المشاريع العقارية

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب، هو موضوعنا لهذا اليوم، ولما كانت المرأة نصف المجتمع وهي الراعية الملهمة للمنزل، ورغم انشغالها بالأعباء الكثيرة التي هي بصددها، فهي لم تتوانى لحظة عن إيجاد عمل مناسب يعود بمردود مادي جيد للمنزل.

والمرأة المغربية كغالبية النساء العربيات لا يحبذن أن يعتكفن بالبيت لرعاية شؤونه وتربية الأولاد دون الحصول على عمل آخر، ولما كان من الصعب إيجاد وظيفة مناسبة لظروف المرأة، سنقدم لكم مجموعة من مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب تمكنها من العمل في أي ظرف تمر به.

اهم مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب

يتميز المشروع الصغير بأنه سهل التنفيذ، وسريع المردود، ولا يتطلب الكثير من المال للبدء به، ومشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب هي كذلك، وتكفي المرأة المغربية من الحاجة، وتغنيها عن العمل لدى رب عمل آخر قد يأكل حقوقها، وهناك الكثير من المشاريع التي تفي بالغرض سنذكرها فيما يلي.

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب بالمنزل

لمن لا تسمح لها ظروفها بالخروج من المنزل، وتريد أن تحقق مردود مادي وفير يرفع من مستوى المعيشة لأسرتها وأن تقف يد بيد إلى جانب الرجل إليك العديد من مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب بالمنزل:

  • مشروع تربية الدواجن والأرانب في المنزل

مشروع صغير ومربح، ويصلح للنساء في المغرب، فالكثير من العائلات تربي الدواجن أو الأرانب، لكنها لا تعتمده كمشروع منتج، وبالحقيقة هو كذلك، يكفي فقط أن تجدي مكان مناسب وصحي لتربية الأرانب أو الدواجن.

وبزيادة عدد هذه الحيوانات الأليفة وزيادة الاعتناء بها وتأمين الأعلاف المناسبة لها يزيد انتاجها وتزيد أرباحها، ويمكن الاستفادة من المساحة الزائدة إذا كان المنزل ريفي، أو من سطح المنزل للبدء بالمشروع.

وهو مشروع ذو رأس مال بسيط، وتوجد سهولة في تصريف انتاجه ببيع البيض لنساء الحي، أو توزيعه على محلات البقالة، وكذلك الأمر بالنسبة للحم الأرانب.

  • مشروع خياطة الملابس

من مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب، وخاصة لمن تحب هذه المهنة ولمن تملك ماكينة خياطة، تستطيع أن تخصص غرفة في المنزل تستقبل بها النساء الأخريات.

وتبدأ مشروعها بتصليح الملابس، وتعديل القياسات، أو تفصيل الشراشف وأغطية الأسرة وغيرها من الأشياء التي تطلبها النساء في الحي، ومن ثم تفصيل الملابس وأغطية النوافذ، وبهذا تحصل على مشروع بسيط ومربح وتكون هي ربة العمل له.

  • مشروع صناعة وبيع الخبز المنزلي

يشتهر المغرب بالخبز المنزلي اللذيذ والذي تتقنه النساء المغربيات، لكن لضيق الوقت لا تصنعه كل النساء، لهذا يعد مشروع صغير منتج لربة المنزل، ولا يحتاج لرأس مال كبير.

يكفي للبدء به وجود الوقود والفرن والدقيق، ويتم الانتاج يومياً بكمية معينة وتزداد بازدياد الطلب، ويوزع على المحال التجارية ويباع أيضاً في المنزل.

  • مشروع بيع الملابس في المنزل

بيع الملابس في المنزل أمر جيد وذو مرابح عالية، ولا يحتاج إلى ضمان محل تجاري، يكفي تخصيص غرفة في المنزل لاستقبال النساء، ويعد هذا المشروع من قائمة مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب.

ومن السهل جداً أن يجد مشروعاً كهذا زبائنه الكثر، وهذا إذا قامت صاحبته بحسن الاختيار للقطع المطلوبة والألوان الرائجة واختيار نوعية الأقمشة الجيدة، والتنوع بالملابس.

