قصص وروايات

رواية جميلتي حواء (قراءة)

جدول المحتويات

   الكتاب المجمع

”   جميلتي حوّاء”

تحت إشراف هبة الطائي

بعد ان التقيت بك عرفت إلى أي مدينة أنتمي
عرفت ما هو موطني
عيناك البريئة هي بوصلتي نحو عالمك اللا متناهي
احبك يا جميلتي .. يا عشقي الابدي .. أراكِ جنة يطيب بها مر الحياة
بداية حياتي انتي …وسعادتي انتِ…فلماذا لا احبك يا نصفي الآخر …اعشق خطواتك الناعمة ..اعشق كل شيء فيك
حواء!!!
انت جميلة بصفاتك ؛بمشاعرك؛بكل ما فيك
انت انيقة بأسلوب ما ؛رغم كل شيء انت جميلة
رغم صراخك المستمر ؛؛رغم عنادك انت جميلة بصورة تذهب الباب الناظرين،
رغم كبريائك نحبك
انت كائن محبوب .وانت كل المجتمع .ان لم تكوني نصفه
جميلة رغم انطفاء روحك ؛؛وانعزال ذاتك
بريئة _جذابة_متكبرة
صفات جعلت شخصك مهم
انت كائن حق له ان يقدس _ما اروع كونك انثى يتمناها الجميع
دلالك وتغنجك _خجلك
اتعلمي كم انت قوية ؟؟!!
شجاعتك بألف رجل وعذراً ان قارنتك بالرجال
فأنت رقيقه مميزة وهادئه وهذه صفة تمتاز بها حواء عن ادم
اكررها شجاعتك بألف رجل لك صبر فاطمة ورقة عائشه وعفاف مريم وحب خديجه
انت مشرقة كإشراقة شمس يوم جديد
لا تحتاجين احداً ليكون لك السند كوني انت السند لهم ليتقوموا بك لا يقوموك
كوني حواء شجاعة كما كانت حواء لآدم
انت صانعة الاجيال ان قامت امة فبنجاحك
وإن سقطت فبأنكسارك
يا تاجاً يتزين به جبين الرجال
عذراً ان لم تسعفني كلماتي
فكلماتي تنحني امامك سيدتي
ياحورية ميزها الله واكرهما بسورة في كتابه الكريم
انت ياقوتة ودرةً مكنونه لا يستحقك الى من يجدك
كوني عضيمة بحق نفسك لتكوني عضيمة بأعينهم
لا تسمحي لسفاسف الامور بأحادتك عن طريقك وهدفك الاسمى
انت في الدنيا خلقت لتَسعدي وتُسعدي
خلقت لبناء جيل ناجح متميز
وتأكدي ان مبادئك ستكون مغروسة في نفوس جيلك الصاعد
اياكِ من انحراف هذا الجيل فهنا تكمن النهاية
هنا نكمن الخطورة في ابراز دور حواء
فأما ان تكوني على قدر المسؤولية والا فلا
اياك ان تجعلي للشيطان عليك سبيلا
تضيق بك الحياة ولا تتكاسلي
يخيم عليك الانكسار ولا تنحني
تصيبك نائبات الدهر ولا تيأسي
علمتنا معنى الصبر والتوكل
وغرستي فينا معاني الامل
علمتنا كيف العمل
فلك الف تحية وسلام تحية اكبار واجلال لكل من علمت معنى المسؤولية فحملتها بصدر رحب رغم الضغوطات
تحية لكل ام ولكل بنت ولكل اخت وكل زوجة
انت يامن جازفت بروحك من اجل طموحك
كل حب واحترام لشخصك القويم
لا اعلم ان كانت كتاباتي ستصلك يا حواء ولكن ثقي
اني فخورة بكوني
حواء
!!!
هبه الطائي
العراق_بغداد
***************
#حواء جوهرة ثمينة. حواء تشبه نجوم السماء في الليل ،هي كالقمر الذي ينير الظلام ويبعث بنوره في كل الأرجاء ،هي كالشمس التي تشرق كل صباح ،هي جوهرة ثمينة ونادرة الوجود لمن يعرف قيمتها ،هي كالوردة الحمراء إذا سقيتها وإعتنيت بها تنمو وتعطي ثمارا لذيذة ،وإذا أهملتها تذبل وتجف جذورها فتموت ،هي نهر متدفق من الحنان …… والإخلاص …..والوفاء ….
والإهتمام ….والكرم ….والعطاء بلا مقابل …..،ربما يعتبرها البعض كائن خلق ليكون عبدا للرجل ،تلبي طلباته وتطيع أوامره ،وتشبع غرائزه فقط دون أن ترفض أو تبدي اعتراضا ،لكن حواء أحن مخلوق علي وجه الأرض هي تتألم ولا تشتكي إلا لخالقها ،…..وتعفو عمن ظلمها وأساء إليها يوما ،…وتسامح كثيرا حتي ينفذ صبرها ولا تستطيع التحمل ،…هي التي تحملت آلام الولادة والحيض ،وأبقت الطفل في أحشائها 9أشهر ،وتحملت الهرمونات التي تحصل في فترة حملها ،..فمتى ستعرفون قيمة حواء يا ترى؟..ومتى تدركون بأنها جوهرة ثمينة يصعب اقتنائها بسهولة ؟
هي ليست سلعة تباع وتشتري ،البعض يعتبرها كائن مادي وأنها تهتم بالمال …..والسيارة الفخمة …..والبيت الكبير ….لكنها أسيء فهمها ،فهي بسيطة غير متكلفة ،بكلمة تجعلها في سابع السماء وبكلمة تسقطها من سابع السماء ،…هي طفلة في داخلها تحتاج إلي الاهتمام دائما ،…وتغرقها بالحنان والعطف عليها ،….وردة حمراء يمكن أن تجعلها تطير كالعصافير المحلقة في السماء ،وتبتسم وكأنها منحتها كنزا ،….هي طفلة رقيقة في داخلها تسعدها أبسط الأشياء ،….تعشق الشكولاتة ولو صارت عجوزة …،حواء كالعطر الجميل الذي يبعث برائحته الزاكية في كل مكان تذهب إليه ،هي إنسانة صبورة …..مكافحة …..مثابرة …….طموحة ….قوية ….. وضعيفة …،لا تترك أحدا يحتاج إليها ،تساعده بكل ما أوتيت من قوة فهل عرفتم الان من هي حواء؟…..وما دورها في حياة الجميع ؟…..هي نور تنير درب كل محتاج ……ومهموم ….وحزين ….هذه هي حواء . #بقلم ليندة بنور من الجزائر ولاية تيزي وزو
***********
_كوني إمرأة قوية
المرأة القوية هي التي تعرف ماتريد،
تتوكل على الله ثم تسعى إليه كوني مستقلة بذاتك دون أن تفقدي الايمان بمن حولك.
