امراض وعلاجها

تسكين ألم الضرس فوراً في المنزل بطرق طبيعية وعلاجية

تسكين ألم الضرس، يشعر العديد من الناس بألم في الأسنان والضروس وذلك من أشهر الأمراض التي تصيب الكثيرين، نظراً لعدم الاهتمام بالنظافة اليومية أو أكل وشرب مأكولات ومشروبات ساخنة أو باردة لا تتناسب مع الأسنان والضروس المصابة.

وينتج عنها وجود ألم كبير في الضرس وينتج عنه صداع مصاحب له كما ينتج للبعض ألم في الحلق والأذن، وبالتالي تصاب عدة مناطق أساسها بسيط ومن الممكن تجنبه عبر العناية بالأسنان وزيارة الطبيب الدورية.

تسكين ألم الضرس فوراً في المنزل بطرق طبيعية وعلاجية
تسكين ألم الضرس فوراً في المنزل بطرق طبيعية وعلاجية

تسكين ألم الضرس

اذا كنت تعاني من ألم في الضرس وتبحث عن حلول سريعة للعلاج، سنوضح لكم طرق طبيعية وعلاجية لتتخلص من الألم بسهولة،لتتمكن بسهولة من انتهاء معاناتك من ألم الضرس والأسنان نهائياً.

وضعنا لك أهم الطرق الطبيعية التي يمكنك تطبيقها في المنزل لتتمكن من تسكين ألم الضرس، كما حرصنا على تقديم أفضل العلاجات الدوائية لنسهل عليك أمر التعافي تابع الوصفات والأدوية التالية.

أسباب ألم الضرس

قبل التعرف على العلاجات عليك معرفة أسباب الألم، في كثير من الأحيان نشعر بألم في الأسنان والضرس ولا ندري ما السبب، لذلك سنوضح لك أهم أسباب ألم الضرس والأسنان:

تنتج ألآلام الأسنان والضروس نتيجة التعرض لتسوس في الأسنان، أو في حالة وجود ألتهاب في اللثة أو الأسنان ذاتها، وتلك الأمور قد لا ينتبه لها الكثيرين، وهناك أسباب أخري مثل الاصابة بطبقة جيرية.

أهم طرق تسكين ألم الضرس

كيفية تسكين ألم الضرس بالطرق الطبيعية ؟

نقدم لكم مجموعة من مميزة من أهم علاجات منزلية لألم الأسنان ستخلصك من الألم في وقت قصير جدا:

المضمضة باستخدام محلول الماء والملح

طريقة طبيعية وفعالة في تخفيف ألم الضرس والأسنان عموماً في حالة وجود تسوس أو التهاب، استخدم محلول الماء والملح عن طريق استخدام نصف كوب ماء مع ملعقة صغيرة من الملح، غرغر بها عدة مرات واستخدمها مرتين أو ثلاث يومياً ستشعر بتحسن كبير، لأن الوصفة ستخلصك من أي التهاب في الفم.

 الكمادات الباردة

تستخدم الكمادات الباردة لتقليل ألم الضرس عند طريق وضع الكمادات على أماكن الإصابة أو الألم، تعمل الكمادات الباردة على تقليل ألم الضرس من خلال تضييق الأوعية الدموية في المنطقة، وبالتالي يخف شعور الألم ويتعافى الالتهاب، كررها عدة مرات يومياً ليتلاشى شعورك بألم الضرس.

جل الصبار

جل الصبار له فعالية في تخليص آلام الضرس، نظراً لأنها تقتل الجراثيم وتخلصك منها نهائياً وبالتالي سيزوال ألم الضرس بسرعة.

تسكين ألم الضرس فوراً في المنزل بطرق طبيعية وعلاجية
تسكين ألم الضرس فوراً في المنزل بطرق طبيعية وعلاجية

علاج ألم الضرس مع الأذن في المنزل

 القرنفل

من الطرق المستخدمة بكثرة والمعروفة لدي الأشخاص الذين يعانون من ألم متكرر في الأسنان، وهي أحد الطرق البسيطة والسهلة التطبيق في المنزل، ويمكنك استخدام زيت القرنفل أو فص قرنفل حسب رغبتك، لكن في حال استخدام فص القرنفل، عليك اختيار حجم فص مناسب ووضعه على مكان الإصابة ثم انتظر حتي بتحسن الألم، والطريق الثانية هي استخدام زيت القرنفل، باستخدام قطنة مغمسة بالزيت، وتضعها على الضرس المصاب.

معجون الكركم

يتوفر الكركم في أغلب المنازل ويستخدم في العلاجات الطبيعية الكثيرة، واليكم فوائد وطريقة الكركم في علاج وتسكين ألم الضرس، يمكنكم استخدام معجون الكركم عن طريق تحضير ملعقة من مسحوق الكركم وعجنها بالماء، لتكون بقوام مناسب، ثم نضعها في مكام ألم الأسنان لتخف الآلام بسرع وتتخلص منها بالتكرار.

