فوائد وأضرار

ما هى أضرار زيت الزيتون علي القلب ؟

أضرار زيت الزيتون علي القلب.يستخدم زيت الزيتون في حياتنا اليومية العديد من الاستخدامات سواء في الطبخ أو الطب، ويستخدم لعلاج مشاكل الشعر،وإطالة الشعر وتقويته، وشفاء الالتهابات،

وعلي الرغم من ذلك فإن المخاطر الصحية الخطيرة لزيت الزيتون عند استخدامه بشكل غير صحيح تؤدي إلى نتائج عكسية تمامًا، ولذلك سنذكر أضرار زيت الزيتون علي القلب من خلال هذا المقال.

أضرار زيت الزيتون علي القلب
أضرار زيت الزيتون علي القلب

أهم أضرار زيت الزيتون علي القلب

من أضرار زيت الزيتون علي القلب مايلي:

  • أمراض زيت الزيتون والدهون المتحولة، فغالبًا ما يتم تكرير زيت الزيتون أو معالجته جزئيًا تحت درجة حرارة وضغط مرتفعين، مما يؤثر على جودة وتكوين زيت الزيتون ويقلل من كمية أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يحتوي عليها.
  • من ناحية أخرى، يمكن أن يؤثر الاستهلاك المفرط لزيت الزيتون سلبًا على مستويات الكوليسترول، فهو يرفع نسبة الكوليسترول السيئ ويخفض نسبة الكوليسترول الجيد ، وتؤدي هذه العوامل مجتمعة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.
  • يوجد العديد من أضرار زيت الزيتون علي القلب وذلك على الرغم من الفوائد والقيمة الغذائية له، وبالتالي فإن الإفراط في الاستخدام يمكن أن يسبب زيادات كبيرة في دهون الجسم والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والوفاة لدى المستخدمين، وبا
  • كما حذر العديد من الأطباء مرضى القلب من استخدام زيت الزيتون لأنه يضر بالشرايين والأوعية الدموية مما يؤثر سلبًا على عضلة القلب.
  • لذلك ينصح مرضى القلب والسكر بعدم تناول زيت الزيتون لأنه يخفض نسبة السكر في الدم، ونظراً لضرره الشديد ينصح بزيارة الطبيب لجميع المصابين بالأمراض المزمنة، وكن حذرا قبل الاستهلاك ولا تعرض حياتك للخطر.

أضرار زيت الزيتون علي الريق

في الواقع، يعتبر زيت الزيتون آمنًا جدًا للاستهلاك حيث يمكن للشخص تناول ملعقتين منه على معدة فارغة يوميًا دون التسبب في أي آثار جانبية خطيرة، ومع ذلك،

يمكن أن يحدث بعض الضرر إذا كنت تستهلك الكثير من زيت الزيتون على معدة فارغة أو إذا كنت مصابًا بأمراض معينة تتأثر باستهلاك زيت الزيتون، وبالإضافة إلي أضرار زيت الزيتون علي القلب فأنه يحتوي علي أضرار عند تناوله علي الريق،

شاهد:ما هى فوائد الفلفل الرومي ؟

شاهد:ما هى فوائد سمك السلمون ؟

أضرار زيت الزيتون علي القلب
أضرار زيت الزيتون علي القلب

وفيما يلي أبرز أضرار زيت الزيتون علي الريق:

  • زيت الزيتون والأمراض المرتبطة بالدهون المشبعة

ملعقة واحدة من زيت الزيتون تمد الجسم ب 120 سعرة حرارية وتحتوي على 14٪ دهون مشبعة، لذلك، فإن الاستهلاك المفرط لزيت الزيتون على معدة فارغة يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والسمنة والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وسرطان الثدي والقولون.

  • زيت الزيتون والأمراض المرتبطة بالدهون المتحولة

في معظم الحالات، يتم تكرير زيت الزيتون البكر الممتاز أو معالجته جزئيًا تحت تأثير درجات الحرارة المرتفعة والضغوط، مما يؤثر على جودة وتكوين زيت الزيتون ويقلل من محتوى أحماض أوميغا 3 الدهنية.

من ناحية أخرى، يمكن أن يؤثر الاستهلاك المفرط لزيت الزيتون سلبًا على مستويات الكوليسترول، فهو يرفع نسبة الكوليسترول السيئ ويخفض نسبة الكوليسترول الجيد، وتؤدي هذه العوامل إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.

  • زيت الزيتون ومرض السكري

يعد من أضرار زيت الزيتون علي الريق، وذلك بجانب أضرار زيت الزيتون علي القلب فعلى الرغم من الخصائص المفيدة لزيت الزيتون في زيادة حساسية الخلايا للأنسولين وبالتالي الحد من تطور مرض السكري.

فإن أحد الآثار الضارة لزيت الزيتون على معدة فارغة يمكن في بعض الأحيان ومع الاستهلاك المفرط يؤدي إلي زيادة خطر الإصابة بنقص السكر في الدم الشديد.

  • زيت الزيتون ومرض ارتفاع ضغط الدم

الاستهلاك المفرط لزيت الزيتون على معدة فارغة يمكن أن يؤثر سلبًا على ضغط الدم، ويخفضه عن المستويات الطبيعية، ويزيد من خطر الإصابة بالدوخة والإغماء، أو السكتة الدماغية، أو الفشل الكلوي، وذلك بجانب أضرار زيت الزيتون علي القلب.

التفاعلات الدوائية مع زيت الزيتون

نظرًا لأن العديد من الأدوية يتم تناولها في الصباح على معدة فارغة أو بعد الوجبة، فإن التفاعلات الدوائية هي أحد الآثار الضارة لزيت الزيتون على معدة فارغة، ويعد ذلك بالإضافة إلي أضرار زيت الزيتون علي القلب،

ويقوم زيت الزيتون بالتفاعل مع الأدوية التالية:

  1. أدوية خافضة لنسبة السكر في الدم: قد تزداد مخاطر الإصابة بنقص سكر الدم الحاد مع استخدام زيت الزيتون.
  2. الأدوية الخافضة للضغط: قد يزيد زيت الزيتون من خطر انخفاض ضغط الدم الشديد عند استخدامه مع الأدوية الخافضة للضغط.
  3. مميعات الدم: يزداد خطر النزيف عند تناول مسيلات الدم مع زيت الزيتون، لذا توخى الحذر.
أضرار زيت الزيتون علي القلب
أضرار زيت الزيتون علي القلب

أضرار زيت الزيتون علي الكلي

بالإضافة إلي أضرار زيت الزيتون علي القلب يوجد بعض أضرار زيت الزيتون علي الكلي ومنها مايلي:

  • لا يضر الزيتون بالكلى بل على العكس فهو مهم لصحة الكلى لما له من قدرة كبيرة على العناية بالكلى، فتعمل الكلى وتطهرها تمامًا من تراكم السموم وهي تعمل بشكل جيد حقًا عندما يأكلها الشخص بانتظام.
  • وأوضح خبير التغذية أنه يمكن استخدام الزيتون كتطهير يومي منظم للكلى عن طريق إضافة بعض إلى سلطتهم اليومية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!