قصص وروايات

اجمل الروايات التي ينصح بقراءتها

ما هي الروايات التي ينصح بقراءتها؟. الرواية هي عمل أدبي وإبداعي يحتوي على تصنيفات مختلفة، وتحتوي على أرواح شخصيات تسكننا حتى لو خيالية، فالرواية تجسد الحياة من خلال الشخصيات الموجودة فيها.

وتعتبر الرواية ينت الماضي على عكس القصة التي تعد بنت الحاضر والمستقبل، ويرى النقاد أن الرواية يجب أن تكون بحجم كبير، أي لا تقل عن ثلاثين ألف كلمة.

ما هي الروايات التي ينصح بقراءتها ؟

قبل أن نتعرف على الروايات التي ينصح بقراءتها، غليك أولا أن تتعرف على عناصر الرواية وأنواعها، حتى تتمكن من اختيار الرواية التي تناسب ميولك واهتماماتك.

وسطورنا التالية ستعرفك على كافة المعلومات التي تهمك عند اختيارك للرواية المفضلة، كما سنتعرف على بعض أسماء الروايات التي ستكون إجابة لسؤالك ما هي الروايات التي ينصح بقراءتها؟.

ما هي عناصر الرواية ؟

عندما نسأل ما هي الروايات التي ينصح بقراءتها؟، يحب أن نتعرف على العناصر الأساسية للرواية وهي الشخصية والحبكة والإعداد والحوار ووجهة النظر، وتساهم العناصر الذاتية مثل الوضوح والصوت المميز في نجاح الرواية وإشهارها.

شاهد: قصة طويلة قبل النوم للكبار

ما هي أنواع الروايات المختلفة ؟

قبل أن نجيب على سؤال ما هي الروايات التي ينصح بقراءتها؟ يجا أن نتعرف على أنواع الروايات، ويمكن تصنيف الروايات إلى عدة أصناف فمنها روايات الخيال،

وروايات تصنف على أنها روايات أدبية وروايات الأطفال، وروايات المغامرات والتجارب الداخلية للشخصيات والرحلات الشخصية، إليك قائمة بأشهر الروايات العالمية الممتعة والتي تستحق القراءة.

1- الروايات الرومانسية

تتعد الروايات الرومانسية فمنها الكلاسيكي والغريبة، فالكثير من القراء يرغبون بهذه النوع من الروايات، إليك أهم الروايات الرومانسية التي تعتبر إجابة مناسبة لسؤال ما هي الروايات التي ينصح بقراءتها؟.

  • Me Befor You: وهي رواية بريطانية مترجمة، من أكثر الروايات المحبوبة في العالم، وتم نشرها في عام 2012، وتتميز أنها رواية رومانسية متوازنة وأنيقة تدور حول التصالح الإنساني والحب والصداقة.
  • Jane Eyre: وهي واحدة من الروايات الرومانسية المعاصرة، والقاسية بعض الشيء، وأحداث القصة مليئة بالعدوانية والتغيرات العاصفة.
  • عصر الحب: رواية للأديب نجيب محفوظ، وتدور أحداث القصة بين صراعات الحب المشتركة والصراعات المتبادلة بين الأبطال.
  • في بيتنا رجل: من أجمل الروايات الرومانسية المصرية والشيقة، وتتميز بالأسلوب الروائي الفريد.
  • الأسود يليق بك: رواية رومانسية عربية للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وتنتقل الرواية بك إلى عالم من الفخامة والأناقة والحب.
  • قواعد العشق الأربعون: من أهم الروايات العربية الرومانسية، والمحببة لدى قلوب العاشقين، للكاتب شمس الدين التبريزي.
  • في قلبي أنثى عبرية: للدكتورة التونسية خولة حمدي، التي ناقشت من خلال الرواية أحداث الحب والمقاومة، والتعايش الديني بين المسلمين والمسيحيين واليهود.
  • ذاكرة الجسد: من أروع الروايات الرومانسية للكاتبة أحلام مستغانمي، تحكي قصة بطل من الجزائر فقد رجله أثناء الحرب.

2- الروايات الخيالية العلمية

وهي الروايات التي تأخذنا من عالمنا الواقعي إلى رحلة ممتدة عبر التاريخ، وعوالم موازية لعالمنا، وتساهم في ابتكار أغلب الأدوات والتكنولوجيا، إليك مجموعة من أشهر الروايات الخيالية العالمية.

