فوائد وأضرار

أهم فوائد الكرز الأحمر CHERRY

فوائد الكرز الأحمر. من الفاكهة المحببة للنفس والتي تسعد الكثير عند تناولها فالكرز موجود بعده أنواع مختلفه عن بعضها البعض، فيوجد منه الكرز الحامض.

ومنه الكرز الحلو والكرز من الفاكهة الذيذة التي يمكن أن يتم تناولها طازجه أو من خلال استخدامها في الصناعات الغذائية مثل المربي، أو استخدامها في بعض الدول لأغراض الطهي والطبخ فهو واسع المجالات الاستخدامية.

كما يتميزالكرز الحلو يتميز بان لونه يكون احمر قاتم اللون بينما الكرز الحامض يمكن أن يكون لونه احمر لكن فاتح اللون بقليل عن الكرز الحلو، والكثير يفضل تناول الكرز الحلو أو لأخر يفضل تناول الكرز الحامض.

الكرز الأحمر
الكرز الأحمر

فوائد الكرز الأحمر

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها الكرز نظرا لاحتوائه علي مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، والمركبات الهامة التي تفيد الجسم بصفه مباشره، ومن ضمن تلك الفوائد الأتي ذكرها:

  • الكرز الأحمر يحتوي علي كميه كبيره من مضادات الأكسدة الغنية والتي لها الكثير من الفوائد العديدة علي المستوي الهرموني ومن ضمن تلك المواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها الكرز الأحمر مادة تسمي باسم( الانثوسيانين)، بالإضافة أيضا ألي ووجود ماده اخري، مضاده للأكسدة وتسمي (السيانيدين)، وهما من العناصر الهامة التي يمكن أن تكون سببا في الوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة والتي منها الوقاية من الإصابة بمرض سرطان القولون.
  • كما يمكن أن يتم استخدام الكرز للتخلص من التهابات الجسدية والتي تكون بسبب بعض المركبات الكيميائية الموجودة بداخل الكرز والتي تسمي (الفيتوكيميكال)، والتي تعمل علي تقليل الالتهابات الموجودة وخاصه في المفاصل الكبيرة من الجسم والتي منها أصابة مفصل الكاحل أو مفصل الركبة.
  • يمكن أن يستخدم أيضا للوقاية من الأمراض القلبيه والتي تشكل خطرا وتهديدا للحياه وذلك نظرا لاحتوائه علي كميه كبيره من ماده البوتاسيوم والتي تعمل في كونها حافظه الجسم من مشاكل الأمراض القلبية المختلفة، حيث أن الكرز الحمضي عني بكميات كثيره من تلك المادة.
  • أيضا الكرز يحتوي علي كميات كبيره من الألياف الغذائية والتي تعمل علي منع الاضطرابات المعدية وتسهيل عمل الأمعاء علي المستوي الهرموني أو التي تقوم بالوقاية والحماية من الإمساك المزمن، وهذا أيضا لاحتواء الكرز علي النوع من السكر الغير ضار للجسم والذي لا يسبب مشاكل علي مستوي السكر في الدم.
الكرز الأحمر
فوائد الكرز الأحمر

فوائد الكرز الغذائية

  • أيضا الكرز من الفاكهة التي يمكن أن تعطي مقدار من الطاقة للجسم والتي يستطيع من خلالها أن يمارس الأنشطة الرياضية المختلقة، بدون اللجوء ألي استخدام منشطات دوائية لمساعدته في أداء التمارين الرياضية ولكن هذا أيضا يكون من خلال المتابعة من خلال المتخصصين في مجالات التغذية السليمة، وأيضا هناك بعض المكملات الغذائية من الكرز والتي تكون ذات فائدة في بناء العضلات الجسمية ولكن تلك المعلومة غير موثقه بنسبه كبيره ألا أنها ما زالت تحت الدراسة الحيوية.
  • يمكن استخدام الكرز أيضا في كونه يحتوي علي مجموعه كبيره من المعادن، والفيتامينات في كونه مناسب للوقاية من أعراض الإصابة بمشكلات الجهاز التنفسي من حيث العدوي وذلك أيضا ما زال تحت الدراسة المستمرة لأثبات فاعليته القصوى، ولكن لا شك في انه يؤثر بشكل فعال في الوقاية من الإصابة بالعدوي.
  • أيضا استعمال الكرز كتناوله علي هيئه العصير او علي هيئه حبات الكرز يمكن أن يقي الإنسان من مشكلات ارتفاع الضغط الدمي، وذلك أيضا لاحتوائه علي العديد من مكملات التغذية النشطة والتي تقي الإنسان من ارتفاع نسبه الكوليستيرول الضار بالدم، ومن هنا يعمل كماده محفزه للجسم للوقاية من الإصابة من تلك المشكلات العرضية لمرضي ارتفاع الضغط الدمي.
  • هناك أيضا بعض الدراسات التي اجريت لتوضيح مدي تأثير الكرز في التخفيف من الأرق المستمر عند الأشخاص الذين يتناولون الكحوليات بكثره، فهو من العوامل التي تساعد في تجنب تلك المشكلة.
  • أيضا مرضي النقرس يمكنهم تناول عصير الكرز لتخفيف حده المرض أو الأعراض الناتجة عن الإصابة به.
فوائد الكرز الأحمر
فوائد الكرز الأحمر

هناك العيد من الفوائد الغذائية التي تم ذكرها بخصوص الكرز عامه ولكن هناك بعض من الفوائد التي يمكن أن تكون موجوده في تناول الكرز الأحمر الحلو ومنها الأتي:

فوائد الكرز الأحمر الحلو

ودائما ما نتحدث عن كون الوقاية هيا خير من العلاج ولكن يجب أن نعتدل في تناول تلك الأطعمة حتي نتجنب أي أثار جانبيه لذياده الإسراف في تناولها.

فوائد الكرز الأحمر
فوائد الكرز الأحمر

أنواع الكرز المشهورة

  • الكرز الأحمر ومنه الحلو والكرز الحامض
  • الكرز الأخضر ومنه البرقرق الأخضر
  • الكرز الأسود وهو منتشر في دول أمريكا الجنوبية بكثره

ويمكن أن يكون الكرز مجففا أو مسحوقا أو عصيرا نتناوله كما نشاء مع الإضافات المحببة للنفس.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!