منوعات

اغرب معلومات عن الفضاء ومساحته

معلومات عن الفضاء، يُعرف الفضاء بأنه الفراغ بين الأجرام السماوية، ويسمى الفضاء الخارجي لتمييزه عن الفضاء الجوي حول العالم، ويمكن أيضًا تعريف الفضاء من منظور فيزيائي على أنه فضاء ثلاثي الأبعاد وغير محدود تأخذ فيه الأجسام موقعًا واتجاهًا نسبيًا.

يبعد الفضاء الخارجي حوالي 100 كيلومتر أو أكثر عن الأرض، ويفتقر إلى الهواء الذي يساعد جميع الكائنات الحية على التنفس، وليس تشتت الضوء، ويسود الأسود فوق اللون الأزرق، بسبب نقص الأكسجين في الفضاء الخارجي الذي يجعل السماء زرقاء.

معلومات عن الفضاء ومساحته
معلومات عن الفضاء ومساحته

معلومات عن الفضاء ومساحته

وتجدر الإشارة إلى أن الفضاء الخارجي لا يمكن تحديده بدقة بسبب الصعوبة التي تواجهها أجهزة الكشف المختصة، حيث تقاس المسافات في الفضاء بالسنة الضوئية، مما يعني المسافة التي يقطعها الضوء سنوياً وتقدر بـ 9.3 تريليون كيلومتر.

تمكن علماء الفلك الذين يستخدمون التلسكوبات وإجراء الدراسات من إعادة تصميم  ورسم المجرات منذ أن بدأ الكون قبل 13.7 مليار سنة، أي قبل حدوث ظاهرة الانفجار العظيم في الكون، ويعتقد علماء الفلك أن الفضاء لا يمكن حصره، فهو أكبر بكثير من الإدراك البشري.

شاهد: معلومات عن الفضاء الخارجي لا تعرفها

معلومات عن الفضاء ومساحته
معلومات عن الفضاء ومساحته

معلومات عن الفضاء مكوناته

يحتوي الفضاء الخارجي على الكثير من الغازات وعوالق الغبار الصغيرة، بالإضافة إلى بعض الجسيمات والإشعاع والمجالات المغناطيسية والكهربائية. الفضاء ليس فارغًا كما يعتقد الكثير من الناس، لأنه يحتوي على الكثير من المواد.

يتأثر الفضاء المحيط بالنجوم بمكونات الرياح النجمية والمجالات المغناطيسية والعناصر المتبقية من موت النجوم توصف المناطق الفارغة حول النجوم بأنها باردة وهشة، حيث يختلف عدد الجزيئات الموجودة من مركز إلى آخر.

وفي بعض المناطق يحتوي كل 1 سم2 على جزيء واحد فقط، بينما يحتوي البعض الآخر على العديد من الجزيئات. تنتشر جزيئات الهيدروجين والهيليوم أيضًا على نطاق واسع في الدوائر النجمية، حيث تمثل 98٪ من الجزيئات، وتتوفر بعض العناصر الأخرى ولكن بكثافة أقل من الهيدروجين والهيليوم، على النحو التالي:

  • الأكسجين.
  • النتروجين.
  • الكالسيوم.
  • الكربون.
  • بعض المعادن الأخرى.
معلومات عن الفضاء ومساحته
معلومات عن الفضاء ومساحته

معلومات عن الفضاء وسبب عدم وجود جاذبية

بعد العديد من الرحلات إلى الفضاء، اتضح سبب عدم وجود جاذبية فيه لأنه فارغ نسبيًا، ولا توجد علامات على الحركة، والحركة في الفضاء بطيئة جدًا، وتأتي بعض مظاهر الاختلاف بين الأرض والفضاء فيما يتعلق بالجاذبية:

  • السرعة التي تصل بها الأجسام إلى سطح الأرض عند رميها يقابلها بطء شديد في الوصول إلى سطح كوكب آخر وقد تصل إلى عدة سنوات.
  • عندما يتم إلقاء الأجسام، فإنها تصطدم بسطح الأرض. بالنسبة للفضاء عند إلقاء الأجسام، لن تصطدم بالكواكب، بل ستدور حولها فقط.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!