المرأة القوية رغم إستقلاليتها تؤمن أن الرجل مكمل لها وهي مكملة له،حتى وإن عاشت بدونه،واثقة بنفسها ولاتغار من نجاحات بنات جنسها بل تفتخر بهن وتطمح بإرتقائهن جميعا بهذا الوطن وتضع يدها بيدهن ولاتنكسر من الفشل بل تتعلم ولاتقع دون نهوض .
المرأة القوية تؤمن أن الله يجبر الخواطر دائما ولاتخاف البكاء والألم، بل تكون على علم أن الإنسانية مشاعر فلولاهم لما قدرت القيمة الجوهرية للإبتسامة والسعادة والشفاء والفرح، كوني عزيزتي تلك المرأة التي تلجأ إلى الله في ضيقها ولاتكوني مكتوفة الأيدي أمام البلاء والمصائب وعقبات الحياة إبحثي عن الحلول ومخرجات وتغلبي على الهم ولاتدعيه يغلبك البتة كوني متصالحة مع ذاتك لأبعد الدرجات المتوقعة وأحبي نفسك رغم عيوبك، كوني مثقفة واعية مستقلة متجددة لاترضي بأن تكوني مجرد وجه فاتن الجمال يسر الناظرين بل فكري وإبحثي ودافعي وناقشي وإنهضي بجسدك بتشييدك أركان مستقبلك ياصانعة الامم فالمجد لكل إمرأة تستطيع تجاوز الايام السيئة والاشخاص غير مناسبين بإبتسامة ساخرة مستفزة
تشجعي وحاربي للوصول إلى أحلامك أمني أن عقلك قادر بتغيير أمة كاملة فالحزن يرحل بسجدة والفرح يأتي بدعوة، إفشلي فشلك بالنجاح فكل الأحلام تتحقق لأن الله لم يعلق نفسا بشيء إلا علم أنه سيصل إليها فأنت قادرة ما دمت بثقة تامة أنك تخطين بخطوة لمستقبلك فهناك مرضي ينتظرونك أيتها الطبيبة لإنقاذهم وفحصهم،ونهضة عمرانية لا تدري من سينشأها يامهندسة ، وأجيال صاعدة تنتظر من يصنعها ويحفزها يامعلمة والحقائق والأقلام و تنتظر كاتبة تكشفها….
إجعلي والدك يبتسم عند ذكر إسمك في الصحف والأخبار.. وامك بين النساء تسير وتفتخر قائلة أنا والدتها
أنت لست مجرد إمرأة على هوامش السطور بل أنت فرد بين مقاعد الاقوياء .
فأنهضي أيتها القوية .
جميلة شلوف
****************
الإسم :سامية
اللقب بجدية
الدولة :الجزائر (مدينة وهران)
عنوان النص :عنفوان إمرأة قوية
قرأت يوما إقتباسا يقول «إذا أحببت شيئا ما وأردته بشدة اتركه يذهب إن عاد فهو ملك لك منذ البداية وإن لم يعد فهو لم يكن لك منذ البداية»
أنا من هذا المنبر (من سريري طبعا) أقول بأنك الخاسرة الوحيدة إذا طبقتي ما يوحي له هذا الإقتباس ففي بعض الأحيان يجب أن نتمسك بأشياءنا التي نحبها بكل مالنا من قوة وإن أمكن حتى لفظ النفس الأخير، حتى إذا حدث شيئا ما ولم تتحصل على ما طمحنا لامتلاكه لن نشعر حينها بالندم حيال عدم خوضنا زمام المقاومة في سبيل الحصول عليها وفي حال إذا حصلنا على ما نريد يكون إفتخارنا لأنفسنا نابع من عمق إنتصار ….
