المشاريع العقارية

أسعار الطاقة الشمسية في سوريا

أسعار الطاقة الشمسية في سوريا، بعد الانتشار الكبير لتركيب منظومات الطاقة الشمسية في سوريا سواء في المنازل أو في المنشآت الصناعية، يسأل الأغلبيه عنها ، وما أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية في سوريا؟.

فبعد الانقطاع الكبير للتيار الكهربائي والمتكرر ضمن سوريا، أصبحت الحاجة ملحة لإيجاد حلول للتعويض عن فقدان التيار الكهربائي، وكانت الطاقة المتجددة من أفضل وأنجع هذه الحلول، وهو ما سنتحدث عنه ضمن هذا المقال.

فما أسعار الطاقة الشمسية في سوريا؟ وما أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في سوريا؟ وما هي شركات الطاقة الشمسية في سوريا؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عليها فهيا بنا.

أسعار الطاقة الشمسية في سوريا

يعتبر الاستفادة من تركيب منظومة طاقة شمسية قي سوريا لغاية الآن مقتصر على ميسوري الحال، وذلك نتيجة التكلفة الباهظة والكبيرة لتركيب منظومة ألوح طاقة شمسية.

ويختلف سعر التركيب حسب نوع الألواح المستخدمة، وشكل هذه الألواح، ومعايير جودة هذه الألواح والتي من أهمها الكفاءة، ومعامل درجة الحرارة، ومدة ضمان هذه الألواح.

ويتعدد الطلب على عدد الألواح المراد تركيبها حسب الحاجة التي يطلبها الزبون فمنهم من يطلب تركيب نوع من الألواح مخصصة للإضاءة ولشحن الهواتف فقط.

والبعض الآخر يطلب يرغب إضافة للإضاءة والشحن تشغيل أجهزة التكييف وشاشات التلفاز. ومنهم من يطلب ألواح تخدم كافة الاستخدامات المنزلية كافة، ناهيك عن الألواح التي تطلبها الشركات والمؤسسات الكبيرة والتي تتطلب ألواح بقدرة عالية جداً.

ما أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية في سوريا ؟

يتواجد في السوق المحلية السورية مجموعة من ألواح الطاقة الشمسية المتاحة للزبون للاختيار بينها، ويتناسب أسعار الطاقة الشمسية في سوريا مع سعر ألواح هذه الطاقة، ومن الأنواع المتوفرة بالأسواق السورية:

الشركة المصنعةموديل اللوحالقدرة التي يعمل بها اللوحالفعالية
sunpowerMaxeon3400 watt22%
PanasonicEvervolt410 watt21%
RecAlpha pure405 watt21%
Jinko solarTiger-N-Type 66 TR410 WATT OR 470 Watt Or 545 WATT21%

ويوجد أيضاً في الأسواق السورية ألواح أخرى ومنها:

  • ألواح Trina Solar ومتوفرة بقدرة 545 و 595 و 600 Watt.
  • ألواح Longi ومتوفرة بقدرة 550 Watt.
  • ألواح Eastman ومتفرة بقدرة 450 و 545 Watt.
  • ألواح Canadian ومتوفرة بقدرة 425 Watt.

أشكال ألواح الطاقة الشمسية المستخدمة وأفضلها

يتواجد في الأسواق عدة أنواع لشكل ألواح الطاقة الشمسية، ويحدد جودة منظومة الطاقة الشمسية المركبة وتكلفتها حسب أنواع ألواح المستخدمة في هذه المنظومة ومن أنواع هذه الألواح:

  • الألواح الكريستالية (P-si)

وهي الألواح ذات المربعات، وزواياها غير مقطوعة، لونها أزرق، مظهرها جميل وتتميز بإنتاجها السريع، وبرخصها، ولكن معدل كفاءتها قليل فيصل ل 15% فقط، وكذلك من عيوبها أنها لا تعتبر الأفضل في حال تعرضت لدرجات حرارة عالية لفترة طويلة.

  • الألواح السيلكونية غير المتبلورة (A-SI)

تحتوي على أغشية خلايا شمسية بأغشية رقيقة، وتستخدم لأنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة، وتعتبر الأرخص بين أسعار الطاقة الشمسية في سوريا كونها تتطلب في إنتاجها مواد أقل من السيلكون أو الكادميوم أو النحاس.

