امراض وعلاجها

أسباب وعلاج الحموضة في المنزل

علاج الحموضة يصيب الانسان عندما يحدث انتقال لحمض المعدة للمريء، مما يصيب الشخص بالشعور بحرقة شديدة في المعدة والصدر بشكل عام، كما يحدث تنفس بشكل غير منتظم، ويحدث شعور حرقة المعدة بعد أكل وجبة دسمة.

وسوف نتناول أسباب حدوث حرقة المعدة وطرق علاج حموضة المعدة بالعلاجات المنزلية والوصفات الطبيعية التي تخفف من أعراض حموضة المعدة.

علاج الحموضة
علاج الحموضة

علاج الحموضة

حرقة المعدة هي حدوث تهيج في المريء بسبب صعود أحماض المعدة للمريء، وينتج عن حدوث التهيج ألم وعدم راحة  وينعكس على هيئة شعور شديد بحرقة مزعجة ومؤلمة في منطقة أعلى الصدر والبطن أو تحديدا خلف عظمة الصدر.

وتحدث حموضة المعدة اذا زادت الفترة بين الوجبات وأصبحت المعدة فارغة وقت طويل حيث يؤدي ذلك لحدوث ارتجاع حمضي من المعدة للمريء، وأيضا الافراط الزائد في تناول الكافيين يزيد من افراز الأحماض عن المعتاد.

علاج الحموضة والغازات

ولذلك فإن تناول وجبة دسمة أو وجبة حارة يحتاج علاج للحموضة والغازات، حيث أن الشخص يعاني من آلام وغازات وعدم الشعور بالراحة، ويوجد العديد من علاجات الحموضة والتي تعالج الحموضة والغازات.
ولكن هذه الأدوية لها أثار جانبية حيث أثبتت الدراسات أنها تؤثر على العظام وتسبب مشاكل لين العظام، لذلك من الأفضل عدم اللجوء للدواء باستمرار، والحل الأفضل هو الآتي:
  • إما الامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة والأطعمة الحارة والتي تسبب الحموضة والغازات.
  • عند الشعور بالحموضة والغازات يجب الاستعانة بالوصفات الطبيعية وتجنب تناول الأدوية قدر المستطاع.
  • من الوصفات الطبيعية التي تعالج الحموضة والغازات، تناول البطيخ والموز، شرب الكمون واليانسون وشاء الريحان، واستخدام الكسبرة في الطعام مفيد لعلاج الحموضة.

هل اليانسون مفيد في علاج الحموضة؟

اليانسون يستخدم في علاج الحموضة وهو مفيد وفعال في علاج قرحة المعدة وآلامها الشديدة داخل بطانة المعدة، وحرقة الصدر والغثيان وعسر الهضم، وغيرها من الأعراض المزعجة، وتشير الأبحاث أن اليانسون مفيد للغاية في علاج الحموضة ويمنع حدوث قرحة المعدة، واذا كانت موجودة بالفعل فانه يقاا من الأعراض، أي أنه مفيد وفعال.

وقد أثبتت الدراسات أن اليانسون يمنع الاصابة بقرحة المعدة، وذلك بعدما تم اجراء احدى الدراسات على الحيوانات، والتي أثبتت أن اليانسون يعمل على تقليل افراز الحمض الخاص بالمعدة وهو ما يحمي الخلايا من التلف ويمنع من تكون قرحات بالمعدة،وما زالت الدراسات مستمرة عن معرفة أسباب قدرة اليانسون على علاج الحموضة ومنع حدوث قرحة المعدة.

ورغم أن دور اليانسون كبير ومفيد للغاية في علاج الحموضة والغازات، الا أن ذلك لايغني عن استشارة الطبيب لمتابعة أي أعرضا مرضية ومعرفة أفضل علاج حموضة وغازات الذي يناسبك.

علاج الحموضة
علاج الحموضة

طرق علاج الحموضة بوصفات داخل المنزل

يمكن علاج الحموضة بعدة وصفات سهلة وبسيطة وموجودة داخل كل منزل، مثل الزنجبيل والزبادي والنعناع، وغيرها من الوجبات التي تحسن من أعراض الحموضة، وتخفف من حرقة المعدة، واليكم هذه الوصفات البسيطة:

  • علاج الحموضة بالزبادى

حتى تخفف من أعراض الحموضة يجب تغيير نمط الحياة، ونتجنب الأكلات الدسمة وشديدة الحرقة لتجنب الاصابة بآلام حموضة المعدة، لذلك يجب تناول الزبادي قبل الأكل أو بعده لتهدئة المعدة، واستخدامها كوجبة العشاء بدلا من تناول الطعام.

حيث يساعد الزبادي على تهدئة المعدة، كما أن الزبادي يحتوي على البربيوتيك وهذا النوع من البكتريا موجود في الجهاز الهضمي، ومن شأنه تعزيز جهاز المناعة.

كما أن الزبادي غني بالبروتين ويزيد من قدرة المعدة على الهضم، ويؤدي أيضا لتهدئة وتبريد المعدة بفضل البربيوتيك كما يهديء المعدة والأمعاء.

  • البطيخ

فاكهة البطيخ غنية بالماغنسيوم، والذي يعمل على علاج ارتجاع المريء بالأحماض، وهو فاكهة قلوية تعادل الوسط الحمضي في المعدة، مما يجعلها أقل حدة، ويقلل من الارتجاع ومشاكل المعدة والأمعاء، كما أنه يرطب المعدة ومفيد في تهدئة الحموضة.

  • الموز

يساعد الموز على تهدئة بطانة المريء ومنع تقليل ارتداد الحمض وتقليل الحرقة والغثيان والأعراض المزعجة، كما أن الموز يعمل على تجنب عسر الهضم حيث يساعد في عملية الهضم، ونظرا لاحتواء الموز على الألياف فإنه يقوي الجهاز الهضمي، ويساعد على تحسين حركة الهضم.

  • الشوفان

الشوفان غني بالألياف، ويمنع ارتداد الحمض، وتحسن من صحة الأمعاء ويساعد في الشعور بالشبع، وتقلل من الامساك، وتقوي المعدة، وطعمه لذيذ وشهي ويتم تناوله مع الحليب.

  • الخضروات الخضراء

اذا كنت تعاني من الحموضة فإن الخضروات مفيدة مثل السبانخ وقلوية، وتساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ومفيدة في تقليل حمض المعدة، كما أنه لاخوف من تناوله بكثرة لأن الدهون  والسكريات بها منخفضة وتعمل على تقليل افراز حمض المعدة.

اقرأ أيضا: علاج التهاب الحلق و10 طرق للتخلص من آلام البلعوم والحلق

علاج الحموضة
علاج الحموضة
  • مضغ العلكة

يشعر مرضى ارتجاع المريء بالغثيان وحرقة شديدة، هؤلاء الأشخاص يناسبهم مضغ العلكة الخالية لأنها مفيدة جدا، خصوصا بعد تناول الطعام حيث أثبتت الدراسات أن مضغ العلكة يعمل على تحفيز الغدد اللعابية وبالتالي يزيد اللعاب التي تخفف من الأحماض.

  • شرب الحليب

شرب الحليب يخفف من حرقة المعدة ويعمل على تخزين الأحماض الموجودة في المعدة بشكل مؤقت، ولكن يعيب الحليب الدهون الموجودة به والتي تحفز المعدة على انتاج الأحماض، لذلك يفضل تناول الحليب الخالي من الدسم، هذا بالاضافة للفيتامينات والكالسيوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!