حواء فزتي بنفسك وإن خسرتي العالم يكفيك شرف المحاولة…
نحن الإناث إذا إمتلكنا شيئا ما أصبح جزءا لا يتجزء من عالمنا الخاص حتى أننا إذا إمتلكنا خاتما نتعلق به ونحزن في حال ضاع منا وإذا ما إشترينا خاتما آخر في مكانه نبقى تحت خانة الحنين إلى الخاتم السابق نبقى نردد (ليس كجمال الخاتم الأول ورونقه)فما بالكم لو أضعنا ما هو أثمن !! نحن نؤمن أن ما في قلوبنا ينطبق عليه قول الاستمرارية والأبدية، لكن هذا ليس بقاعدة مقننة لا يمكن تحريفها أو عدم التقيد بحذافيرها ففي بعض الأحيان نحب أشياء تكون أقرب من الوريد لقلوبنا لكنها تكون سببا رئيسيا في التخلي عنها وإزاحتها من حياتنا أو بالأحرى إسقاطها من على لائحة أشياءنا المفضلة
تكون سببا في تخلينا عنها أجل وعن عمد! سيحدث وتحبين شيئا أكيدا، ستظنين أنك لو خسرته سينتهي العالم ويتوقف بك لزمن لحظتها،سترتعبين خوفا من حدوث ذلك فتتهربين من مجرد التفكير به ثم يحدث رغما عنك أو لطفا ورفقا بخافقك، كل هذا وذاك سيحدث، هذا فقط لتتيقني من أنك لازلتي على قيد الحياة فليست هذه نهاية المطاف، فسقوط المطر أفضل دليل على بداية حياة جديدة لتلك الوردة الذابلة! أزهري عزيزتي فأنت من ذكرك خير البرايا صلى الله عليه وسلم بوصاياه بك خيرا «أوصيكم خيرا بالقوارير» أوليس هذا بكافي؟!!
فلتصنعي من تعثراتك نقطة إنطلاق توصلك إلى حيث تبرزين نجمك وتحقيقين غاياتك الأسمى،كوني كتلك الجبال الشامخة فبالرغم من كل ما يمر على رأسها من رياح وعواصف وثلوج وأمطار إلا أن هيبتها تبقى ثابتة ترعب الناظر إليها من وهلته الأولى من شدة وقارها أقيمي حوار مع ذاتك لتتعرفي عليها حاولي أن تسيطري على نقاط ضعفك وسلبياتك أقيمي منها طاقة إيجابية تسمين بها حيث ترغبين….
أثبتي وجودك رغما عنهم تمردي…
عزيزتي إذا أردتي التمرد على واقعك المرير الذي لطالما ساهم في طمس شخصك وإحباطك بالدرجة الأولى، يجب أن تطبقي بعض الخطوات حيال هذا التمرد…
عزيزتي يجب أن تفقهي جيدا أن تمردك هذا وإن أطلقتي العنان له فسيكون من أجل ذاتك لا غير، تكون دوافعه نابعة من غايات ذاتية خالصة من أجل السمو بها إلى أعلى المقامات وتحقيق الغايات التي طالما كنتي تطمحين للوصول إليها
فالتمرد هنا يكون بأساليب سلمية يتعمقها حس الإيجابية أي يكون نابع من طاقة إيجابية لاسلبية فلا يكون بالاعتداء على الأخرين من أي جانب كان إنتقاما أو كرها فيهم ولا بلفت انتباه أحد ما، فأنت لك مكانة خاصة يصعب على غيرك أن يحصل عليها مادامت لك طاقة لفرض تمردك في هذا المجتمع المسخ الذي حاول إفقادك فرصة ما وإزاحتك عن سبيلك..
سينتقدونك….تمردي،سيسخرون منك…..تمردي،سيقولون عنك ماليس فيك….تمردي،سيغرقونك بنصائح ملونة بلون أسود كقلوبهم يخفي نواياهم الحقيقية النابعة عن الغيرة …..تمردي.
ليس الخطأ فيك، ألهم ليس فيما وصلتي إليه الأن ولا بتحقيق ماليس بمقدورهم تحقيق ربعه ولا من هيبتك ومكانتك بين المحيطين بك فحسب!
ألهم يكمن في إستمرارك الدائم بالتمرد…
كوني أنتي كوني قوية ….
**********
الاسم : حكيمة
اللقب : قبوج
البلد : الجزائر
عنوان الخاطرة : لمسات انثى
أنا أنثى أسقط على حروفك
وأتهاطل عليها كالأمطار…
وأصب حنيني عليك…
وأحترق صبحا مساء كالنار…
حين يسرقني حنيني إليك…
ويقودني التفكير لأضم كل شتات ..
بلهفة ورعشة مقلتاي..
فهذه أحاديث بلا مقدمات
ومشاعر تحت أنقاض البسمات
فلا تزهق أحاسيسي …
وطوقني بتلك الشفاه..
فهذه زفرات طويلة تحرقني
وتلك صرخات وخيبات ..
لا ترني نظرة الفقد في عيناك
ووجودي في وجودك كيان
لا تغب عني فالزمن تردد بالعصيان
لاتبتعد وبداخلي نفس مشبعة باليأس والحرمان..
قلب دامع … ممزق اشلاء أشلاء
مشاعر تداخلت في زحام العمر..
فقارعتها حافلات الموت بحذر …
وأنا عاجزة عن البوح …
عن مواجهة صراعاتي
وعن هواجس الماضي الحزين..
فقط اكتفيت بالحزن نصيبا
وبصراخي معينا..