  • ألواح الخلية الكهروضوئية المركزة ( CVP)

تعمل بكفاءة تصل ل 41% وتتميز بفعاليتها الكبيرة وبأسطحها المنحنية والعدسات وأنظمة التبريد الخاصة بها، وتعتبر من أكثر أنواح ألواح الطاقة الشمسية كفاءة، ولكنها تتطلب مواجهة للشمس بزاوية حادة.

  • ألواح الطاقة أحادية البلورية (Mono-SI)

تتميز هذه الألواح بنقاء كريستالات السيلكون، ويتواجد بها أيضاً سبائك سيليكون مقطعة لشرائح، هذا النوع من الألواح هو الأغلى ثمناً بين أسعار الطاقة الشمسية في سوريا، فهي لا تحتاج لألواح كثيرة ولا تحتاج لضوء شديد وعمرها الافتراضي أطول من غيرها.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في سوريا

تعاني السوق السورية حالياً من عدم استقرار بالأسعار لمختلف السلع، ومن الارتفاع الكبير بهذه الأسعار نتيجة تدهور الوضع الاقتصادي الداخلي في سوريا، وهذا الذي يجعل تركيب منظومة طاقة شمسية مكلف للغاية للسوريين غير الميسورين.

فقد تصل تكلفة تركيب منظومة كاملة مؤلفة من 6 ألواح وانفيرتر وبطاريتين بحجم 200 أمبير إلى 13 مليون ليرة سورية. ويصل سعر لوح الطاقة إلى 2 مليون ليرة سورية، ومنها يصل إلى مليون و 750 ألف ليرة سورية متضمن تكلفة التركيب فقط.

وسنذكر لكم أسعار بعض الألواح المتواجدة في السوق السورية الآن:

نوع الألواحقدرة اللوح بالواطالسعر بالليرة السورية
Ja Solar5451405000
Longi5501455000
Canadian4251090000
Trina5951587000
Trina6001586000

أما أسعار منظومة كاملة للطاقة الشمسية فهي نحو الآتي:

قدرة المنظومة بالواطمحتوياتهاالسعر بالليرة السورية
1000لوحين 200 واط + انفيرتر 1500 واط + بطارية تصنيع عُمان مع قواعد حديد وكابلات وتكلفة التركيب5100000
1500ثلاثة ألواح 550 واط+انفيرتر 1500 واط + بطارية أنبوبية 200 أمبير + قواعد حديد وكابلات وتركيب8500000
2000أربعة ألواح 550 واط+ انفيرتر 1500 واط+ بطارية أنبوبية 200 أمبير + قواعد حديد وكابلات + عملية التركيب10800000

ويبلغ سعر المنظومة التي عدد ألواحها 5 إلى 10 ألواح مع كافة التكاليف الأخرى بين 15 إلى 30 مليون ليرة سورية.

هل يوجد حلول أقل تكلفة لتركيب منظومة طاقة شمسية ؟

في الغالب فإن أغلب الأشخاص يلجأون إلى حلول ذات تكلفة مالية أقل، ومنها تفكيرهم بما يتيح لهم شحن البطاريات مثلا على أقل تقدير.

حيث يحتاج ذلك الأمر إلى لوح واحد فقط بقدرة 185 واط، بتكلفة نصف مليون ليرة سورية تقريباً، إضافة لجهاز منظم شمسي للشحن عن طريق الطاقة الشمسية ويكلف حوالي 750 ألف ليرة سورية إذا كان نظامه Mppt و 350 ألف إذا كان نظامه Pwm.

إضافة لذلك يحتاج هذا الأمر لبطارية 100 أمبير صناعة عمانية، بتكلفة 700 ألف ليرة سورية، أو بطارية إنبونبية سعة 200 أمبير بسعر 950 ألف ليرة سورية.

تحدثنا ضمن هذا المقال عن أسعار الطاقة الشمسية في سوريا، وفصلنا في هذه الأسعار حسب أنواع الألواح المستخدمة وقدرتها ونوع البطاريات المغذية وكثير من التفاصيل الأخرى التي تلعب دورا مهماً في تحديد التكلفة.

فإذا كنت عزيزي القارئ تسأل وتبحث عن أسعار الطاقة الشمسية في سوريا فعليك قراءة هذا المقال بتمعن وتحديد ما تريده بدقة قبل أن تركب أي منظومة طاقة شمسية لمنزلك. وننتظر رأيك بالتعليقات.

شاهد أيضاً أفضل أسعار كاميرات المراقبة وامكانياتها

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!