولاكن في هذا الموضوع سنتطرق فقط ألي مشكله الاعوجاج فقط.

أعراض اعوجاج العمود الفقري

هناك مؤشرات وعلامات وأعراض لهذا التشوه ونذكر منها الأتي؟

  • أولا عدم تساوي مستوي الكتف.
  • يظهر كتف بارز اكثر بقليل أو كثير من الكتف الأخر.
  • ثالثا عدم تساوي منطقه الوسط، أي أن جانب مرفوع بقليل عن الأخر.
  • رابعا ارتفاع عظمه الفخذ عن العظمة الفخذية الأخري.
  • خامسا في حاله الاعوجاج الشديد يكون هناك التفاف علي مستوي الظهر أو الوسط أو الخصر.

هذه باختصار هيا الأعراض الموجودة في حاله الاعوجاج في الظهر والتي يطلق عليها بالغه الانجليزية (حاله اسكيليوزيس ).

درجات اعوجاج العمود الفقري

الدرجة الأولي وهيا البسيطة، والدرجة الثانية هيا المتوسطة، والدرجة الأخيرة وهيا الشديدة وهيا اكثر الدرجات خطوره والتي تحتاج التدخل الجراحي، أما بقيه الحالات فيمكن الاستعانة بأطباء العلاج الطبيعي لتقييم الحالة ووضع الخطة العلاجية ونمط التمارين العلاجية لتجنب الوصول ألي الحالة الشديدة.

أسباب اعوجاج العمود الفقري: الشكل الطبيعي للعمود الفقري
أسباب اعوجاج العمود الفقري: الشكل الطبيعي للعمود الفقري

أسباب الاعوجاج الظهري

هناك نوعين من الاعوجاج، الأول وهو الاعوجاج الميكانيكي والثاني وهو الاعوجاج التشريحي، أما بالنسبة للنوع الأول فسببه يكمن في بعض الأخطاء في نمط الحياه مثل وضعيات الجلوس الخاطئة ورفع الأحمال بطرق غير صحيحه.

ونقص في بعض المعادن التي يحتاجها الجسم، الأخر فيكمن في مشكله موجوده فعليا منذ الولادة وتستمر مع الإنسان علي مدار حياته وتزداد سؤ في حاله عدم الاهتمام بها أو عدم زياره الطبيب المختص بتلك الحالات.

متي يجب رؤية الطبيب

لابد من الذهاب ألي الطبيب فورا في حاله ظهور الأعراض التي تحدثنا عنها في السابق سواء هذه الأعراض في الأطفال أو الكبار لان هذه الأعراض البسيطة يمكن أن تتطور ألي ما هو أصعب من ذلك وأيضا قد تؤدي ألي الم شديد لا يمكن الأغفال عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!