وبدموعي رفيقا …
فظلت أنوثتي تمزقها الحسرات …
ويتسرب إليها الندم
بقلمي حكيمة
*****
كنت أغوص في تفاصيل شعرها الطويل المموج ،شففتاها الرقيقتان و إبتسماتها اللطيفة بل كنت أستغرق وقتا طويلا و أنا ألاحظ تناسق كل قطعة من ماترتدي و جسدها ..أقصد كنت أقارنها و أنا! ..أتذكر أني لحظتها أحضرت الكرسي ووقفت أقابل المرآة و أتسأل ربما لو كنت بهذا الطول لكان الحال أفضل ..نفسه الكرسي الذي كنت أقف عليه لأحل الواجب على السبورة .. الذي يرافقني و أنا أبحث في الخزانة أيضا !…لطالما كنت أضع الكثير من الحمرة و أهتم بشكل شعري و أنا أغادر خارجا حتى تطور ذلك للحد المبالغ فيه لعل ذلك يغطي من ملاحظة الناس لقصر قامتي وتفاصيل جسدي الصغيرة …أو لعل ذلك يشد من إنتباه أحدهم …ذلك الرجل الذي سأجده يوما و أتحدى به تنمر جارتنا حين قالت لا أحد سيهتم لأمرها
.كان شعورا قاسي جدا و أنا أتذكر ماتقوله خصوصا حين أفقد ثقتي بنفسي و أصدقها .. مجرد كلمات لم تتعد الثانية لكن قد غيرت أيامي …في الأول كان اكتئاب حادا فقد كنت أرى رأيها هو الصواب و لكن بعد أن تماديت في القساوة على نفسي أدركت أن مايجعلني بحال أفضل هو أن أتوقف الى السماع الى نفسي و الى من هم بمثل تلك المرأة …قررت الحديث الى نفسي و إقناعها بما هو صحيح و بما هو أفضل …ربما قلت حينها إن الجمال الحقيقي يكون حين أدقق في كلماتي قبل أن أنطقها فلا أؤذي بها أحدا …ربما هو حين أحافظ على إبتسامتي و هدوئي و أحاول أن أكون لطيفة معاها و مع غيرها
ربما سيكون حين أرتدي ما يستر شعري ففي ذلك الوقت سيرفع من مقامي عند ربي و ليس مجرد ان يعجب بي شخص من البشر …كانت فترة من الصلح مع الذات …ربما كانت مرحلة من النضج أيضا و إستعادة الثقة بنفس …و الإستمرار بالحلم ، بذلك الشخص الذي كتب على صفحته البارحة هي لا تعلم أن جمالها في قصر قامتها ..قد مر وقت طويل إبنتي لا تشبهني طولها عادي جدا و تفاصل جسدها تتوافق مع عمرها و لكن قد يصعب إيصال الفكرة التي توصلت لها …أنه ليس من الضروري إرضاء عيون الناس لكي تعيش بشكل أفضل …و لكن حين ترضي ربك برضاك عن أرزاقك و حين تثق بقدراتك و تحاول أن تقتني الجمال لكي يزين صفاتك و تعاملك حينها ستعيش بشكل أفضل …
# الجمال من الصفات التي تستوجب السعي من أجلها
#فاطمة الزهراء لكحل
الجزائر ولاية تيارت -فرندة
*********
خاطرة بعنوان كبرياء حواء
من إعداد :بوداعي بسمة
أنا لست متكبرة
إنما أردت أن أكون مثقفة
لا أهوى التعالي من فراغ
فإياك والاستهزاء بأحلامي
لاتقل عني مالايرضيني
لأنك حتما ستبووء بالفشل
وينقطع بصيص ذلك الأمل
وتنتهي صلاحية الأجل
صحيح أني مرهفة الإحساس
حنونة كريمة أتقبل آراء الناس
لكني وإن غضبت يوما فبحاري مالهن سواحل
عذرا سيدي …. فأنا أنثى عنوانها الكبرياء
فاحذر غروري إذا ما أردت يوما علي الترفع والإستعلاء
نعم أرفض العبودية أسعى للوصول إلى الحرية
لأحقق أحلامي السرمدية
قوية أنا لايليق بي الانكسار
أواجه المصاعب بكل اصرار
والشكر والحمدللخالق الجبار 💝✌👸👑بقلمي
أميرة قلبي
*******
هل تحبها؟؟
كل الحب لها
و كم عمرها؟
عشرون عاما في البطاقة و اثنان مع الأطفال، تسعين مع الأزمات.. فراشة لا عمر لها مع الأزهار.. زهرة بكثير من الرحيق مع الاطيار بريئة ملاك تسر و تبهج الأنظار… هي صغيرة إذا ما ابتسمت و كبيرة إذ أن أزمة بك حلت
و كيف قلبها؟
ابيض محفوظ في في زجاجة زجاجة رضيع لم يكتمل قمره للولادة، صاف صفاء السماء إذ هي حنت، قوية قاسية تبدو إذ غضبت لكنها أكثر حنية و هي على هذا الحال… حنونة لطيفة كانت و لا زالت
طيب، و وجهها؟؟
بدر منير وسط اسوداد السماء، نجمة انارت الكون و كل الأرجاء، حين تبتسم يتوسط خديها غمازات كأنها قطع حلوى تجعلك لا تلتفت لجميع النساء.
لكن عينيها؟
عيناها حكاية أسطورية لا خرافية، فيهما سواد معاناة و بياض حب اعجازيين في ذات الوقت، عيناها لوحة عجزت على تحليلها.
ماذا عن أخطائها؟
و هل المحب لحبيبه راء للزلات؟ لا والله و ان أخطأت و كررت و زادت فيه و عاندت سأبقى احبها و روحي تحتويها رغم العيوب و ما الهيام فيه فرصة للنظر للأخطاء إنما حامٍ محامٍ على القلب و الروح معا.
ماذا أن غصبا عنها بغيرك تزوجت!
سكتتُ لبرهة و ما وجدت ما أقول، ألا انه اذا حدث ذلك فهذا يعني اني لست رجلا، أنا من سيأخذها، أنا من يضمها أثناء حزنها، أنا من يمسح خديها إذ ما دمعت عينيها، بلمسة مني ليديها استحضر ابتسامة و بشاشة وجهها، لا والله لن اترك غيري يأخذها.
و لنا معا في الحلال حياة انا حقا احبها
اللقب حرفوش
الاسم زوينة
البلد الجزائر ولاية سطيف
*******
العنوان :
أحلامي أحلام الواقع
آهاتي أيقظتها الام الواقع.