  1. ثلاثية آرثر سي كلارك: عندما تسأل ما هي الروايات التي ينصح بقراءتها؟ يخطر ببالك فورا رواية الخيال العلمي لآرثر سي كلارك الذي ألف نحو 100 كتاب ع الخيال العلمي.
  2. أنا روبوت: للكاتب إسحق عظيموف، وهي رواية تدور حول تاريخ الروبوتات، وقوانين مشهورة فيها.
  3. اتصال: رواية خيالية للكاتب كارل ساجان، الذي يشير من خلال روايته إلى كيفية الوصول إلى عالم آخر بواسطة آلة للسفر في الكون.
  4. جزيرة الدكتور مورو: رواية عالمية للكاتب هربرت جورج ويلز، تدور أحداث الرواية في المحيط الهادئ، في عالم تشريح الحيوانات الحية.
  5. الرجل الخفي: رواية للكاتب هربرت جورج ويلز، تدور أحداث الرواية عن رجل قام بتجربة واخترع وسيلة تحكم، لامتصاص ضوء الشمس وكانت النتيجة أن يصبح غير مرئي.
  6. الأرض المسطحة: رواية خيالية للكاتب إدوين إبوت، هدفها التعليم من خلال حكايات الرياضيات والأبعاد في قصة بقمة الإثارة.
  7. من الأرض إلى القمر: للكاتب جول فيرن، تدور أحداث الرواية حول أشخاص ذهبوا في رحلة إلى القمر بواسطة آلة صممت خصيصا لذلك، وبعد نحو 100 عام تم صنع الصواريخ وإرسالها إلى القمر.
  8. عندما صرخت الأرض: رواية للكاتب العالمي آرثركونان دويل، وهي رواية تتحدث عن مئات التجارب والأفكار المجنونة.

3- روايات المغامرات والأطفال

وعند سؤال ما هي الروايات التي ينصح بقراءتها؟، يخطر في بالنا روايات الأطفال والمغامرات، حيث تزود الروايات القارئ بأسلوب لحل مشكلة الإدراك بطريقة صحيحة، كما تزوده بمعلومات سهلة عن طريق التشويق والإثارة، ولكل محبي روايات المغامرات إليكم أشهر الروايات التي تصلح لقراءتها من قبل الأطفال.

  • رواية الأمير الصغير: حققت هذه الرواية مبيعات خيالية، وتعرض الرواية القيم والأخلاق في الحياة والتي تختلف من شخص لآخر، مما يزرع القيم في شخصية الطفل القارئ بشكل سهل وبسيط.
  • رواية حكاية القط الدمشقي: للكاتب مارسيل إيميه، الذي يعرض من خلال روايته بعض الأفكار الفلسفية بأسلوب مليء بالبهجة والمرح، وتزود القارئ بمجموعة من القيم أهمها معنى المساواة، ومعنى الاختلاف.
  • رواية هاري بوتر: وهي سلسلة روايات تحولت إلى سلسلة من الأفلام العالمية المفضلة عند الصغار والكبار، وتدور أحداث الرواية في عالم من الخيال والمتعة.
  • رواية مغامرات أليس في بلاد العجائب: للكاتب البريطاني لويس كارول وهي واحدة من أشهر الروايات العالمية، وتدور أحداثها في عالم خيالي جميل مليء بالمغامرات والأحداث الشيقة.
  • رواية رحلات جوليفر: وهي رواية كوميدية ساخرة، للكاتب جوناثان سويفت، وهي رواية من أمتع الروايات الكوميدية للأطفال.
  • رواية تشارلي ومصنع الشوكولاتة: للكاتب البريطاني دال رولد، الذي يعلم الأطفال من خلال روايته بعض القيم حول الغنى والفقر، والجشع والطمع، ودور العائلة في حياتنا وحياة الطفل المراهق.
  • رواية أرسين لوبين: وهي مجموعة من القصص تضع المراهق في أحداث مليئة بالمغامرات والإثارة، وتجعله يساعد البطل في حل الألغاز والقبض على اللصوص ومرتكبي الجرائم.
  • رواية سبتيموس هيب: رواية مشهورة ضمن الروايات التي حققت مبيعا كبيرا، وهي سلسلة مكونة من 7 كتب، للكاتب الإنجليزي إنجي ساج، وتهدف الرواية إلى تنمية عقل الطفل وزيادة الإبداع لديه.

وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أشهر الروايات التي يمكن أن تكون إجابة لسؤال ما هي الروايات التي ينصح بقراءتها؟، حيث ألقينا الضوء على أسماء بعض الروايات الرومانسية، وروايات الأطفال وروايات الأدب العالمي.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!