زيت الزعتر

من أحد الزيوت الفعالة في علاج ألم الأسنان يمكنك استخدام الطريقة الأولي عن طريق وضع القليل من زيت الزعتر على قطنة ثم ضعه على الضرس المصاب، لتتخلص من آلام الضرس وتهدأ تماماً، والطريقة الثانية هي استخدام فرشاة ناعمة وغمسها بالزيت ثم ادهن بها مكان الإصابة، فزيت الزعتر يعمل على تخفيف الالتهابات لأنه يعد من مضادات البكتيريا الفعالة.

تسكين ألم الضرس فوراً في المنزل بطرق طبيعية وعلاجية
تسكين ألم الضرس فوراً في المنزل بطرق طبيعية وعلاجية

كيف توقف الم الضرس المثقوب ؟

تسكين ألم الضرس باستخدام أكياس شاي النعناع

تستخدم أكياس شاي النعناع في تخفيف الم الأسنان، لان النعناع عموما من أحد المهدئات المعروفة، وبالتالي هو علاج منزلي لألم الضرس.

يمكنك استخدامه عبر وضع باكيت شاي النعناع على المنطقة المصابة بعدد نقعها، لتحصل على فائدة كبيرة، أو يمكنك عمل مشروب شاي النعناع وشربه ليخف الألم ولكن سيكون وصول المفعول للضرس أبطأ.

رفع الرأس أثناء النوم لسكين ألم الضرس

يستعمل العديد من الأفراد تلك الطريقة لتقليل ألم الضرس وذلك يممنع حدوث تجمع دموي في الرأس وبالتالي ستلاحظ مع الوقت أن الألم تحسن، ولم يعد أمر مزعج.

كيف اتخلص من الم الضرس في الليل؟

مضغ الثوم

من أهم الطرق الطبيعية الفعالة في تسكين ألم الضرس، وهي موجودة ومتوفرة في كل المنازل ويمكنك استخدامها لتقليل الألم عن طريق هرس الثوم ووضعه على الضرس المصاب، بعد القليل من الوقت ستشعر بتحسن وستلاحظ قله الألم.

شاهد: أسباب نقص كالسيوم الدم وأعراضه – وطرق العلاج

تسكين ألم الضرس فوراً في المنزل بطرق طبيعية وعلاجية
تسكين ألم الضرس فوراً في المنزل بطرق طبيعية وعلاجية

تسكين الأم الضرس بطرق علاجية

تسكين  ألم في الضرس باستخدام الطرق العلاجية، اليك أهمها:

تسكين ألم الضرس استخدام المراهم الطبية

يمكنك استخدام مراهم طبية لعلاج ألم الضرس في المنزل باستخدام مراهم تحتوي على البنزوكايين فهو مادة فعالة في تخدير وتسكين ألم الضرس، لكنها تناسب الكبار فقط ولا يمكنك وضعها كعلاج موقعى للأطفال.

المضمضة باستخدام غسول بيروكسيد الهيدروجين

يعد غسول بيروكسيد الهيدروجين من أهم الطرق العلاجية في تسكين ألم الضرس عن طريق المضمضة، فهو غسول مميز يعمل على تهدئة ألم الأسنان وتبيضها وتخفيف الالتهاب، استخده مرتين الي ثلاث مرات يوماً وتخلص من ألم الأسنان بسرعة.

ما هو اقوى مسكن لالم الاسنان؟

  1. أسيتامينوفين
  2. الأيبوبروفين
  3. أموكسيسيلين

بعض المأكولات والمشروبات الممنوعة عن وجود ألم في الضرس

هناك مجموعة من المأكولات والمشروبات التي عليك تجنبها في حالة وجود اصابة في أسنانك، وهي كالتالي:

  • المشروبات الساخنة، لانها ستزيك من الالتهاب وألم الأسنان.
  • المشروبات الباردة جدا، عليك تجنبها في حالة وجود الم لانها ستحدث صدمة للأعصاب.
  • تجنب تناول الأحماض، وكذلك السكريات لانها ستزيد من ألم الأسنان.
تسكين ألم الضرس فوراً في المنزل بطرق طبيعية وعلاجية
تسكين ألم الضرس فوراً في المنزل بطرق طبيعية وعلاجية

نصائح العناية اليومية بالأسنان

  1. عليك العناية بأسنانك بشكل دوري، كي لا تصاب بالتسوس أو الكسور، أو ربما التهابات الأسنان واللثة، وأولها هو غسل الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة، باستخدام أحد أنواع المعجون المعروفة، مثل معجون سونسوداين، أو سيجنال، ويفضل استخدام معجون بالفحم لانه يعمل على تبييض الأسنان.
  2. احرص على استعمال مضمضة يوماً خاصة الأنواع التي بنكهه النعناع، كي تطهر الفم وتنعشك بالرائحة العطرة.
  3. تجنب التدخين أو المشروبات الداكنة، كي تحافظ على أسنانك بطريقة أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!