فوائد وأضرار

فوائد المشمش والقيم الغذائية للمشمش

فوائد المشمش. من الفاكهة الجيدة والتي تعطي الكثير من الفوائد عند تناولها،  له الكثير من القيم الغذائية التي تعتبر مثالا في التغذية الصحية والتي لا ينتج عنها أي أضرار للمعده أو الجهاز الهضمي.

ينتمي  الى الفصيلة الوردية من قائمه الفاكهة التي تتمتع بدرجه عاليه من الفوائد الغذائية للأشخاص البالغين أو الأطفال، فالمشمش من الفاكهة التي تتصدر اغلبيه دول العالم في الإنتاج ومنها دول القارة الأسترالية أو دول جنوب أوروبا وجنوب إفريقيا.

يعتبر من الأشجار التي قد يصل طولها ألي قرابه الثمانية أو التسع أمتار وتتميز الثمار بانها تمتاز بالشكل الدائري، أو الكروي وتمتاز باللون الأصفر من الداخل.

يمكن أن يتم تناول ثمره طازجه أو يمكن تناولها عن طريق عملها علي هيئه مشروب أو عصير ويمكن أيضا تجفيفها ومن ثم تناولها، وأيضا تدخل في كثير من الصناعات الغذائية المختلفة والتي تشمل صناعه المربي والحلويات الرائعة.

فوائد المشمش: القيم الغذائية للمشمش
فوائد المشمش: القيم الغذائية للمشمش

القيم الغذائية  في المشمش

  • يحتوي كميه كبيره من الماء.
  • كميه من البروتين 2 جم.
  • كميه من الدهون 0.6 جم.
  • الكربوهيدرات 17جم.
  • ألياف غذائية 3 جم.
  • كالسيوم 20 ملجم.
  • حديد 0.6 ملجم.
  • ماغنيسيوم 15 ملجم.
  • فسفور 36 ملجم.
  • بوتاسيوم 400 ملجم.
  • صوديوم 1.5 ملجم.
  • زنك 0.4 ملجم.
  • سيلينيوم 0.15 ملجم.
  • فيتامين ج 15.5 ملجم.
  • فيتامين ب1 0.05 ملجم.
  • فيتامين ب6 0.07 ملجم.
  • فيتامين ب3 0.9 ملجم.
  • فيتامين ب5 0.4 ملجم.
  • فيتامينات أ وتقدر حوالي 2991 وحده دوليه.
  • فيتامينات E وتقدر 1.37 ملجم.
  • فيتامين K ويقدر حوالي 5.1 ميكروجرام.
فوائد المشمش: القيم الغذائية للمشمش
فوائد المشمش: القيم الغذائية للمشمش

هل هناك فوائد للمشمش؟

الإجابة علي هذا السؤال تأتي الآن بنعم، بعد أن نذكر الفوائد والتي يمكن أن تكون عباره عن الأتي:

الفوائد الصحية:

المشمش غني بالألياف الغذائية

من الفاكهة التي تعمل علي تسهيل وتحسين الحركة والنشاط في الجهاز الهضمي لما تحتويه من ألياف غذائية، فهو يحتوي علي الألياف الغذائية ألتي يمكنها التحلل بالأنزيمات المعدية.

والتي تعرف باسم SOLUBLE FIBER والتي لها دور فعال في الحفاظ علي تنظيم معدل الكوليستيرول في الدم، وأيضا الألياف الغذائية الأخري التي تكون غير قابله للتحلل.

والتي تسمي INSOLUBLE FIBER والتي من فوائدها أنها تعمل علي تحسين عمل الجهاز الهضمي وتحسين مستوي التمثيل الغذائي.

 مصدرا قويا لفيتامين C

يعتبر من الفاكهة التي تعمل علي تحسين مستوي المناعة الذاتية بالجسم لاحتوائه علي العنصر الطبيعي وهو فيتامين سي، والذي يحافظ علي نضاره الجلد ويجعله مقاوم طبيعيا بصوره قويه للأمراض الجلدية.

المساهمة في الوقاية من الشيخوخة

بفضل المكونات الطبيعية والقيم الغذائية الهامة التي يحتويها المشمش فامه يعمل علي وقاية البشرة، وذلك من ظهور التجاعيد المبكرة للتقدم في السن.

ومنها فهو قوي للوقاية من الإصابة بالالتهابات الجلدية وقدرته علي تعزيز الصحة العامه للجلد، وقدرته علي تسريع الاستشفاء من الجروح.

الحفاظ علي مستوي السوائل بالجسم

غني العناصر الطبيعية من البوتاسيوم والصوديوم، لذلك له القدرة علي الحفاظ علي النشاط العضلي للجسم ومنه الحفاظ علي التنبيه الدائم لعمل أللعضلات.

ومنه فانه يستطيع من خلال احتوائه علي كميه كبيره من البوتاسيوم من العمل علي أبقاء نسبه السوائل بالجسم متزنه داخل وخارج الخلية الحيه المكونة للجسم، وبالتالي فانه يعمل علي الوقاية من أصابة الجسم من الدخول في مستوي من مستويات الجفاف.

