امراض وعلاجها

علاج التهاب الحلق و10 طرق للتخلص من آلام البلعوم والحلق

هو من أكثر الحالات التي تمتليء بها عيادات الأطباء، وذلك بالنسبة للأطفال أو الكبار، ويزداد التهاب الحلق عند البلع، حيث يشعر المريض بصعوبة في البلع ويحدث حكة وتهيج في الزور والحلق.

ويعتبر السبب الأول وراء التهاب الحلق العدوى الفيروسية، وسوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال، كيفية علاج التهاب الحلق سواء بالطرق المنزلية أو بالأدوية، والأسباب التي تؤدي لالتهاب الحلق والأعراض وكل شيء مفيد في هذا الصدد، تابعونا.

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

علاج التهاب الحلق

التهاب الحلق قد يأخذ وقته ويتعافى الشخص تلقائيا من التهاب الحلق، وقد لايحتاج الذهاب للطبيب في كثير من الأحيان، بل يأخذ وقته من يومين الى ثلاثة أيام ويتعافى تلقائيا، لكن في بعض الأحيان الأمر يحتاج لتدخل الطبيب.

ويكون ذلك عندما يصاحب التهاب الحلق ارتفاع في درجة الحرارة، وسوف يكون علاج التهاب الحلق بوصفات طبيعية في المنزل عند بداية الأمر بينما اذا زادت الحالة سوءا ولم تتحسن يكون علاج التهاب الحلق بالذهاب للطبيب واستخدام الأدوية، واليكم التوضيح.

 علاج التهاب الحلق بوصفات طبيعية في المنزل

يمكن استخدام وصفات طبيعية في المنزل قد تساعد في تخفيف التهاب الحلق وعلاجه اذا كان الالتهاب بسيط وذلك باستخدام الآتي:

  • الليمون

يساعد الليمون في تخفيف التهاب الحلق، كما يساعد في تنظيف الحلق من المخاط والبلغم،  وعلاج للكحة ويمكن تناول عصير الليمون مع العسل ثلاث مرات في اليوم.

  • عسل النحل

يحتوي العسل على مضادات للبكتريا يمكنها علاج التهاب الحلق، وذلك باستخدام العسل في تحلية أي مشروب دافيء سواء يانسون أو كمون أو ليمون أو شاي.

  • القرفة

يستخدم مشروب القرفة في علاج التهاب الحلق وذلك منذ القدم، وخصوصا التهاب الحلق الناتج من نزلات البرد، ويفضل شرب القرفة كمشروب دافيء ثلاث مرات في اليوم.

  • خل التفاح

يتميز خل التفاح بقدرته على قتل البكتريا والتي تساعد في علاج التهاب الحلق، ويمكن وضع ملعقة خل على كوب ماء دافيء وشربه أكثر من مرة في اليوم.

  • الثوم

يتميز الثوم باحتوائه على مضاد للبكتريا، الذي يطهر الحلق ويساعد في علاج التهاب الحلق، وذلك من خلال تناول حبة واحدة من الثوم على الريق يوميا.

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

علاج أعراض التهاب الحلق

يشعر الشخص المصاب بالتهاب الحلق بصعوبة في البلع وآلم في الحلق وصداع، ويمكن أن يتطور الأمر ويحدث ارتفاع في درجة الحرارة، وقتها يمكن استخدام الطرق الآتية لتخفيف ألم الحلق:

  • استخدام الغرغرة بماء ساخن ومالح: تساعد الغرغرة على تطهير الحلق وعلاج التهاب الحلق.
  • الاستعانة بأقراص مص لتخفف الألم: إن أقراص المص تساعد على تطهير الحلق وتعمل على ترطيب المنطقة الملتهبة وتساعد في زيادة نسبة اللعاب في الفم.
  • جهاز البخار: استخدام جهاز البخار يخفف من التهاب الحلق، كما أنه فعال خصوصا في الحالات التي ييتنفس فيها الشخص من الفم حيث يحدث التهاب الحلق بسبب تنفس الهواء الجاف من الفم.
  • البخاخ سبراي(Spray):  تعمل هذه البخاخات على ترطيب الفم كما أنها تحتوي على مسكنات الألم.
  • تناول أدوية: يمكن تناول أدوية مسكن للألم والتي يتم بلعها عن طريق الفم، ولكن يجب الحذر واستشارة الطبيب في نوع المسكن المناسب.

يوجد بعض الحالات التي يكون فيها التهاب الحلق شديد ولا تستجيب للمسكنات والوصفات التي ذكرناها، يكون من الضروري استشارة الطبيب، وتناول العلاج الذي يساعد على البلع وتخفيف ألام الأسنان.

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

أسباب الإصابة بالتهاب الحلق

  • الفيروسات

يعتبر الفيروس هو السبب الرئيسي للاصابة بالتهاب الحلق، ومن المعروف أن المضادات الحيوية لاتعالج التهاب الحلق الفيروسي بنسبة مائة في المائة، بل يعالج بنسبة 60% فقط.

  • التهاب اللوزتين

اللوزتين موجودة خلف البلعوم، وعندما تتعرض هذه المنطقة للالتهاب بسبب جرثومة أو فيروس يحدث تهيج في الحلق والزور والمنطقة بالكامل، ويزداد الألم وصعوبة البلع وترتفع الحرارة بسبب انتفاخ اللوزتين أكبر من حجمها مما يزيد من صعوبة البلع وتضاعف الأعراض.

  • البكتيريا

البكتريا العقدية هي الأشهر في سبب الاصابة بالتهاب الحلق، وتكون الحالة مصحوبة باحمرار في الجلد وطفح جلدي.

  • علاجات مختلفة

قد يظهر التهاب الحلق في حالات معينة بسبب علاج بمضادات حيوية، أو علاج كيميائي، أو كل دواء يُؤثر على جهاز المناعة.

إن التهاب الحلق الذي يستمر أكثر من أسبوعين بالتناوب قد يدل على وجود مرض مزمن.

قد ينتج التهاب الحلق بسبب تناول المضادات الحيوية لعلاج حالة مرضية معينة، أو بسبب استخدام العلاج الكيميائي، أو تناول أي أدوية تؤثر على الجهاز المناعي، وفي هذه الحالة قد تتحسن الحالة مع تناول المشروبات الدافئة والوصفات التي ذكرناها والغرغرة وما الى ذلك، ولكن بسبب وجود مرض مزمن قد يستغرق ألم التهاب الحلق أسبوعين، ولكن يجب أن يكون هناك متابعة مع الطبيب المختص.

التهاب الحلق وخطورته قد يكون مؤشر للصابة بفيروس أوميكرون

التهاب الحلق عرض خطير ضمن الأعراض التي تشير للاصابة بأوميكرون، لذلك يجب الحظر وعند ارتفاع درجة الحرارة، من الضرورة الذهاب للطبيب لتحديد هل هو التهاب حلق عادي أم أنه بسبب الاصابة بفيروس كورونا أو أوميكرون، حيث لايجب الاستهانة بهذا العرض مع انتشار فيروس كورونا وأوميكرون حفظنا الله واياكم من كل سوء، ورفع عنا البلاء والوباء وسائر الأمراض.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!