فوائد وأضرار

اهم فوائد قشر البرتقال واضراره

فوائد قشر البرتقال.يعد البرتقال من الفواكه الشتوية الشائعة حول العالم ويحتوي البرتقال على العديد من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين سي الذي يعزز صحة الجهاز المناعي ويجعله قادر على مقاومة الأمراض وخاصة نزلات البرد.

وقشور البرتقال غنية بالعناصر الغذائية ولذلك نحن في هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد مذهلة لقشر البرتقال فتابعونا.

فوائد قشر البرتقال
فوائد قشر البرتقال

فوائد قشر البرتقال

يحتوي قشر البرتقال على الكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين ج والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة وفي السطور التالية سوف نقدم لكم فوائد قشر البرتقال:

أهم فوائد قشر البرتقال:

  • الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان:

يحتوي قشر البرتقال على مركبات الفلافونويد ومركب الليمونين الذي تقوم بمحاربة الجذور الحرة التي تسبب الإصابة بالسرطان وبالتالي لن تتكون الأورام السرطانية بسهولة.

  • تقوية عضلة القلب:

مركب الفلافونويد الذي يوجد بنسبة كبيرة في قشر البرتقال يلعب دور كبير في الحفاظ على صحة القلب وتقوية عضلة القلب.

  • تعزيز صحة الرئة:

يحتوي قشر البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي التي يقوم بتطهير الرئتين ويعزز صحة الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي يمنع حدوث الالتهابات الرئوية.

  • الحد من نزلات البرد:

قشر البرتقال يساعد على طرد البلغم وبالتالي تساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا لأنه يحتوي على فيتامين سي.

  • تنظيم مستوي السكر في الدم:

يحتوي قشر البرتقال على الألياف الغذائية التي تساهم في تنظيم مستوي السكر بالدم وبالتالي ينصح مرضي السكر بتناوله لمنع أرتفاع السكر في الدم.

  • إنقاص الوزن:

يساعد قشر البرتقال على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ لأنه يحرق الدهون المتراكمة في الجسم والنسب المرتفعة من الألياف الغذائية التي توجد به تساعد على الشبع لفترات طويلة.

شاهد:كريم فازلين الوردي الفوائد والسعر

شاهد:فوائد الرياضة الصحية والنفسية

فوائد قشر البرتقال
فوائد قشر البرتقال
  • تحسين عملية الهضم:

يحتوي قشر البرتقال على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز الهضم وتنظيمه وكانت تستخدم هذه القشور قديما في علاج اضطرابات الهضم.

  • تعزيز صحة العين:

يحتوي قشر البرتقال على مركبات الليمونين والديكانال المعروف بفوائدها الصحية لصحة العين وتحسين الرؤية وينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في الرؤية بتناوله.

  • تبييض الأسنان:

قشر البرتقال يحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا تساهم في حماية الأسنان من التسوس ويمكن استخدامها أيضا لتبييض الأسنان والقضاء على رائحة الفم الكريهة.

يساعد على تنظيف الأسنان إذا تم استخدامه بشكل منتظم لأنه يقلل من الاصفرار المتراكم على الأسنان ولذلك ينصح بفرك الأسنان يوميا بهذا الخليط قبل الذهاب للنوم.

فهو يمد الأسنان بفيتامين سي والكالسيوم ويحارب أيضا الكائنات الدقيقة التي توجد في الأسنان على مدار الليل.

  • نضارة البشرة:

يستخدم قشر البرتقال للقضاء على حب الشباب والرؤوس السوداء والخلايا الميتة في البشرة وبالتالي يحافظ على نضارة وجمال البشرة ونعومتها.

ويعتبر مبيض طبيعي للبشرة فهو يقضي على الأماكن الداكنة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من علامات تقدم العمر وإزالة بثور الوجه.

وفي الوقت الحالي أصبح قشر البرتقال يدخل ضمن العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم لتبييض البشرة.

استخدامات منزلية لقشر البرتقال

يستخدم أيضا قشر البرتقال في العديد من الأعمال المنازلية وفي السطور التالية سوف نتعرف عليها سويا:

  • تنظيف الأسطح الخشبية:

يستخدم قشر البرتقال في تنظيف وتطهير الأسطح الخشبية وذلك من خلال مزج قشور البرتقال مع كمية مناسبة من الخل ونضعها في عبوة ونمسح الأسطح بها حتى تصبح نظيفة ولامعة.

  • تطهير الثلاجة:

يمكنك وضع القليل من قشور البرتقال في أماكن متفرقة داخل الثلاجة للتخلص من الرائحة الكريهة التي توجد بها ويمكنك أيضا مزج قشر البرتقال مع كمية مناسبة من الملح ونضعها في وعاء ونتركه في باب الثلاجة لامتصاص الروائح والرطوبة من هواء الثلاجة.

  • صد الحشرات:

تحتوي قشور البرتقال على 90% من الليمونين وهي مادة كيميائية سامة تساعد في التخلص من الذباب والبعوض وغيرها من الحشرات الأخرى.

ويكون ذلك من خلال وضع كمية مناسبة من قشور البرتقال بالقرب من النوافذ والأبواب للتأكد من عدم دخول الحشرات داخل المنزل نهائيا.

  • إزالة الروائح الكريهة:

يمكنك وضع القليل من قشور البرتقال في جهاز التخلص من القمامة لإزالة أي رائحة كريهة توجد بداخلها لأنها تحتوي على زيوت طبيعية تقوم بقطع الشحوم والأوساخ المتراكمة في القمامة وبالتالي تجعل الرائحة نظيفة ومقبولة.

استخدامات قشر البرتقال في الطعام

يستخدم قشر البرتقال في بعض الأطعمة وفي السطور التالية سوف نتعرف عليها:

  • يستخدم قشر البرتقال والبرتقال أيضا في طهي البط لأنه يعطي له مذاق مميز ويجعله مختلف في الطعم ويزيد من لونه وقيمته الغذائية.
  • يوضع أيضا قشر البرتقال على الكيك والحلويات والشربات لأعطائها رائحة جذابة وطعم رهيب.
  • يستخدم أيضا للتخلص من رائحة الزفارة في البيض ويمكنك وضعه بدلا من الفانيليا في الحلويات.
فوائد قشر البرتقال
فوائد قشر البرتقال

الآثار الجانبية لقشر البرتقال

على الرغم من فوائد قشر البرتقال التي لا تعد ولا تحصي ولكن كثرة استخدامه يسبب بعض المشاكل ومنها ما يلي:

  1. من الممكن أن يوجد في قشر البرتقال اثار المبيدات الحشرية ولذلك ينصح بغسلها جيدا بالماء الساخن قبل استخدامها.
  2. تمتلك قوام صعب الهضم لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ولذلك ينصح بتناولها باعتدال.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!