فوائد وأضرار

أهم أضرار بذور الكتان للجسم

أضرار بذور الكتان للرجال متواجدة ولها العديد من الأثار الجانبية ولكن لا غنى عن فوائد بذور الكتان الصحية للجسم بشكل عام ولكن في حالة الاستعمال والاستهلاك له بالشكل الامن لتجنب كافة أضراره.

 أضرار بذور الكتان
أضرار بذور الكتان

أهم أضرار بذور الكتان 

هناك العديد من أضرار بذور الكتان ومنها ما يلي:

  • الأضرار بالعمليات الخاصة بتجلط الدم الطبيعية

حيث أشارت بعض الدراسات بأن الاستهلاك لبذور الكتان قد يبطئ بعمليات تجلط الدم الطبيعية كما أن التناول له يحفز الإصابة بالكثير من الأمور الخطيرة مثل التقيؤ المتصاحب بدم ببراز المحتوي على دم.

  • تراكم بالبراز والانسداد للأمعاء

من أهم أضرار بذور الكتان أن في حالة التناول لها بكميات كبيرة دون التناول للماء الكافية معها قد يتسبب بالانسداد للأمعاء والمريء وينصح بعدم التعرض لتناولها وتجنبها تماماً في حالة تراكم البراز وحدوث الإمساك الناتج عنها قد تكون مؤلمة وتحتاج لتدخل طبي.

  • ردود أفعال تحسسية

أثبتت العديد من الدراسات بأن من أهم أضرار بذور الكتان ردود الأفعال التحسسية ويتوجب الحذر عند ظهورها لدى البعض بعد الاستهلاك لبذور الكتان أو الاستخدام لها بأي شكل من الأشكال ومع أن هناك بعض الأعراض الخطيرة لهذا النوع من التحسس ويعد نادر

إلا أنها تهدد حياة المصاب وتؤدي أحيانا للموت ويتم التعامل معها بسرعة شديدة وقد تتسبب بحدوث عجز عن التنفس والانخفاض لضغط الدم وقد تشمل حدوث بعض الأعراض الطفيفة مثل ألم البطن وغثيان وتقيؤ.

شاهد:ما هى اضرار الفطر الريشي ؟

شاهد:ما هى اضرار خميرة الخبز ؟

 أضرار بذور الكتان
أضرار بذور الكتان
  • زيادة الالتهابات سوءا

نتيجة لمعظم الدراسات أثبتت بأن النسبة العالية ضمن أحماض اوميجا 3 المتواجدة ببذور الكتان لها تأثير كبير وعكسي بتخفيف الالتهابات وظهرت نتائج أفادت بأن الاستهلاك الكيميائي الكبير من أحماض اوميجا 3 المتواجد ببذور الكتان يزيد من المرض الالتهابي سوء.

  • تأثير ملين

بحالة التواجد لنسبة كبيرة من الألياف ببذور الكتان يجعلها تتميز بالخصائص الملينة لهذا يتم استعمالها بإفراط قد يؤدي لآلام البطن والزيادة لعدد المرات للتغوط أو حدوث إسهال.

وإذا لم يتم التعامل بالشكل السليم قد يؤدي إلى تطور الحالة للإصابة ببعض الأمراض الأخرى مثل متلازمة القولون العصبي.

 أضرار بذور الكتان
أضرار بذور الكتان
  • رفع فرص الإصابة بمرض السرطان

التناول لبذور الكتان قد يسبب حدوث بعض الأمراض مثل الإصابة بالسرطان عند الاستهلاك لها بشكل مفرط قد يتسبب برفع فرص الإصابة للرجال بسرطان البروستاتا.

  • ضار لمرضى السكري

قد يتسبب بمضاعفة التأثير لبعض الأدوية الخافضة للسكر ولابد من التجنب تماماً لتناول بذور الكتان في حالة إذا كنت تعاني من مرض السكري.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!