فكم من معاناة اصارع؟
وكم من طيبة قلبي ذهبت في المضارع.
لم اجد ولو غمضة عين تعينني.
ولا كلمات تسايرني.
ولا حتى سويعات تهينني.
فالأيام صارت منمقة بالخداع.
بحثت عن حلول لها في المراجع.
لكن وجدتها مزودة بالمؤونة والمتاع.
فآمالي التي صاحبتها تخونني .
ظننتها هي التي ستنسيني.
ما عساي افعل حتى لا تنفيني.
آه يازمان.
يامعطي السلوان.
هبني الراحة والأمان.
صفحات النسيان قد طُويت بقدر المستطاع.
وفتحت اوراق من بياض متداع.
كيف لي ان اكون غير أنني.
للمشاعر احترام…اِنهزام … و إندفاع.
مابال أحد لم يكن يواتيني .
ولتلك العواصف يواسيني.
أيها الإنسان إبتعد عن الخداع.
فكياني لا يتحمل الصداع.
ولن اصبح بافكاري في شتات ونزاع.
فلك الحق في الرحيل والوداع
طــــاهــيــر هـــانـــي
بجاية الجزائر
إليك يا حواء
إن كان يحبك فلن يرضى أن تقابليه خلسة تحت أشجار الشوارع الخالية
إن كان يحبك لن يسمح أن تخوني والديك ليسترق النظرات من نافذة منزلك
إن كان يحبك سيجعلك أميرة على عرش حب حلالي أبدي
إن كان يحبك سيكون سندا في كل محنك
إن كان يحبك سيكون أبا ثانيا و أخا و أما.
إن كان يحبك فهو لن يتسلى بك من أجل نزوة دقائق
إن كان يحبك فلن يبني حبك على سماعة الهاتف ليلا بل يكسر كل الحواجز و يأتي إلى والديك و لن يطالبك باللقاء في الخفاء
ان أحبك حقا لم يكن ليرضى أن تغضبي الله به ما كان ليلامسك حراما ً ..
استيقظي عزيزتي من أحلامك و لا تكوني فريسة بين ذئاب بشرية يشبعون بك ميولاتهم الفطرية لا تنتظري أن تكون قصتك كمجنون ليلا فهذا مستحيل.
********
طــــاهــيــر هـــانـــي
بجاية الجزائر
********
نشأة ذاتي..
شيماء بوقفة سطيف-عين عباسة
حينما أتممت عامي الاول لم أكن واعية لما يدور حولي،حاولت جمع بعض الذكريات لعامي الاول من أفراد عائلتي فروا لي انني في ذلك العام بدأت احاول التكلم .فأول كلمة تفوهت بها هي با اي ابي الذي لطالما كان هو الأول في كل شيئ،اما كلمتي الثانية فهي بالطبع امي التي لطالما تلي ابي في كل شيئ،اما في عامي الثاني بدأت الابتسامة التي لطالما هي رفيقتي في كل موقف،اماعامي الثالث فاستقبلته حين بدأت أخطوا اول خطواتي في المشي،تعلمت فيه السقوط أكثر من النهوض في العام الرابع بدأت أتأقلم مع من حولي فبدأت حينها ببناء علاقات الصداقة الطفولية التي كنت صديقة الجميع إناثا كانوا أو ذكورا. حينما أتممت الرابعة فتحت لي الحياة الدراسة أبوابها فاحتظنت فيها امي الثانية اخواتي لم تلدهن أمي بمعنى اوضح عائلتي الثانية في هذه الحياة أتممت العشر سنوات الاولى إلى أن حظيت باول نصر،باول حلم ،باول افتخار تفوقي في شهادة التعليم الابتدائي،هذه الشهادة فتحتلي ابواب التفوق الاجدر،فاتممت الأربع سنوات الأخرى في منزلي الثاني ببراءة وتفاؤل إلى أن حظيت بثاني نصر،بثاني حلم وبثاني افتخار شهادة التعليم المتوسط. بدأت عامي الخامس عشر بين احضان محيط مختلف هنا بدأت حياتي الحقيقية أو بمعنى واضح وضوح الشمس بدأت اول خيباتي واول انكساراتي. في سن الخامسة عشر صرخت اول صرخة ،بكيت اول بكاء انكسرت ا ول انكسار حين تلقيت خبر خسارة امي الثانية(جدتي)من تلك اللحظة تسلل الضعف قلبي والتشاؤم كياني. كانت هذه أول خسارة وهمزة وصل باقي الخسارات..أتممت عامي السادس عشر والسابع عشر في تلك المحيط البائس،مليئ بالقذارة،قذارة الروح،الضمير،الوجدان. كان منبت الحقد والكراهية،ما من مخلوق دخله الا وخرج منه متشائم،لامبالي.اتممت فيه سنتين بشق الأنفس واستقبلت فيه عامي المصيري الذي هو أول خطوة اخطوها المستقبلي الذي رسمته من الأزل. فأتممت عامي الثامن عشر بتتويجي ببطلة العائلة،مركز فخر،اسعدت واحزنت،احزنت الكثييييير بنجاحي واستعدت القلة القليلة. تتويجي هذا وقّع لي لأكون بين احضان محيط آخر لا شبيه له..اناس مختلفون..ثقافات مختلفة..نظرات لا مثيل لها..ظننت نفسي غريبة عن هذا الكون بأكمله ولا زالت السنين والاعوام تنتظرني في هذا الكوكب ..فها أنا اليوم ذات اربع ضحكات ودمعة،ذات عشر خيبات ثلاث انكسارات
************
خاطرة بقلم امينة بوزطوطة
بلد الجزائر ولاية سكيكدة
بعنوان “صلاتي ملجئي”
حين كنت احزن لم يكن معي احد كان مع ربي… عندما بكيت وطلبت لم يستجب لي احد استجاب لي خالقي..
