فوائد وأضرار

ما هى اضرار حب دوار الشمس ؟

اضرار حب دوار الشمس و تتميز بقشرة سوداء وبيضاء تحيط بنواة صالحة للأكل وقشرة يمكن استهلاكها أيضًا، وقد نمت لسنوات عديدة من قبل الأمريكيين الأصليين في أمريكا الشمالية وبعد أن يصلوا إلى مرحلة النضج،

يعتبرون صالحين للأكل لأنه يمكن تناولهم بمفردهم أو دمجهم مع فواكه أخرى و توجد كمية غنية من البروتين في الخضار ومنتجات الألبان قليلة الدسم وحب دوار الشمس و مع بعض أنواع البقوليات، ويمكن استخدامها كبديل للحوم.

اضرار حب دوار الشمس
اضرار حب دوار الشمس

اهم اضرار حب دوار الشمس

اضرار حب دوار الشمس ومحاذير حب دوار الشمس وعلى الرغم من المزايا العديدة، فإن تناول الكثير من حب دوار الشمس  وقد يكون ضارًا بطرق مختلفة، مثل:

  • السمنة على الرغم من حقيقة أن حب دوار الشمس غنية بالدهون غير المشبعة، إلا أنها تحتوي أيضًا على الدهون المشبعة، والتي يمكن أن ترفع الكوليسترول الضار في الجسم والاستهلاك المفرط للكوليسترول.
  • اضرار حب دوار الشمس حيث يزيد الإفراط في تناول هذه الحبوب من خطر زيادة الوزن لأنه يُعتقد أيضًا أنها عالية السعرات الحرارية.
  • ارتفاع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم:  حيث تحتوي حب دوار الشمس، وخاصة تلك التي تم تحميصها وتمليحها، على نسبة عالية من الصوديوم.
  • وبالتالي، فإن تناول الكثير منها قد يزيد من فرصتك في الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يزداد خطر تعرض بعض المعادن للخطر: ترتفع مستويات بعض المعادن، مثل الفوسفور و السيلينيوم، عندما يتم استهلاك حب دوار الشمس بشكل زائد.
  • اضرار حب دوار الشمس حيث يمكن أن تسبب الفوسفور تلف الكلى وتكلس الأنسجة غير الهيكلية.
  • يمكن أن تسبب مستويات السيلينيوم المرتفعة كثرة الخلايا السحائية وأعراض أخرى لتسمم السيلينيوم في الشعر.
  • القولون لا ينبغي أن يستهلك حب دوار الشمس أولئك الذين يعانون من الرتج أو مرض القولون لأنه قد يساعد تناول هذه الحبوب كجزء من نظام غذائي غني بالألياف في تنظيم هذا المرض
  • على الرغم من أنه من الأفضل زيارة الطبيب في حالة عدم الراحة بعد تناوله.
  • حساسية دوار الشمس: قد يؤدي تناول حب دوار الشمس إلى حساسية بعض الأشخاص منها، مما قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض مثل التهاب الجلد وحكة الفم والأمراض المعدية والقيء وعلامات وأعراض الحساسية الأخرى.
  • اضرار حب دوار الشمس حيث يعد الضرر الناجم عن استهلاك بذور عباد الشمس: على الرغم من أن بذور عباد الشمس لها الكثير من المزايا، إلا أن تناول الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن بسبب ارتفاع نسبة الدهون والسعرات الحرارية.

مزايا حب دوار الشمس

بعد معرفة اضرار حب دوار الشمس سنتعرف على المزايا  نتيجة للعديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها حب دوار الشمس وآثارها المفيدة على الصحة، بما في ذلك:

  1. مصدر مهم لمضادات الأكسدة: تحتوي حب دوار الشمس على مضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامين هـ، وهو أمر بالغ الأهمية لمنع تضرر الخلايا من الجذور الحرة، التي تدعم الحفاظ على صحة العيون والجلد.
  2. يقلل من حدوث التنكس البقعية المرتبط بالعمر، كما تم ربط تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  3. تحتوي حب دوار الشمس أيضًا على السيلينيوم المفتقر إلى الأكسجين، والذي يتعاون مع فيتامين هـ لحماية الخلايا من التلف الخلوي.
  4. إمداد أساسي من الدهون الجيدة: نظرًا لأن حب دوار الشمس تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وخاصة الدهون الجيدة غير المشبعة (LDL)، فإنها تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيء (HDL)
  5. وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL): تم العثور على أحماض دهنية غير مشبعة لتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، فضلاً عن المساعدة في خفض ضغط الدم والتحكم في مستويات السكر في الدم.
  6. الحفاظ على العضلات والأنسجة: يساعد البروتين المدرج في حب دوار الشمس في تطوير الحفاظ على صحة عضلات الجسم وأنسجته.

شاهد:ما هى اضرار الفطر الريشي ؟

شاهد:ما هى أضرار بذور المشمس ؟

اضرار حب دوار الشمس
اضرار حب دوار الشمس
  • تساعد حب دوار الشمس في انقسام الخلايا وإنتاج الحمض النووي والحمض النووي ، وهو أمر ضروري لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة وهو أمر بالغ الأهمية للنساء الحوامل.
  • تعد حب دوار الشمس مصدرًا مهمًا للفيتامينات، حيث يعمل فيتامين ب 5 باعتباره المصدر الأكثر أهمية.
  • يساعد في استقلاب الجسم للدهون والكربوهيدرات والبروتينات للطاقة وكذلك التئام الجروح.
  • علاوة على ذلك، يتم تضمين فيتامين ب 3 في حب دوار الشمس، مما يقلل من مستويات الكوليسترول الإجمالية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تشمل حب دوار الشمس أيضًا فيتامين B6، الذي يساعد في إطلاق النورإيبينفرين، وهو هرمون ينقل إشارات الدماغ جنبًا إلى جنب مع السيروتونين.
  • يوجد مصدر مهم للألياف في حب دوار الشمس وكمية الألياف الضرورية للحفاظ على حركة الأمعاء وصحتها وخفض مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

القيمة الغذائية حب دوار الشمس

بعد معرفة اضرار حب دوار الشمس سنكشف تحليل المحتوى الغذائي لحب دوار الشمس أن ملعقة كبيرة من حب دوار الشمس المملحة.

والمحمصة لها الفوائد التالية والقيمة الغذائية:

  1. سعرات حرارية مغذية تحسب 50 سعرة حرارية
  2. كربوهيدرات 4 جم
  3. الألياف، 2 جم
  4. بروتين دهني 1 جم 2 جم، 3 مجم
  5. فيتامين هـ الكالسيوم 96 مجم
  6. 11 مجم من الماغنسيوم
  7. 152 مليجرام من النحاس
  8. سيلينيوم 7 مجم البوتاسيوم
اضرار حب دوار الشمس
اضرار حب دوار الشمس

نصيحة  لتناول حب دوار الشمس

الطريقة الأكثر صحة لتناول بذور عباد الشمس هي كوجبة خفيفة ويمكنك استهلاكها عن طريق تحميصها بالتوابل المفضلة لديك، عن طريق تركها تجف لفترة من الوقت،

ثم وضعها في قدر مع الحرارة وبعض الملح و تبيع العديد من متاجر السوبر ماركت بذور عباد الشمس.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!