فوائد وأضرار

ماهى أضرار الفول السوداني علي القولون ؟

أضرار الفول السوداني علي القولون.يمكن أن يكون الفول السوداني من الأطعمة الصحية التي لها فوائد عديدة للجسم حيث أنه من أفضل مصادر البروتين النباتي ويحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية.

إلا أن استهلاكه المفرط يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الجسم، ولذلك من خلال هذه المقالة سنتحدث عن أضرار الفول السوداني علي القولون.

أضرار الفول السوداني علي القولون
أضرار الفول السوداني علي القولون

أضرار الفول السوداني علي القولون

من أضرار الفول السوداني علي القولون مايلي:

الفول السوداني من المكسرات التي يحبها الكثير من الناس، ويحتوي الفول السوداني على العديد من الفيتامينات والمعادن، إلا أنه يسبب الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي لجسم الإنسان.

وقد أظهرت الدراسات الأمريكية أن الفول السوداني يحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات التي إذا استهلكت بكميات كبيرة، يمكن أن تلحق أضرارًا خطيرة بالجهاز الهضمي ومن المرجح أن تؤثر على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

يصنف الفول السوداني كواحد من الأطعمة التي تسبب عادة الحساسية والإسهال واضطراب المعدة، مما يساهم بشكل كبير في متلازمة القولون العصبي في جسم الإنسان.

وإذا قمت بتناول الكثير من الفول السوداني فعليك تناول أي نوع عصير يحتوي على حمضيات مثل عصير الليمون وعصير البرتقال وعصير التفاح.

مثيرات القولون الهضمي

تتعدد أضرار الفول السوداني علي القولون، وهناك أسباب عديدة للقولون، منها ما يلي:

  • النظام الغذائي الخاطئ

هناك أنواع عديدة من الأطعمة التي تسبب التهاب القولون مثل البقوليات مثل الاستهلاك المفرط للفول السوداني والحمص والفلافل التي تحتوي على الحمص لأنها تسبب تكوين الغازات وهو أحد أعراض الأمعاء الغليظة والأطعمة المعلبة والإفراط في تناول القهوة.

الأطعمة التي تحتوي على بهارات حارة مثل الفلفل الحار والتوابل الأخرى تعتبر أيضًا سببًا لتهيج وانتفاخ القولون، وكذلك الأطعمة السريعة بسبب احتوائها على الدهون.

  • العدوي الطفيلية

هناك ميكروبات تسبب التهابات في جدار القولون مثل الأميبا والسالمونيلا مما يؤدي إلى خلل في عمل الدورة الدموية مما يستدعي زيارة الطبيب بعد ظهور أعراض القولون.

بعض أضرار الفول السوداني علي القولون

تتعدد أضرار الفول السوداني علي القولون، ومن هذه الأضرار مايلي:

  • القولون هو مرشح آخر للسموم في جسم الإنسان، ولكن بالنسبة للطعام وليس السائل، ويمكن أن تكون الكميات الكبيرة من الفول السوداني ضارة جدًا.
  • الفول السوداني يحتوي على مركبات مضادات المغذيات التي تقلل من امتصاص العناصر الغذائية في القولون، وبالتالي تقلل من قيمتها الغذائية.
  • الفول السوداني يحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد والزنك في القولون والجهاز الهضمي.
  • تناول كميات كبيرة من الفول السوداني يسبب الانتفاخ وعسر الهضم.

شاهد:اهم فوائد قشر البرتقال واضراره

شاهد:اهم فوائد زيت كبد الحوت للنساء

أضرار الفول السوداني علي القولون
أضرار الفول السوداني علي القولون

أضرار الفول السوداني علي المعدة

بالإضافة إلي أضرار الفول السوداني علي القولون، يوجد بعض أضرار الفول السوداني للمعدة ومن هذه الأضرار مايلي:

  • يحتوي الفول السوداني على مركبات ضارة بالهضم والمعدة يمكن أن تجعل عملية الإخراج صعبة، لذلك فنحن هنا نتحدث عن تلف الفول السوداني للمعدة.
  • بعض العناصر الغذائية لها تأثير مضاد للتغذية، مثل حمض الفيتيك، الذي يثبط امتصاص الحديد والزنك في الجهاز الهضمي والمعدة. يتراوح محتوى حمض الفيتيك من 0.2 إلى 4.5٪ ، مما قد يسبب مشاكل في المعدة في البلدان النامية حيث تعد البقوليات من أهم مصادر الغذاء.

الأطعمة المفيدة لمرضى القولون

يوجد بعض الاطعمة المفيدة لتجنب أضرار الفول السوداني علي القولون، حيث أنه يمكن أن تخضع الأمعاء الغليظة لتغيرات واضطرابات في الجهاز الهضمي.

والتي يمكن أن تختلف أعراضها من شخص لآخر، مثل الإسهال والإمساك، وكذلك تقلصات وألم البطن، وهناك بعض التوصيات الغذائية التي من شأنها أن تقلل من هذه الأعراض:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد في التخلص من الإمساك، لكن تذكر أن الشخص الذي يعاني من الإسهال والانتفاخ يجب أن يحد من نفسه ويأكل الأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان مثل الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات بدلاً من ألياف موجودة في الحبوب.
  • تناول الأطعمة الخالية من الغلوتين المصنوعة من القمح والشعير، حيث يعاني بعض الأشخاص المصابين بحساسية القمح من أعراض متلازمة القولون العصبي، وبالتالي التقليل من استهلاك الأطعمة الدسمة.
  • تجنب تناول المكسرات مثل الفول السوداني والألياف غير القابلة للذوبان والقهوة والشوكولاتة والأطعمة الأخرى التي يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي.
أضرار الفول السوداني علي القولون
أضرار الفول السوداني علي القولون

أطعمة لا تقترب منها إذا كنت تعاني من القولون

بجانب أضرار الفول السوداني علي القولون يوجد أيضا بعض الأطعمة التي قد تسبب مشاكل للقولون ومن هذه الأطعمة مايلي:

  • المكسرات والبذور

المكسرات (بما في ذلك الفول السوداني واللوز والجوز) والبذور (مثل بذور عباد الشمس) غنية بالألياف، والتي يمكن أن تزيد من حركة الأمعاء وتشنجات البطن والانتفاخ.

ولكن إذا كانت المكسرات أو الحبات مهروسة تمامًا، مثل الفول السوداني الناعم بالزبدة، فقد يكون هذا جيد لتناولها بدون أي مشاكل.

وفي التهاب القولون التقرحي، حتى بذور الفاكهة الصغيرة مثل الفراولة أو التوت يمكن أن تجعل الأعراض أسوأ.

  • منتجات الألبان

بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي، فإن شرب الحليب أو تناول الآيس كريم يزيد من الإسهال وآلام البطن والانتفاخ، وإذا كنت تعاني من أعراض شديدة بعد تناول منتجات الألبان أو شربها، فحاول تقليل أو استبعاد منتجات الألبان من نظامك الغذائي، على الأقل مؤقتًا.

ويعاني بعض الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي من عدم تحمل اللاكتوز، مما يعني أنهم يفتقرون إلى الإنزيم اللازم لهضم سكر الحليب، ويجوز تناول أقراص اللاكتاز (بدون وصفة طبية) قبل تناول مشتقات الحليب.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!