  • مشروع صناعة أكياس الهدايا الكرتونية

مشروع سهل ومطلوب، ومحبذ للمرأة المغربية التي تبحث عن مشروع صغير تقوم به من المنزل بجانب أولادها، ويتطلب هذا المشروع مواد بسيطة من كرتون وخيوط خاصة، يتم شرائها من محلات الجملة.

وتعليم صناعة الأكياس أمر سهل، وتصريف الانتاج أيضاً، ويم ذلك في محلات الهدايا، والاكسسوارات ومحلات الذهب، والمكتبات.

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب باستخدام الانترنت

الاستفادة من وجود الانترنت في المنزل وفي المقاهي وفي العمل أيضاّ أصبح يشكل باباً للرزق للكثير من الناس، ومنهم النساء في المغرب، ويساعد على إيجاد مدخولاً إضافياً آخر لمن لديه عمل أيضاً.

وهنا سنعرض لكم مجموعة أفكار تصلح مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب باستخدام الانترنت، تحتاج فقط للمتابعة والاهتمام:

  1. مشروع التسويق الالكتروني

يعد التسويق الالكتروني إحدى الأعمال الرائدة والمميزة التي انتشرت مؤخراً، والذي يحقق أرباحاً مميزة، وبرأس مال بسيط، ويتم شراء المنتجات من ألبسة وإكسسوارات وعطور.

ويتم طرحها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي المجموعات الخاصة بالتسويق والمنتشرة مؤخراً، ويمكن أيضاً التسويق لبضاعة محلات معينة بالاتفاق المسبق معهم، وأخذ نسبة مرابح على القطع المباعة منها.

  1. الربح باستخدام الفيسيوك

بعد تفعيل ميزة الربح من برنامج التواصل الاجتماعي الفيسبوك في المغرب، يمكن للمغربيات البحث عن طريقة الربح والبدء باستخدام الفيسبوك بشكل مفيد وجني الارباح من خلاله.

  1. مشروع انشاء قناة يوتيوب

أصبح اليوتيوب مصدر ولع الكثير من النساء والرجال والأطفال، ويهدرون الساعات في رؤية الفيديوهات ذات المحتوى المتنوع، وبذلك تعد فكرة انشاء قناة على يوتيوب وتقديم محتوى معين فيها يعد مشروع مربح.

فصناعة المحتوى على يوتيوب أكثر طرق الربح رواجاً، ويمكن طرح فيديوهات للطبخ، أو لتعليم لغة معينة أو دروس تعليمية في مادة ما، أو طرق لترتيب المنزل أو أفكار بالزراعة وغيرها .

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب من البادية

هناك أعباء كثيرة على النساء المغربيات في البادية، ورغم ذلك فهن يسعين لفتح مشروع خاص يجلب المال الإضافي، ومن الأعمال التي من الممكن القيام بها لنساء البادية في المغرب:

  • مشروع صناعة الزرابي

وهي من الصناعات الشعبية والتي ما زالت عليها طلب كبير وخاصة من قبل السياح، لهذا يعد مشروع صناعة الزرابي مشروع مربح يمكن للمرأة في البادية أن تقوم به في أوقات فراغها.

  • مشروع صنع الألبان والأجبان وبيعها وبيع الحليب أيضاً.
  • مشرع صناعة وبيع الكسكس.
  • مشروع انتاج بيع الزعفران.
  • مشروع صناعة وبيع الخبز البلدي.
  • مشرع تربية المواشي والدواجن.
  • مشروع فتح بيت شعر للضيافة لاستقبال السياح.

وصلنا لنهاية هذا المقال وما زال في جعبتنا الكثير من مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب لنقدمه، فالمشاريع لا تنتهي طالما المرأة المغربية المعروفة بقوتها واستقلاليتها تسعى للعمل ولإيجاد مشروعها الخاص، عسى أن نكون قد قدمنا ما فيه الفائدة والمتعة، لكم أطيب الأمنيات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!