كلما كنت حزينة كانت صلاتي هي ملجئي… اين رحل الكل وغاب وقت ضياعي.. اين ذهب الكل لحظة خسارتي.. لم يبقى احد بجنبي يخفف عني كانت صلاتي ودعواتي وثقتي بربي وحدها تنجيني، تلهيني، تقويني، تعطني الامل والطمأنينة… حتى اصبحت فتاة قوية، لا اهزم، استثنائية… فجأة عاد الكل لي لكنني ابتعدت هذه المرة وبقيت في وحدتي صامتة
هذه هي الحياة لا نعلم ما تخبئ لنا من مفاجآة الموت آت لا احد باق الا الله… يوم لك ويوم عليك.. فكلنا ضيوفا للرحمان.. انسى الماضي وتقدم خطوة للإمام كن سعيدا واعمل صالحا حتا تقابل الله، فالدنيا فترة وكل الفترات تمر.. لا تحزن فلحزن سوء البلاء.. لا تحزن فالحزن يدمر الايام ويأخذ نصف الاعمار
لو انطفئت كل الشموع تبقى النجوم مرئية..
لو تمسخت كل القلوب ستبقى نهاية الحياة فانية..
لو احترقت كل الحقول ستبقى اصل الزهور وردية…
….. وتستمر الحياة… ويبقى الامل…
******
نواة المجتمع
تعتبر المرأة جزء أصيل من المجتمع
تعتبر المرأة مهد الحياة الذي أدى إلى تشكل الأسر و الذي قاد بدوره إلى تشكل المجتمعات باختلاف اجناسها و اعراقها
كل ما بني في هذه الحياة من اخلاق و رقي و تطور الذي أدى إلى تحديث الشخصيات لحد هذا العصر كان نتيجة تربية المرأة الفعالة في العنصر البشري
إن هذا المخلوق العجيب الذي كان النواة الأصيلة لتشكل الأسرة يلعب دورا هاما في تربية الأجيال و توجيههم نحو السبيل الصائب و تعليمهم المنهاج الملائم لضمان حسن السير نحو الامام بالهدف المرغوب فيه
إن المرأة عنصر جد نشط في نشأة الأجيال و تطورها
ذو عقل من ذهب و كلام حكيم فما بالك قلبها الأبي تمتاز بالوفاء بالتزاماتها و اخلاصها لواجبتها و طموحها تجاه رغباتها و استمراريتها في تحقيق الاحلام فلولا تلك العزيمة التي تملكها لما توارث عنها الأجيال و لما تولد العباقرة و الحكماء
فهذه المخلوقة أعطت معنى للحياة ،معنى العيش ،معنى الالتزام ،معنى تحقيق الاحلام ،المعنى الحقيقي للمضي قدما نحو الهدف الموجه إليه
و هذا ما جعلها تستحق كل الحقوق و الامتيازات بل أكثر من ذلك
فبارك الله رب العزة الذي خلق لنا المرأة في الحياة
بدونها لا معنى و لا ذوق للعيش في هذه الحياة
و تحياتي الخالصة لكل نساء العالم
ابتسمن دائما انتن اصل الوجود 🌺
يوسف علوطي
الجزائر
ولاية بجاية
******
رسائل من حواء إلى آدم
عزيزي آدم أنت لست مدرك لما أفكر به ولست مدرك معتقداتي ومشاعري انت فقط تدرك ما تريد إدراكه أتعرف الإلحاح الدائم لمعرفة ما ان كنت قد اكلت ام لا نمت جيداً ام لا إلحاح شديد لمعرفة تفاصيل يومك هذا لا يعد جنوناً او هوس عندما تخرج الى عملك وانا نائمة اشعر وكأني طفلة تركت طائرها يطير دون علمها ان كان يستطيع متابعة تحليقه تأتيني هواجس تشعرني انك ستتعب دون علمي او ربما ستحتاج الى النوم لأنك كنت مستيقظاً طوال الليل تفكر من دون التخفيف عنك اعذرني….
عزيزي آدم اطلب منك ان لا تستثير غضباً عندما تعود من العمل وتجدني شاردة ومنزعجة أنت تظن أني مرتاحة في منزلي لأني لا أخرج من المنزل واعمل مثلك اذا دعني اصحح ظنك هذا ان على كاهلي حمل تربية الأولاد وحل نزاعاتهم المتكررة من أجل الألعاب علي تعليمهم الصح والخطأ علي اخذهم الى المدارس والى الحضانة أن وجدت علي تنظيف المنزل بمفردي والانتباه لصغاري في الوقت ذاته علي تفقد مستلزمات المنزل وإحضار ما ينقص منها وعلاوة على ذلك يجب ان أهتم بجمالي وانوثتي فعذر تعبي احيانا فأنا انثى بالكاد اتحمل تقلبات الدهر
عزيزي آدم ان لا أبغض أحد من اهلك او والدتك وهي والدتي كذلك لكن أفضل ان تبقى اسرارنا بيننا فقط
عزيزي آدم ان عدت من عملك متبسماً حامل في يدك زهرة بسيطة ستجعل مني طائر يحلق فرحاً في الفضاء
عزيزي آدم غضبي وانزعاجي احيانا ليس بسببك بل هي مشاعر تزورني مع الهرمونات بين فترة وأخرى.
