فوائد وأضرار

اهم فوائد البيض المسلوق للصحة

يعد البيض المسلوق أحد البروتينات التي تحتوي على العديد من المكملات الغذائية مثل الكالسيوم وغيره من الفيتامينات،

لذا فنجد أن الجميع يعرف جيدًا أهمية وفوائد البيض المسلوق وكثيرًا ما نجد الأطباء ينصحون بتناوله في حالات نقص الكالسيوم عند الأطفال،

كما ينصح به أطباء العلاج الطبيعي كوجبة غذائية لمن يتبعون نظام غذائي صحي للحصول على جسم رشيق ووزن مناسب.

فوائد البيض المسلوق
فوائد البيض المسلوق

اهم فوائد البيض المسلوق

يُنصح كثيرًا بتناول البيض المسلوق وذلك لما له من فوائد عظيمة وكثيرة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يعد البيض وجبة غذائية متكاملة حيث أنه يحتوي على كثير من الفيتامينات مثل Vitamin B12, vitamin A, vitamin B6, Vitamin B2.
  • البيض المسلوق يضم العديد من المعادن التي تساعد على بناء الجسم منها الكالسيوم، الأوميجا٣، السيلينيوم بالإضافة إلى الزنك.
  • البيض المسلوق له دور كبير في معالجة حالات فقر الدم حيث أنه يحتوي على فيتامين ب١٢ الذي يساعد في تجديد ونمو كرات الدم الحمراء المسئولة عن تنظيم نسبة الهيموجلوبين في الجسم وكذلك نسبة الأكسجين التي تحتاجها الخلايا داخل الجسم.
  • ينصح أطباء العظام بتناول الأغذية التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، وذلك لبناء وتكوين أنسجة العظام، للحفاظ عليها من الإصابة بالهشاشة والكسر، وكان من أهم الأغذية هو البيض المسلوق، لذا فتعد تقوية العظام ومرونة الأنسجة وقوتها من أهم فوائد البيض المسلوق لجسم الإنسان.
  • البيض من أهم الأغذية التي تساعد في تقوية العضلات وبناؤها، لاحتوائه على كثير من الفيتامينات والحديد التي تبني العضلات وتساعد على نموها، وكذلك يحتوي على الأحماض الأمينية مما يجعله وجبة غذائية مشبعة ويثبت أن له قيمة غذائية كبيرة.
  • يحافظ البيض على الأنسجة من التلف لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • الكولين التي هي مادة يحتوي عليها البيض تستهدف التخفيف من التهابات الدماغ، لذا فإن البيض المسلوق له علاقة كبيرة بالحفاظ على الصحة العامة للجسم وخصوصًا الدماغ.
  • احتواء البيض على الكالسيوم مهم جدًا للمرأة الحامل للحفاظ على صحة المفاصل والأظافر والشعر والعظام، وذلك لأن الطفل يتغذى على هذا العنصر ويسحبه من عظام الأم، لذا فإن تناول البيض يعزز الصحة العامة للأم والجنين أيضًا.
  • تُمكن مضادات الأكسدة الداخلة في تكوين البيض المسلوق من يحرص على تناوله على الحفاظ على سلامة البشرة وصحة الجلد.
  • تناول البيض المسلوق دون إفراط يعزز نسبة الكوليسترول النافع في الجسم ويقلل الكوليسترول السيء، لذا فهو منظم جيد لنسبة الكوليسترول في الدم.
  • اللوتين أحد المواد التي يحتويها البيض والتي تعمل على تعزيز الرؤية والحفاظ على العين من التأثُر بالأشعة الضارة، وتقوية الرؤية وحماية العين من حدوث الضمور في عدسة العينين.
  • دائما ما يوصفه الأطباء في مراكز السمنة والنحافة كوجبة أساسية في الإفطار، وذلك لأنه يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي يقلل من كمية الطعام التي يمكن أن يقبل عليها الشخص الذي يرغب في عمل نظام رجيم صحي، لذا ينتج عنه خسارة في الوزن للوصول إلى الوزن المرغوب فيه بطريقة صحية.

شاهد:ما هى فوائد الكركدية للنساء ؟

شاهد:اهم فوائد اللب السوبر

فوائد البيض المسلوق
فوائد البيض المسلوق

أهم العناصر الغذائية الموجودة في البيض

فوائد البيض المسلوق التي لا يجهلها الكثير، ترجع إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، والتي منها ما يلي:

  1. الأحماض الدهنية أحد العناصر التي يحتوي عليها البيض والتي لها دور كبير في تنبيه الجهاز المناعي لأي أجسام غريبة تدخل الجسم لمهاجمتها.
  2. الفسفور والذي هو جزء مهم في تكوين العظام، والذي جعل فوائد البيض المسلوق بالنسبة لقوة العظام وتكوينها تتصدر أي من الأغذية الأخرى.
  3. السلينيوم وهو مصدر لمضادات الأكسدة التي مهمتها القضاء على الخلايا التالفة في جسم الإنسان.
  4. فيتامين ب٢ والذي له دور كبير في تحسين عمليات الهضم.
  5. فيتامين د والذي يعد أهم العناصر التي يحتاجها الإنسان في تقوية الجسم سواء للعضلات أو العظام، ومن المعروف أن مصدره الوحيد هو من التعرض لأشعة الشمس، ولكن البيض يمكنه إمداد الجسم بهذا العنصر عند تناوله يوميا بما يعادل ٥% من حاجة الجسم له.
  6. فيتامين أ، فيتامين ب٩ والمعروفة بالفولات، بالإضافة إلى الكولين كل هذه عناصر مفيدة لتكوين الهيكل العظمي للإنسان وتقويته وتحسين النواقل العصبية، وكذلك مهمين لصحة الكبد وتحسين الرؤية.
فوائد البيض المسلوق
فوائد البيض المسلوق

البيض المسلوق وعلاقته بالرجيم

يتساءل الكثير عن فوائد البيض المسلوق وعن علاقته باتباع نظام صحي، لذا يمكن القول بأن الحرص على تناول البيض المسلوق ليس هامًا فقط للصحة العامة للجسم،

ولكن له دور كبير وفعّال في خسارة الوزن بطريقة صحية، وذلك لأن:

  • البيض يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، ورغم ذلك فإنه يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يقلل من كثرة الإقبال على تناول كميات كبيرة من الطعام، لذا فيلاحظ من يتناوله بنظام صحي فقدان في وزنه دون الشعور بالجوع والإرهاق.
  • من فوائد البيض المسلوق عامة أنه غني بالبروتينات التي لها دور كبير في خسارة الوزن بشكل ملحوظ والتقليل من العمليات الخاصة بالأيض الغذائي.

ختامًا وفي نهاية هذا المقال نكون قد وضحنا العديد من فوائد البيض المسلوق على صحة الجسم، وعن دوره في خسارة الوزن، كما ذكرنا بعض من العناصر التي يحتويها ودورها في جسم الإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!