فوائد وأضرار

اهم فوائد ورق الزيتون للجسم

فوائد ورق الزيتون كثيرة جدة ومختلفة على الرغم من أن الزيتون يشتهر بزيته الشهي وبثماره اللذيذة، إلا أن استعمالات والاستفادة من شجرة الزيتون وفوائدها لا تقف عند ثمارها فقط.

بل يوجد مجموعة مذهلة من فوائد ورق الزيتون في علاج الكثير من الأمراض.

فوائد ورق الزيتون
فوائد ورق الزيتون

أهم فوائد ورق الزيتون

فوائد ورق الزيتون عديدة ومختلفة، كما أنه من الممكن أن تحصل عليها عن طريق تناول مكملات غذائية تحتوي على خلاصة ورق الزيتون أو بواسطة شربه مغلي الأوراق.

وفيما يلي سوف نعرض أهم الفوائد لورق الزيتون:

  • خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول السيء في الدم

فوائد ورق الزيتون، إن خلاصة ورق الزيتون تساعد على خفض ضغط الدم إذا استخدمت بانتظام، كما تحتوي الأوراق على مواد تعمل على حماية جدران الأوعية الدموية من حدوث أي خلل.

لقد أثبت بعض الدراسات أقدرة مستخلص أوراق الزيتون على علاج وتقليل مستويات الكولسترول السيء بالجسم وبالتالي يعمل على منع تراكم الدهون في داخل الأوعية الدموية.

تساهم خلاصة ورق الزيتون بشكل عام على خفض فرص الإصابة بالكثير من أمراض جهاز الدوران، مثل: الجلطات ومرض الشريان التاجي.

  • تنظيم مستويات سكر الدم

فوائد ورق الزيتون عديدة جدا حيث أثبت بعض الدراسات أنه من فوائد ورق الزيتون هي قدرته على تنشيط وزيادة إنتاج الأنسولين، الأمر الذي يعمل على تنظيم مستويات سكر الدم.

لهذا من الممكن أن تستخدم خلاصة ورق الزيتون لكي تسيطر على سكري الدم لمرضى السكري أو حتى لتنظيم الحماية من مرض السكري.

  • الوقاية من السرطان

فوائد ورق الزيتون عديدة لأنها تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة، التي تعمل على تقليل الجذور الحرة، الأمر الذي تربطه الكثير من الدرسات بالحماية من السرطانات المتعددة.

كما أنه لمضادات الأكسدة التي في ورق الزيتون قدرة عالية على إبطاء وتيرة نمو الأورام والخلايا السرطانية.

  • تحسين وظائف الدماغ

يعد من فوائد ورق الزيتون المهمة هي قدرتها على محاربة الأمراض العصبية المتعددة، مثل: مرض باركنسون، ومرض الزهايمر.

ما أنه أحيانًا قد توصف بعض من المكملات لخلاصة ورق الزيتون لكي يتم التعافي بعد السكتة الدماغية، أو من حدوث أي ضرر آخر قد يصيب الدماغ، أو لكي تقلل من فرصة حدوث أمراض الدماغ مجددًا مرة أخرى مع المرضى.

شاهد:اهم فوائد العنزروت وطريقة استخدامه

شاهد:اهم فوائد المكاديميا للجسم

فوائد ورق الزيتون
فوائد ورق الزيتون
  • تحسين الهضم

لقد وجد أن لخلاصة ورق الزيتون قدرة كبيرة على تحسين عمليات الهضم والتخفيف من أعراض النفخة والإمساك والغازات.

والسبب في هذا يعود لأنه خلاصة الورق تساعد على إعادة التوازن لنمو بكتيريا الأمعاء، الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على الهضم ويؤثر بشكل ملحوظ لأن البكتريا من العوامل الرئيسية المهمة التي تتسبب في نظام حركة الأمعاء.

  • تسكين الألم

يعد من فوائد ورق الزيتون أن يمتلك خصائص عديدة ومميزة تساعده على تسكين الآلام من خلال تثبيط الرسائل العصبية التي تشعر المريض بالألم خصوصا عند الإصابة بجروح مؤلمة خارجية.

يتم استعمال ورق الزيتون أحيانًا لكي تعمل على تسكين آلام المفاصل المزمنة عند مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وحدوث الآلام التي يشعر بها المريض بالتهاب العضلات.

  • تحسين وتيرة عمليات الأيض

يعد لخلاصة ورق الزيتون خصائص عديدة مميزة تعمل على حرق الدهون وهذا بسبب قدرة ورق الزيتون على تحفيز إنتاج هرمون الأدرينالين والهرمونات أخرى.

الأمر الذي يعمل على زيادة سرعة عمليات الأيض ويزيد من عملية حرق الدهون في الجسم وبذلك يكون مفيد للكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

  • تعزيز صحة جهاز المناعة

يعد من أهم أسباب فوائد ورق الزيتون العديدة هي وجود الخصائص المضادة للأكسدة التي تمتلكها أوراق الزيتون لأن تناول خلاصة أوراق الزيتون بشكل منتظم يعمل على  مساعدة التخفيف من عمليات الأكسدة الضارة في الجسم.

مما يؤدي إلى التقليل من الضغط المفروض على جهاز المناعة لكي يدافع عن الجسم ويقوم بحمايته.

  • علاج الإصابة بالهربس

فوائد ورق الزيتون، تعتبر خلاصة أوراق الزيتون وصفة مشهورة في علاج فيروس الهربس بشكل طبيعي، لقد أثبتت دراسة وجود مجموعة من الخصائص المضادة للبكتيريا .

والالتهاب التي يحتويها ورق الزيتون تساعد على منع الفيروس من أن ينتشر إلى الخلايا المجاورة والتقليل من أعراض المرض بشكل فوري.

فوائد ورق الزيتون
فوائد ورق الزيتون

ما هي طرق الحصول على فوائد أوراق الزيتون ؟

يوجد هناك طريقتين آلتي يمكن من خلالها أن تحصل على فوائد أوراق الزيتون لجسمك، إليك التوضيح لهذه المعلومات المهمة  فيما يأتي:

  • مكملات خلاصة أورق الزيتون

حيث يتم استخلاص المركبات العضوية والكيميائية المهمة من أوراق الزيتون بشكل صناعي وبتراكيز تم التوافق عليها من منظمات الصحة العالمية وتكون غالبًا متوفرة على شكل كبسولة آمنة.

  • شاي أوراق الزيتون

يمكنك الاستفادة من أوراق الزيتون من خلال استخدام الأوراق بشكل مباشر للقيام بصناعة الشاي من خلال غلي الأوراق في الماء الساخن.

ولكن هذه الطريقة لن توفر لك كافة الفوائد التي سوف تحصل عليها إن قمت باستهلاك مكملات خلاصة أوراق الزيتون، إلا أنها ما زالت مفيدة جدا للصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!