بقلم الكاتبة نبأ محمد / النبأ المجهول
العراق
******
سجينة الروح💌
الظلمة لامست روحك
اتركي الماضي وعيشي الحاضر
لا تكتمي مابك من حزن
اجعلي الخريف بابتسامتك ربيع يزهر دربك بثمار الخير…………
فبالركوع تتلاشى الاوهام
وبالحمد تسترالآلآم
وبالاستغفار تمحى الذنوب
وبالرجاء تتحقق لاماني
كوني راقية بحروفك
لطيفة بمعاملتك
شقية بعنادك
محبة بروحك
كوني انثى بذاتك
ولاتتصنعي الهوا
ياسيدة لأمل المنتظر……..🌹💓
لاسم :صفاء
اللقلب: عليليش
الجنسية: جزائرية(الجلفة )
********
مًعٌرکْةّ أّلَحًيِّأّةّ
کْمً تٌمًنِيَتٌ آلَقُربً .. لَکْنِ آلَربً قُدٍر آلَبًعٌدٍ
کْمً مًنِ نِظُرةّ تٌکْلَمًنِيَ لَکْنِ آلَعٌيَوٌنِ لَآتٌتٌرکْنِيَ
کْمً مًنِ سِؤآلَ يَرآوٌدٍنِيَ لَکْنِ آلَکْلَمًآتٌ لَآ تٌجّآوٌبًنِيَ
کْمً مًنِ خِطِوٌةّ تٌقُربًنِيَ لَکْنِ آلَقُدٍر يَبًعٌدٍنِيَ
کْمً مًنِ آحًضآنِ تٌدٍفُأنِيَ لَکْنِ آلَوٌقُتٌ لَآيَسِمًحً لَيَ
کْمً مًنِ کْلَمًةّ تٌفُرحًنِيَ لَکْنِ آلَلَسِآنِ لَآ يَکْلَمًنِيَ
کْمً مًنِ حًزٍنِ أشُقُآنِيَ لَکْنِ آلَحًيَآةّ تٌجّبًرنِيَ
کْمً مًنِ عٌبًآرةّ تٌلَهّمًنِيَ لَکْنِ آلَصّمًتٌ وٌتٌلَعٌثًمً آلَحًروٌفُ يَقُيَدٍنِيَ
کْمً مًنِ جّرحً يَألَمًنِيَ لَکْنِ آلَشُفُآء لَآيَقُربًنِيَ
کْمً مًنِ سِبًبً يَبًکْيَنِيَ لَکْنِ آلَنِسِيَآنِ لَآ يَأتٌيَنِيَ
کْمً مًنِ طِريَقُ مًوٌصّوٌد. ٍ أسِيَر عٌلَيَهّ لَآ يَوٌصّلَنِيَ
کْمً مًنِ نِآر تٌحًرقُنِيَ وٌآنِآ لَأدٍريَ مًآيَنِفُعٌنِيَ
کْمً مًنِ سِنِوٌآتٌ تٌفُوٌتٌنِي. َ وٌآنِآ لَمً آقُدٍر وٌجّهّتٌيَ
کْمً مًنِ أمًلَ يَقُوٌدٍنِي. َ لَکْنِ آلَيَأسِ يَلَآحًقُنِيَ
بًقُلَمً لَيَنِدٍةّ خِلَآفُ مًنِ وٌلَآيَةّ سِطِيَفُ
*****
عزيزتي الانثى تأكدي بأنك قوية رغم فشلك،تأكدي بأنك جميلة رغم عيوبك تأكدي بأنك وطن والوطن لا يخان، لايمكن االاستغناء عنك احيانا بل في أغلب الأوقات ،فانت العمود الفقري لبناء المجتمع ،تأكدي أنك أحلى هدية وهبها الله لآدم ،فسلاما على تلك العذراء التي تحلم رغم خيبات الامل والتي تبتسم رغم الالم والتي تفرح رغم الاحزان فسلاما عليك والف سلام
ضب الزهرة
جزائر{جلفة}
**********************
ذات يوم سئلت إمرأة هل تعبتي؟! هل ترغبين بالعيش دون تعب وإرهاق؟!
اجابتني قائلة: لا لم أتعب البتا ولن أتعب مطلقا في سبيل خدمة وطني فهذا التعب والارهاق كله يهون من أجل مستقبل زاهر لأجل أولادي وأحفادي وجميع الأجيال الصاعدة وانا على يقين من أن أولادي وأحفادي سيتبعون نفس سبيلي تضحية لأجل هذا الوطن الذي ترعرعنا فيه وانغرست جدورنا إلى أعماقه سنضحي.
آه منك ياحواء صحيح من قال أنك لو أردت أن تربح حربا عليك الاستعانة بها بتلك الورقة الرابحة والتي لطالما نجحت ،صدق ولم يكذب!
هي ورقة رابحة أجل وإن لم يقنعكم كلامي توجهو الى جل مجالات هذه الحياة سوف تجدنها تحتل المرتبة الأولى دائما فإن توجهتم على سبيل المثال لمجال الصناعة أو التجارة ستجدون بأنها تبدع واتقن مهنتها ناجحة وبامتياز واستطاعت أن تسبق بني جلدها من فئة الرجال بكثير من الأميال.
الاسم: فاء
اللقب: بخوش
العنوان:-المرأة المثابرة
((نصيحتي لحواء))
أنثى رقيقة تعرف متى تكون في غاية رقتها ومتى تكون قوية لا يكسرها احد تلملم جراح جنتها من الزمن وتتحلى بصبر يمدها بالأمل، تسير على أرض قاحلة فتزهر من جمال خطواتها ويفوح عبق عطرها في كل مكان أينما حلت تترك أثراََ طيباََ، تقابل كل من أساء إليها بابتسامه ساحرةََ فهي لا تهزم بسهولةفي داخلها طفلة لا تحب أن تكبر، جبارة هي حواء وساحرة تسحر الكون بأبتسامتها ورقتها، مهما بلغت من العمر تبقى كزهرة تحتاج من يرويها باهتمام وعطف لتزيد قوة وجمال.
