فوائد وأضرار

ما هى فوائد الماء البارد ؟

فوائد الماء البارد عديدة ومتميزة حيث أن  للماء البارد له تأثيرات مهمة للجسم والكثير من الفوائد على مختلف الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان، سواء كان عن طريق شربه، أو من خلال الاستحمام به.

فإن شرب الماء البارد يساعد في ضبط درجة حرارة الجسم وبذلك فيدخل في تنظيم وظائف العديد من أعضاء الإنسان.

فوائد الماء البارد
فوائد الماء البارد

اهم فوائد الماء البارد

يعد من فوائد الماء البارد أنه يزيد من نشاط الأجهزة الحيوية ولكن يجب عدم الإكثار من شربه لكي تتجنب مشاكل الحلق.

وفيما يلي سوف نعرض أهم فوائد الماء البارد:

  • لقد أثبتت الدراسات أن الاستحمام بالماء البارد يساعد في تنبيه الجهاز العضلي والجهاز العصبي، كما قد ذكر الاغتسال بالماء البارد في القرآن الكريم وذكرت فوائد الماء العظيمة.
  • يعد من أهم فوائد الماء البارد هي زيادة درجة الانتباه والتركيز وزيادة النشاط لجسم الإنسان، حيث يعمل على تحفيز زيادة تدفق الأكسجين في الدم لكي يصل إلى جميع الأعضاء بكمية مناسبة.
  • يعمل الماء البارد على زيادة نبضات القلب، ممّا يعمل على تنشيط الدورة الدمويّة ويعطي شعوراً بالنشاط والقوة والطاقة الطبيعية.
  • يساعد الماء البارد الجهاز الليمفاوي في التخلّص من فضلات الخلايا، لأنه يعتمد على انقباض العضلات في حركته والقيام بوظيفته المهمة في جسم الإنسان.
  • يؤدي إلى زيادة مناعة الجسم وبالتالي يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالميكروبات ويساعد مرضى الضغط المرتفع على خفض ضغط الدم وهذا يساهم في علاج انسداد الشرايين ويزيد من قوة عضلة القلب.
  • يعتبر من أهم فوائد الماء البارد أنه يزيد من عدد كريات الدم البيضاء ويزيد من معدّل الأيض في جسم الإنسان، مما يقلل من فرصة الإصابة بالأنفلونزا أو الزكام ويزيد من الحماية من بعض الأورام السرطانية.
  • يعمل الاستحمام بالماء البارد على زيادة إنتاج الهرمونات ويعمل على فتح الرئتين والقيام بالتنفس بشكل أفضل.
  • كما يحافظ الماء البارد على نضارة البشرة؛ فإن الماء البارد يعمل على شدّ البشرة عن طريق التضيق من المسام الواسعة ويحميها من الترسبات البكتيرية التي تؤدّي إلى ظهور الحبوب والبثور وهذا بسبب زيادة الامداد الدموي.
  • يمنع الماء البارد جفاف البشرة ويعمل على ترطيبها؛ لأنّه يحافظ على نسبة الزيوت الطبيعية الصحية الموجودة فيها ويزيد من حيوية وصحة للشعر وحماية فروة الرأس.
  • يزيد الماء البارد من قوة المسام وتضييقها في فروة الرأس، ممّا يمنع تراكم الأتربة فيها وبالتالي الحصول على شعر قويّ وصحي ولامع.
  • يساعد على فقدان الوزن، فإن التعرض للبرودة يحفّز من عملية حرق الدهون من أجل توليد الحرارة لكي يحافظ على نشاط ودفئ الجسم.
  • فوائد الماء البارد عديدة لا يمكن حصرها حيث يعمل على التخفيف من حدة الألم في العضلات والمساعدة في شفائها، خاصة عند الرياضيين، فإن التعرض للماء البارد لمدة تصل إلى ثلاث دقائق يعمل كمسكن للآلام من دون حدوث أي أعراض جانبية.
  • يعمل الماء البارد على التقليل من الإجهاد، لأن التعرض له يعمل على خفض نسبة حمض اليوريك في الدم وهذا يزيد من نسبة مضادات الأكسدة وبالتالي يزيد من النشاط والشعور بالاسترخاء.
  • يعزز بالماء البارد من الحالة المزاجية ويقلل من الاكتئاب؛ هذا بسبب وجود مستقبلات عصبية فوق الجلد تعمل على نقل النبضات الكهربائية وتوصيلها إلى الدماغ الذي يعمل على إنتاج أنزيمات تعمل كمضادات للاكتئاب.

شاهد:أهم فوائد زيت اللوز المر للجسم

شاهد:أهم فوائد طماطم شيري وقيمها الغذائية

فوائد الماء البارد
فوائد الماء البارد

  فوائد الماء البارد للشعر

فوائد الماء البارد للشعر عديدة جدا ومختلفة حيث يعمل على إعطاء مظهر جذاب للشعر وفيما يلي نعرض أهم فوائده:

  1. يعمل الماء على الحفاظ على الطبقة الدهنية التي تحيط بالشعر حيث تعرف هذه المادة الدهنية التي تغطي الشعر باسم “سبيوم” فإنها تعمل على حماية الشعر ضد العوامل الخارجية المتعددة، إن استخدام الماء البارد يحفاظ على هذه المادة ويمنع من تفككها.
  2. لكنّ استخدام الماء الساخن يعمل على إزالة مادة السبيوم فيؤدي هذا إلى إضعاف بصيلة الشعر وتقصفه وجفافه.
  3. فوائد الماء البارد كثيرة جدا فيعمل على إعطاء الشعر لمعانه الطبيعي ويؤدي إلى الحفاظ على صحته عن طريق الحفاظ على فروة الرأس رطبة وفي صحتها الجيدة
  4. لقد أثبتت الدراسات العلمية أن استعمال الماء البارد يؤدي إلى تقوية الشعر ومنع تساقطه عن طريق إغلاق طبقة الكيوتيكل بواسطة الماء البارد
  5. إن هذه الطبقة تعد من الطبقات الخارجية التي تغلف فروة الرأس وإغلاقها يعمل على الحفاظ على قوة وتماسك الشعر.
  6. يمنع الماء البارد  وصول الأتربة إلى باطن فروة الرأس.
  7. يمكنك أن تقوم باستخدام الماء البارد لكي تتخلص من المشاكل التي تحدث في فروة الرأس الدهنية، مثل قشرة الرأس.
  8. فوائد الماء البارد في تقليل تجعيدات الشعر حيث يعرف أنّ الماء الساخن يعمل على تجفيف الشعر ويزيد من تجعده وهذا لأنّ الماء الساخن يؤدي إلى تجريد فروة الرأس من الزيوت الطبيعيّة لكن استعمال الماء البارد يساعد في الحفاظ على الزيوت الطبيعيّة في الشعر.
  9. كما يحفّز الماء البارد في إفراز هذه الزيوت الطبيعية، مما يعطي الشعر لامعانه ونعومته،وبالتالي يقلل من تجعّده وتصفه.
فوائد الماء البارد
فوائد الماء البارد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!