فوائد المشمش: القيم الغذائية للمشمش
فوائد المشمش: القيم الغذائية للمشمش

الوقاية من الأمراض المزمنة

بفضل المعادن التي يحتويها المشمش فانه يعمل علي الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، والتي تشمل الإصابة بمرض ارتفاع الضغط والتي تكون بفضل تنظيم كميه المعادن الداخلية للجسم والعمل علي عدم فقدها ومن أهمها توازن نسبه البوتاسيوم والصوديوم داخل الجسم.

الحفاظ علي رشاقه الجسم

تعتبر فاكهه المشمش من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة الغنية عن التعريف والتي تمكن الجسم من مطارده السموم الداخلية.

بالإضافة يالي مساعده الجسم في استهلاك كميات الدهون المختزنة بالجسم وتحويلها ألي طاقه يستفيد بها الجسم، في مستويات الأنشطة اليومية، ومنها فانه يعمل بذلك علي جعل الجسم يعمل بشكل متوازن للحد من الإصابة بالسمنة وجعله رشيق ومتناسق.

كما أن هناك بعض الفوائد الصحية الأخري التي تخص بعض الأعضاء الداخلية أو الخارجية للجسم، والتي تعتبر من اهم الفوائد التي نتحدث عنها للمشمش كفاكهه منتشره.

فوائد المشمش: القيم الغذائية للمشمش
فوائد المشمش: القيم الغذائية للمشمش

فوائد المشمش الصحية الخاصة

  1. المساهمة في الوقاية من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي مثل الإصابة بالربو.
  2. الوقاية من الإصابة بالإمساك.
  3. حماية العين من الإصابة بالالتهابات والحفاظ علي صحتها.

فوائد عامه اخري ومنها الأتي:

  1. مساعده الحامل في فتره الحمل وخاصه الفترة الأولي من الحمل
  2. مساعده الأشخاص في التخلص من السمنة المفرطة

كيف يكون المشمش مفيدا للحامل؟

من العزوف أن المراءة في فتره الحمل تحتاج ألي الكثير من الأطعمة التي تحتوي علي العناصر الغذائية التني تساعده وتساعد في نمو الجنين والحفاظ علي مستوياته الحيوية.

ونظرا لاحتواء المشمش علي العناصر الغذائية الهامة السابق ذكرها من الزنك واللفيتامينات المختلفة، يكزن له دور هام وفعال في فترات الحمل المختلفة وعلي الأخص الفترة الأولي من فتره حملها.

ولا ننسي وجود عنصر الحديد الهام في الوقاية من الأنيميا التي تتعرض له السيدات الحوامل في الفترة الثانية من فترات الحمل، وبالتالي فان تناول فاكهه المشمش لها أهمية كبيره عند السيدات الحوامل.

فوائد المشمش: القيم الغذائية للمشمش
فوائد المشمش: القيم الغذائية للمشمش

فوائد المشمش المجفف

فوائد المشمش المجفف، يفتقد الكثير من العناصر الغذائية الهامة، ولكن هذا لا يقلل من أهميته فهو مازال يحتوي علي الكالسيوم والماغنسيوم بالإضافة ألي الحديد، وتلك العناصر لها أدوار فعاله في الإفادة الصحية للجسم.

معلومات عن المشمش وعلاقة بالكبد

هناك بعض الدراسات الحديثة التي تؤكد أن تناول المشمش يعمل علي الوقاية من الإصابات الكبد بالتليفات الخلوية التي تضر بالعضو الحيوي والذي يعتبر بوابه للسموم في الجسم، وذلك لان عوامل الأكسدة الموجودة في المشمش تعمل علي المساهمة في تنقيه الجسم من السموم وبالتالي تساعد الكبد في العمل.

فوائد المشمش: القيم الغذائية للمشمش
فوائد المشمش: القيم الغذائية للمشمش

زيوت المشمش

يمكن أن يتم استخراج زيوت من المشمش، وذلك من خلال البذور التي توجد داخل ثمره المشمش، زمنها يمكن الاستفادة من زيت المشمش في كونه احد اهم الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها بشكل كبير.

وبذلك يعتبر زيت المشمش غني بالكثير من الأحماض ألأمينيه الهامة للجسم والتي منها الاوميجا 3 والاوميجا 6 والتي تعمل علي تنشيط المناعة الجسدية والكثير من الفوائد الأخري.

مثل الاستخدام في الطهي أو في بعض الصناعات الغذائية المختلفة والتي قد تكون من اغني المنتجات الصناعية، مثل صناعه البسكويت بزيت المشمش.

نصائح العامة عن فوائد المشمش

عند تناول فاكهه المشمش يجب الحذر من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من ألفواكهه التي تحتوي علي البذور الصلبة مثل المشمش أو الخوخ.

وذلك لأنها في بعض الأحيان مع القليل من الأشخاص تؤدي ألي الإصابة بالحساسية والتي تتمثل في ظهور بعض التورمات في الوجه أو الشفاه أو بعض الحكة في أماكن متفرقه من الجسم، لذلك يجب الحذر عند تناولها ومعرفه إذا كان الشخص يعاني من الحساسية أم لا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!