امراض وعلاجها

اهم اعراض ضربة الشمس وعلاجها

سنتحدث في مقالنا هذا عن اعراض ضربة الشمس وعلاجها، لما كانت من الأمور الشائعة، وخاصة في الأماكن ذات الحرارة العالية، حيث يتعرض الكثيرون للإصابة بضربة الشمس، فما هي ضربة الشمس ؟

ما هي ضربة الشمس ؟

تسمى ضربة الشمس أو “ضربة الحرارة، وفيها يتعرض الشخص لدرجة حرارة عالية، وترتفع درجة حرارة جسمه حتى الـ 40 درجة مئوية أو أكثر، ويصبح الجسم عاجز عن خفض درجة حرارته ذاتياً.

وبشكل عام يكون سبب ضربة الشمس هو التعرض لدرجات الحرارة العالية ولفترات طويلة، كالتعرض لأشعة الشمس الحارقة، أو للحرارة الموجودة في أماكن العمل كالمعامل والمصانع وغيرها.

حيث تعتبر اعراض ضربة الشمس وعلاجها حالة طارئة، تتطلب إجراء اسعافات أولية، واستشارة الطبيب فوراً، وذلك للمخاطر المحتملة التي قد تحدث إذا ما عولجت بشكل سريع وفعال.

ويتطلب خفض درجة الحرارة مدة زمنية معينة، واستمرارها بعدها يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة تؤثر على الجسم وقد تسبب تلفاً في الأعضاء الحيوية المختلفة، وبعض الحالات تؤدي إلى الوفاة، وفيما يلي أسباب ضربة الشمس.

أسباب واعراض ضربة الشمس

تحدث اعراض ضربة الشمس عند تعرض الجسم لضربة حرارة ويعجز بعدها عن الـتأقلم بشكل جيد مع الحرارة الطارئة التي تعرض لها، والتي يسببها بذل الجهد البدني في مكان رطب وحار، أو التعرض لوقت طويل للحرارة.

فالجسم بالعموم يعمل بشكل أوتوماتيكي على تبريد نفسه بنفسه عن طريق التعرق الذي يطرحه الجسم ويتبخر فتقل عندها درجة الحرارة، لكن عندما يتعرض الجسم لحرارة عالية ولفترات طويلة هنا يحدث الخلل.

حيث تختل آلية التبريد العادية فلا تعمل بالشكل المطلوب، ويخسر الجسم الشوارد “سوائل وأملاح” بشكل سريع بفعل الحرارة العالية، وإذا ما لم يتم تعويض السوائل المفقودة، يحدث اضطراب في الدورة الدموية.

عندها تبدأ أعراض ضربة الشمس بالظهور، فيكون الجسم قد تعرض لحدث مشابه للصدمة المتوسطة، ولهذه الحالة أعراض عدة تظهر على الأشخاص بشكل غير متوقع بالنسبة لهم، وهذا ما سنطرحه.

اعراض ضربة الشمس وعلاجها

تحدث ضربة الشمس بشكل مفاجئ وغير متوقع، وتتطور بشكل غير مسبوق، وتبدأ الأعراض المختلفة بالظهور تدريجياَ، ومن هذه الأعراض سنذكر الأكثر شيوعاَ وهي:

  • الضعف والوهن وتقلص العضلات، فعند الإصابة بضربة الشمس يكون المصاب قد فقد كمية من الماء والأملاح تفوق تحمله، وتخل بتوازنه، وذلك بسبب الإجهاد الحراري الذي تعرض له.
  • حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم، حيث تتجاوز ال40 درجة مئوية في كثير من الأحيان، وهذه الدرجة تعد خطيرة على صحة الجسم، إذ تسبب للمريض فقدان الوعي وأحيان تكون سبباً لوفاته.
  • الهلوسة والهذيان وصعوبة التكلم احدى اعراض ضربة الشمس، والتي تعتبر تغيرات عقلية للمريض، تحدث هذه النوبات غالباً عند إصابة الأطفال.
  • الغثيان: وهو احدى اعراض ضربة الشمس كثيرة الحدوث، فيشعر المصاب بالضيق ويتقيأ.
  • تغيرات تعرق الجسم، وهنا يكون الجلد جافاً عندما يتعرض لضربة الشمس الناجمة عن الطقس الحار، بينما يكون رطباً عندما تكون ضربة الشمس ناجمة عن الجهد البدني الشاق في طقس حار.
  • زيادة في سرعة التنفس: وتنجم عن ضيق التنفس وحاجة الجسم لمزيد من الأوكسجين.
  • تسارع في ضربات القلب: حيث يعمل الجسد على تبريد درجة حرارة الأعضاء المختلفة، فتزداد الحاجة لضخ المزيد من الدم، وتزيد سرعة ضربات القلب بشكل قد يتعب القلب.
  • احمرار الجلد: يتغير لون جلد المصاب بضربة الشمس، حيث يصبح لونه احمر بسبب الحرارة الزائدة.
  • الصداع: وهو من أكثر اعراض ضربة الشمس شيوعاً، حيث يرافق ضربة الشمس صداع شديد ومؤلم ويستمر لفترات طويلة.
  • فقدان الوعي: قد يحدث فقدان للوعي عند المصاب بضربة الشمس وبشكل مفاجئ، وتعد من أخطر الأعراض التي قد تحدث، حيث يقل الضغط ويصبح النبض ضعيفاً.

علاج ضربة الشمس

عند تعرض أحدهم لضربة الشمس وبدء ظهور الأعراض عليه، يجب بداية العمل على نقل المصاب لأقرب مستشفى، وذلك لتلقي العلاج المناسب والذي يمنع حدوث أي مضاعفات تضر بالجسم مستقبلاً.

وبعد طلب المساعدة وريثما تأتي الفرقة الطبية، هناك ما يمكن القيام به للتخفيف من الأخطار المحتملة الحدوث،  وهي بعض الاسعافات الأولية للحد من اعراض ضربة الشمس وعلاجها، ومن هذه الاسعافات:

  • إبعاد المريض عن مصدر الحرارة الذي تعرض له، وإبعاده عن الشمس ووضعه في مكان مكيف أو فيه ظل لتحفيز التعرق لديه.
  • العمل على خفض حرارة المصاب وتبريده من خلال إزالة الملابس الزائدة عنه، ووضع قطع من القماش المبلل عليه، أو مساعدته على أخذ حمام بارد، ومراقبة درجة حرارته لتصل لحوالي 38 درجة.
  • مساعدة المريض على تعويض السوائل التي فقدها، بتقديم المشروبات الباردة والابتعاد عن السوائل التي تحوي كحول أو كافيين.

وبهذا يمكن لأي منا العمل على تجنب الإصابة أو حدوث اعراض ضربة الشمس وعلاجها، وذلك بتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة  وخاصة في الموجات الحارة للطقس أو لأي مصدر حراري ضار.

وارتداء الملابس الخفيفة الفضفاضة، ذات اللون الفاتح، والتي تعتبر أقل امتصاص لأشعة الشمس، وارتداء القبعة أو استخدام مظلة، مع شرب كميات كافية من السوائل.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في مقالنا هذا اعراض ضربة الشمس وعلاجها، والأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة أحدنا، وما يمكن فعله من اسعافات أولية تساعد المريض وتحد من خطر إصابته.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!