نصيحتي لحواء لا تتصنعي ولا تقارني نفسك بالأخريات اظهري بطبيعتك دائماََ كوني أنتي مستقلة بشخصيتك، لا تجعلي احد يرى دموعك وضعفك تصالحي مع نفسك وثقي بها، إذا أصابك حزن تغلبي عليه،و اختاري مكاناََ يليق بك، تفاخري بنسبك وباسمك ولا تسمح لأحد أن يجرحك ويهينك، فالعالم لا يرحم الضعفاء ولا يتقبلهم، كوني كجبل ولا تحتاج لسند.
أنتقي الأشياء التي تفضليها وتعكس ذوقك انتي من ملابس وعطور، اهتمي بزينة عقلك اقرأي الروايات والكتب، خصصي وقتاََ لفعل أشياء تحبيها لتكوني دائماََ مرتاحة البال، اختاري رجلاَ يقدر قيمتك وكأنك كنز عثر عليه بعد عناء، رجل لا يلتفت إلى جميع النساء يحبك بعقله وقلبه ويكتفي بك.
هبة الدرابسة
الأردن
***********
روح الأنوثة
ها أنا أتيح الفرصة لقلمي لأكتب عن نفسي دون أن أتحدث عن غيري،أنا فتاة كباقي فتيات سني،محبة للخير،مقيمة للصلاة،حافظة لكتاب الله،سعيت وراء أحلامي،وحققت أمالي،بالرغم من أني تعبت وتعبت إلى أنني وصلت إلى أهدافي،وتركت كل عائق يحطم حياتي،فعلت المستحيل لأثبت جدارتي هذا كله بفضل خالقي.
لم أكن أنظر آنذاك لا لحب زائف عابر ولا لعلاقات محرمة تغضب البارئ،ولأنني أنثى في مجتمع ظالم،كان علي أن أحافظ على عفويتي،حيائي،وأخلاقي،فبنظري هذا ما يجب أن يطغى على صفة الأنوثة،ميزني جل علاه بصفات عدة : أولها الطيبة ثانيها العفوية،ثالثها تلك البراءة التي مازالت رغم الكبر،وآخرها قلب صافي يخشى الخالق،لم أكن أتخلى على هذه الميزات حتى وإن كانت حاجزا أمام طموحاتي، وبالتالي فالمرأة بدورها لها الحق أن تكون لبؤة شرسة لتتحدى كل الصعاب وأن تحمل كل معاني العطف والحنان لكي تكون أجمل النساء .
بلعزوڨ مربوحة الجزائر
***********
#إحساس غريب . أتذكر ذاك اليوم الذي كان يوما مختلف ،يقولون أن الحب مثل الموت يأتي فجأة دون سابق إنذار ،يأخذك إلي عالم جميل تظنه للوهلة الأولى بأنه جنة ،…… بأنه السلام …..،بأنه الأمان ….،فتسمح لعواطفك ….وأحاسيسك بالإنجراف إليها دون أن تفعل شيئا ،تصبح تري الحياة بلون مختلف ،تضحك كالطفل الصغير الذي وجد لعبته المفضلة،…تطير كالعصفور الذي وجد جناحين ،….تصبح شخص يتنازل كثيرا لإسعاد من يحب ولو كان ذلك ثمنا لحياته ،إنه إحساس غريب تشعر به لأول مرة عندما تجد من تحب ،فتجد أن قلبك يدق بسرعة كبيرة ،وكل نبضة فيك تنبض بإسمه هو ،…تحس برجفة تسري في جسدك كلما لمحته أمامك ،تتمني أن تختفي في ذاك الوقت ،تعتريك حمرة من الخجل وتصبح خدودك حمراء كحبة طماطم ،..عندما تراه تضحك كالمجنون الذي لا عقل لديه ،تقفز وتصفق بيديك وكأنك رأيت سعادتك ،…تصبح شخص مختلف وكل حواسك….وجوارحك تبحث عنه،….وشفاهك تنطق بإسمه فقط ،…..وأذناك تسمع صوته ولو كان بين الملايين من الناس لأن صوته أدمنته ولن تنساه أبدا ،…وعيناك لن ترى غيره ولو كان المئات أمامك ،لأنك أحببت بقلبك لا بعينك ،…ويداك لا تكتب شيئا إلا وهو موجود فيه،…تصبح كاتبا لأجله فتكتب له أجمل القصائد ولن يقرأها أبدا ،….تصبح رساما وترسم لوحة مميزة ولن يراها ، … إحساس غريب ينتابك فلا تعرف ماهو ،…تبقي في صراع بين قلبك وعقلك وتتهرب وفي الأخير تتغلب العاطفة عليك ولا تستطيع السيطرة علي مشاعرك ،وكلك ينادي للمحبوب ،…
فتراه الهواء الذي تتنفسه كل يوم ،….تراه الحياة التي تعيش فيها ،….تراه القمر الذي ينير قلبك ويمنح له السعادة ،…تراه الشمس الذي تشرق عليك كل صباح ،…تصبح مدمنا علي رؤيته وإذا لم تراه تحس بفراغ كبير في داخلك ،وضيق في صدرك ،وتصبح حزينا ،وكأن الظلام نزل عليك ،…تدمن الأشياء التي يحبها ولو كنت لا تحبها أنت ،…ولكنك مع الوقت تهتم بكل ما يميل إليه المحبوب وتجد نفسك أنك لست أنت بل هو .
 #بقلم ليندة بنور من الجزائر ولاية تيزي وزو

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!