امراض وعلاجها

علاج ينزل البلغم مع البراز

هل يوجد علاج ينزل البلغم مع البراز هذا ما سنتعرف عليه مع حضراتكم خلال السطور القادمة، حيث أن وجود البلغم أو ما يُسمي بالمخاط في الحلق من أكثر الأمور المزعجة التي تسبب ضيقًا لصاحبها، وهو يأتي دائماً بسبب نزلات البرد أو التهابات الحلق.

وفي بعض الحالات يكون من السهل إخراجه من خلال الفم، ولكن هناك حالات أخرى تجد صعوبة في طرده من خلال الفم، مما يجعلهم يبحثون عن علاجات أخرى تساعد في تنزيل البلغم مع البراز، ولكن ما هي الأدوية أو الطرق التي تساعد على ذلك هذا ما سنتعرف عليه مع حضراتكم خلال الفقرات القادمة، فتابعونا.

علاج ينزل البلغم مع البراز

ما هو العلاج الذي يساعد على نزول البلغم مع البراز؟

نتعرف مع حضراتكم عبر موقع يا هلا على بعض الأدوية التي تساعد على نزول البلغم مع البراز، حيث أن البلغم يكون عبارة عن مادة مخاطية تكون شديدة اللزوجة، والمسئول عن إفرازها هي الأغشية المخاطية، وفي بعض الأحيان يرتبط البلغم ببعض الحالات المرضية منها مثلاً، وجود بعض المشاكل في الجهاز التنفسي التي تكون مستمرة، ولذا يواجه المريض صعوبة في طرد البلغم، وبالتالي يبحث عن علاج يساعد في نزول البلغم مع البراز، ومن بين الطرق التي تٌستعمل في خروج البلغم مع البراز ما يلي:

  • جعل الهواء رطب

هذه الطريقة من أكثر الطرق التي تساهم بشكل كبير في خروج البلغم مع البراز، حيث أن المحافظة على رطوبة الهواء الذي نتنفسه من حولنا له دور كبير في علاج الأمراض التنفسية، حيث يمكنك فعل ذلك من خلال استخدام مرطب الهواء البارد بأن تجعله يعمل على مدار اليوم، ولكن ينبغي عليك أن تنتبه جيداً إلى تغيير الماء الذي يوجد في المرطب، ومن الأفضل أن تقوم بتغيره كل يوم وتنظيفه من خلال اتباع تعليمات العبوة.

  • تناول بعض الأطعمة

قبل أن تبحث عن علاج ينزل البلغم مع البراز لابد أن تعرف أن تناول الطعام له دور كبير في التخلص من البلغم، حيث يمكن لبعض الأطعمة أن تعالج البلغم وتساعد في طرده إلى الأمعاء الدقيقة والغليظة، وتساعد الجسم في التخلص مِنه من خلال الفضلات، بالإضافة إلى أنها تعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسي، ومن بين هذه الأطعمة ما يلي:

  • الزنجبيل.
  • الليمون.
  • الثوم.
  • الخبز المحمص.
  • العسل الأبيض.

وأيضًا الأطعمة الحارة التي تحتوي على الكابسيسين منها مثلاً، الفلفل الحار، كما تساعد هذه الأطعمة على تنظيف الجيوب الأنفية، وكذلك تسهل تحريك المخاط.

  • زيت الأوكالبتوس

يساهم زيت الأوكالبتوس الأساسي بشكل كبير في علاج البلغم، وهذا من خلال تقليل المخاط، مما يسمح للمريض بسهولة السعال، واستخدامه يكون من خلال مرهم يحتوي على زيت الأوكالبتوس ووضعه على منطقة الصدر، كما يمكن استخدامه من خلال فرك منطقة الصدر والرقبة بالزيت، ويتم تكرار هذه العملية ثلاث مرات في اليوم، ولكن لا يمكن استعماله للرضع والأطفال.

  • الغرغرة بالماء المالح

إن كنت تبحث عن علاج ينزل البلغم مع البراز فإليك هذه الطريقة المثالية وهي الغرغرة بالماء المالح، حيث أن الغرغرة بالماء الدافئ والملح تساعد في التخلص من البلغم الذي يوجد في نهاية الحلق، بالإضافة إلى ذلك فهي تقوم بتقليل التهاب الحلق وقتل الجراثيم.

وهذه الطريقة تتم من خلال مزج كوب من الماء الدافئ ويفضل أن تكون مياه معبأة أو مفلترة، وهذا للتأكد من خلوها من الكلور وأيضًا مهيجات الحلق، وبعد ذلك يضاف إلى الماء نصف ملعقة صغيرة من الملح، وإذابتها في الماء جيدًا، علماً بأن الماء الدافئ يساعد على ذوبان الملح بسهولة عن الماء البارد.

وبعد ذلك تقوم بارتشاف المزيج مع عمل إمالة خلفية للرأس تكون خفيفة لكي لا يتم ابتلاع المزيج، وكن حريصاً على عدم بلع الخليط، وحاول ألا تقل مدة الغرغرة عن 30 ثانية، وهذا يكون من خلال نفخ الهواء برفق من الرئتين، وبعد ذلك تقوم ببصق الماء مرة ثانية واحرص على التكرار.

هل هناك بعض الأعشاب التي تساعد في طرد البلغم مع البراز؟

هناك بعض الأعشاب أن تكون بمثابة علاج ينزل البلغم مع البراز منها على سبيل المثال،

العرقسوس وورق اللوري، والزيوت العطرية، بحيث يقوم المريض باستنشاق البخار الصادر منها.

  • زيت الكافور

زيت الكافور يعتبر علاج ينزل البلغم مع البراز، لكنه يُستخدم فقط بشكل ظاهري وذلك من خلال وضع قطرات منه على الماء المغلي واستنشاقه، حيث أن هذه العملية تُساعد على توسيع الشعب الهوائية.

  • زيت الزعتر

زيت الزعتر يُعد واحداً من أكثر العلاجات الفعالة التي تساعد في التخلص من البلغم، بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على تهدئة الحكة ويخفف من الآلام الناتجة عنها.

علاج ينزل البلغم مع البراز

هل هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها دون استشارة الطبيب؟

بالفعل هناك بعض الأدوية التي يمكن تناولها دون الرجوع إلى الطبيب، وسوف نذكر لكم منها ما يلي:

  • الأدوية المقشعة

منها مثلاً تركيبة جوافينيسين، حيث أنها تمنع تراكم المخاط في مؤخرة الحلق أو داخل منطقة الصدر، وذلك من خلال ترقيق المخاط وتخفيفه، وغالباً ما يتم تناوله كل 12 ساعة وفي حال قمت باستخدامه دون وصفة طبية، ينبغي عليك الالتزام بتعليمات العبوة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!