فوائد وأضرار

ما هى أهم أضرار بذور اليقطين ؟

أضرار بذور اليقطين.بذور اليقطين ضمن الوجبات الخفيفة واللذيذة ومع هذا فإن الإفراط في تناولها قد يكون ضار بقدر كبير يشمل الكثير من الأثار الجانبية على صحة الإنسان بنقص السكر بالدم وبعض الالام بالمعدة.والعديد من المشاكل بالجهاز الهضمي وبعض ردود الأفعال التحسسية.

أضرار بذور اليقطين
أضرار بذور اليقطين

أهم أضرار بذور اليقطين

رغم تواجد الكثير من فوائد بذور اليقطين على الجسم والصحة إلا أنه هناك العديد من أضرار بذور اليقطين ومن أهمها ما يلي:

  • الام بالمعدة

حيث تسبب بذور اليقطين بعض الالام بعد التناول لها بكميات كبيرة علما بأنها مصدر غني بالزيوت الدهنية وعند تناولها بكميات كبيرة.

يمكن أن تتسبب ببعض الاضطرابات بالمعدة ويصاحبها تقلصات وألم شديد ويتوجب التناول لملعقتين كحد أقصى بكل مرة من تناولها بجانب الأطعمة الأخرى لإبطال تأثيرها الجانبي ويمكن تحميص هذه البذور قبل تناولها.

  • نقص المغذيات

بذور اليقطين المطبوخة خالية من أي عناصر غذائية قابلة للذوبان بالماء مثل فيتامين ب وفيتامين 12 وفيتامين سي وغيرها من الفيتامينات الأخرى ويمكن مضغها بشكل جيد لنجعلها أكثر هضماً ونساهم في الامتصاص للعناصر الغذائية المتواجدة بها بشكل أفضل.

شاهد:اهم فوائد شجرة المورينجا للجنس

شاهد:فوائد خل التفاح للتخسيس ولصحة الجسم

أضرار بذور اليقطين
أضرار بذور اليقطين
  • ضارة للرضع

تحتوي بذور اليقطين على حديد وبروتين بكميات كبيرة مما يجعلها من أهم الوجبات الخفيفة المغرية للرضع ورغم أنها غنية بكافة الاحماض الدهنية والألياف لا ينصح باستخدامها للأطفال كونها تؤدي إلى بعض التقلصات بالمعدة وحدوث إسهال وقيء.

  • تسبب الحساسية

بحين أن الحساسية ليست شائعة لتناول بذور اليقطين مقارنة بأنواع البذور الأخرى إلا أنها قد يحدث بعض ردود الأفعال التحسسية نتيجة للإفراط في تناولها ومن أهمها الحكة والالتهابات الملتحمة بالأنف أو الاحتقان والعطس.

بالاضافه إلى الروب التحسسي وصداع الراس وتورم واحمرار بالفم وتهيج للحلق وضيق بالتنفس وسعال.

  • ليست أمنة لمن يعاني من نقص السكر بالدم

حيث أشارت بعض الدراسات التي اجريت على فوائد بذور اليقطين إلى أنها من أهم الخيارات المناسبة للوجبات الخفيفة لمرضى السكري كونها تمتلك الإمكانيات لتنظيم نسبة السكر بالدم وتناولها يخفض من مستوى الجلوكوز بالدم.

ونتيجة لهذا تمنع زيادة السكر الغير مرغوب به بالدم وفي حالة التناول لأدوية مضادة لمرضى السكر أو إذا كنت تعاني من أي نقص بالسكر الدم فمن الأفضل الاستشارة للطبيب المختص قبل ضمها لوجباتك.

  • تسبب زيادة بالوزن

حيث يحتوي 100 جرام من بذور اليقطين على حوالي 559 سعر حراري فالكمية الموص بها يوميا يجب أن تكون خفيفة وبشكل معتدل حتى لا تؤدي لزيادة الوزن الغير مرغوب به.

أضرار بذور اليقطين
أضرار بذور اليقطين

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!