امراض وعلاجها

علاج تورم القدمين عند كبار السن في المنزل

تورم القدمين. التورم في أي جزء من الجسم هو عبارة عن امتلاء الخلايا بالمزيد من المياة الزائدة عن الحاجة بالنسبة لتلك الخلايا.

ويعاني الكثير من الأشخاص من التورم وخاصة في منطقة القدمين ولاثيما الأشخاص كبار السن، والتي تجعل من الحركة لديهم أمز صعب وشاق، فما هيا أسباب تلك التورمات وكيف يمكن علاجها والتخفيف من حدتها، هذا ما سنتطرق اليه في تلك المقالة.

تورم القدمين لا يعتبر في حد ذاته مرض ولكنه يعتبر عرض لأسباب كثيره، قد تكون تغيرات فسيولوجية للجسم أو أنتيحه الإصابة بمرض معين.

بحيث تجمع السوائل في الأطراف السفلية للجسم هو الأكثر انتشارا بين كبار السن والحوامل، وهذا كحالة فسيولوجية مرتبطة بتغيرات هرمونية علي مستوي الجسم في اغلب الأحيان، ولكن قد تكون أيضا نتيجة لمرض ما.

علاج تورم القدمين عند كبار السن في المنزل
علاج تورم القدمين عند كبار السن في المنزل

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي ألي تورم القدمين لدي كبار السن ممن هما فوق 50 عاما ونذكر منها الأتي:

  • من الممكن أن يتعرض كبار السن ألي بعض الإصابات نتيجة السقوط المتكرر مثل التواءات في القدمين أو حتي جرح في القدم ينتج عنه تمزق في الأوعية الدموية التي تعتبر من اهم أسباب تورم القدمين عند كبير السن.
  • التهاب المفاصل وهيا منتشره أيضا بين كبار السن وهيا الأكثر شيوعا والتي بدورها تكون سببا في تورم الأماكن الكثر اتجاه في ناحيه الجاذبية للأرض مثل القدمين.
  • أيضا قله تناول القدر من المياه اليومية تجعل الخلايا في حاله غير طبيعيه بحيث تحتفظ بكميه كبيره من السوائل بداخلها للمحافظه علي التوازن الخلوي ومنها يتم تجمع سوائل بكميه كبيره قد ينتج عنه تورم في القدمين.
  • أيضا الإصابة بأمراض معينه مثل الإصابة بمرض النقرس حيث يؤدي ذلك ألي تراكم حمض أليوريك في سوائل الجسم ومنه ألي تورم القدمين.
  • أيضا عد ممارسه التمارين الرياضية لفتره كبيره من الوقت قد ينتج عنه ارتشاح السوائل داخل الأنسجة والخلايا لدي كبار السن وما ينتج عنه تورم القدمين.
  • مشاكل في الأوعية الدموية التي تغذي القدمين وذلك نتيجة أصابة مثل الجلطات التي تؤدي ألي عدم وصول كميه كافيه من الدم ألي القدمين.
  • في حاله قصور في الغده الدرقية.
علاج تورم القدمين عند كبار السن في المنزل
علاج تورم القدمين عند كبار السن في المنزل

علاج تورم القدمين عند كبار السن في المنزل

نتحدث عن العلاجات البسيطة التي يمكن استخدامها لعلاج التورم الموجود في الساقين أيضا لتخفيف الثقل الذي ينتج عن زيادة وزنهما.

  • أولا تناول المياه والليمون الذي بدوره يساعد علي التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، وهو من العناصر المتوفرة لدي أي منزل.
  • رفع القدمين ألي مستوي اعلي من مستوي الجسم.
  • تدليك القدمين باستخدام الزيوت الطبيعية، وذلك لتحسين الدورة الدموية.
  • ممارسه التمارين الرياضية باستمرار وذلك للتخلص من السوائل الزائدة في صوره عرق وأيضا للحفاظ علي ثبات في مستوي ضغط الدم وأيضا لتسهيل مرونه الأوعية الدموية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والماغنيسيوم، بالإضافة ألي الحفاظ علي تناول الأطعمة الغذائية بصوره منتظمه والحفاظ علي تناول النسب المطلوبة من البروتينات والكربوهيدرات.
  • وضع القدمين في الماء الدافئ وذلك لتحسين الدورة الدموية، وأيضا يساعد الماء البارد علي تخفيف الانتفاخ والتورم في القدمين ولكن يجب اخذذ الاعتبار في المواعيد والأوقات لاستخدام تلك المياه الدافئة والباردة بحيث يمكن استخدامها صباحا ومساء وأيضا بالتناوب في نفس الفترة.
  • تعديل النظام الغذائي من خلال تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل البرتقال والمكسرات والفاكهة مثل الفراولة والعنب البري وأيضا كثل سمك السالمون.
  • تناول بعض الأدوية المدرة للبول لكن ذلك بعد استشاره الطبيب المختص حتي لا يكون هناك مشاكل في انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم.
علاج تورم القدمين عند كبار السن في المنزل
علاج تورم القدمين عند كبار السن في المنزل

هكذا قدمنا لم مجموعة من العلاجات البسيطة في المنزل، كما منحناكم عدة نصائح يمكنكم الاستعانة بها لعلاج تورم القدمين عند كبار السن، والتخلص منها نهائياً.

لكن إذا كانت الحالة متأخرة ولم يجدي العلاج المنزلي، عليك بزيارة الطبيب وأخذ استشارة طبية مناسبة لحالتك، لتتعافي بسرعة، وتنعم براحة في القدمين.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!