امراض وعلاجها

أفضل دواء لعلاج المعدة بالأعشاب و اهم 5 نصائح

أفضل دواء لعلاج المعدة حيث أن الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل في المعدة يبحثون عن علاج سريع للتخلص من مآلام ومشاكل المعدة، وتعتبر المعدة هي رابع عضو من حيث الأهمية.

حيث تقوم بهضم الطعام وامتصاصه من خلال العصارة والأنزيمات التي تفرزها المعدة، حيث تعتبر بيت الداء كما يطلق عليها ومعرضة للعديد من الأمراض بسبب تلوث الطعام أو تخمره أو وجود طفيليات والميكروبات والتهاب المعدة، وسوف نستعرض معكم اليوم أمراض المعدة المختلفة وأفضل دواء لعلاج المعدة.

أفضل دواء لعلاج المعدة

أفضل دواء لعلاج المعدة هو الأعشاب والمشروبات الطبيعية والتي ليس لها أثار جانبية وتهديء من حرقة المعدة ومشكلاتها، ولكن من الأفضل الذهاب للطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب اذا احتاج الأمر ولم ينتهي الألم.

أفضل دواء لعلاج المعدة
أفضل دواء لعلاج المعدة

الأمراض التي تصيب المعدة

نظرا لتعرض المعدة للعديد من المكشلات بسبب التلوث وغيره فلابد من الحفاظ على سلامتها، ومن المشكلات التي تتعرض لها المعدة قرحة المعدة، جرثومة المعدة، التهاب جدار المعدة، حرقة المعدة، التهاب المعدة، ارتفاع حموضة المعدة.

التسمم المعوي، سرطان المعدة، التلبك المعوي و المغص المعوي، وغيرها من المشكلات التي تصيب المعدة، ويحتاج المصاب لحل سريع نظرا لصعوبة الأعراض والمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، مما تجعله يبحث عن أفضل دواء لعلاج المعدة.

1- التهاب المعدة

يعتبر مرض التهاب المعدة من الأمراض الأكثر انتشارا وهو من الأمراض المزمنة ويتعرض لها الكثيرين، كما أن اهمال علاجه يؤدي للاصابة بالعديد من المشكلات الأخرى مثل الاصابة بقرحة المعدة.

وينتج التهاب المعدة نتيجة الافراط في استخدام أدوية مسكنات الألم والتوتر العصبي أو شرب الكحول أو الافراط في التدخين، كما أنه يحدث بسبب الاصابة بجرثومة المعدة أو بسبب الاصابة بعدوى بكتيرية ومع عدم علاجها تؤدي للاصابة بقرحة المعدة.

  • علاج التهاب المعدة

حتى يتم علاج التهاب المعدة لابد من معرفة الأسباب التي أدت لالتهاب المعدة وتؤدي لظهور الأعراض ومن ثم علاج السبب الرئيسي للالتهاب، ويعتمد علاج التهاب المعدة على تقليل حمض المعدة حتى تهدأ بطانة المعدة ويقل الالتهاب مع الوقت ويلتئم جدار المعدة، واستخدام أفضل دواء لعلاج المعدة.

أفضل دواء لعلاج المعدة
أفضل دواء لعلاج المعدة

أسباب الاصابة بالتهابات المعدة

قد يصاب الشخص بالتهاب المعدة بسبب العادات الغير صحية أو تناول أدوية تضر المعدة دون استشارة الطبيب، كما يوجد عدة أسباب للاصابة بالتهاب المعدة منها ألآتي:

  1. الافراط في تناول الوجبات السريعة
  2. الافراط في تناول المسكنات القوية التي تؤثر على المعدة
  3. تعرض الشخص للملوثات العضوية
  4. الاصابة بجرثومة المعدة وفي حالة لم يتم علاجها بشكل صحيح
  5. التقدم في العمر
  6. الافراط في التدخين يؤثر على جدار المعدة ويؤدي لتلفها
  7. الافراط في شرب الكحوليات
  • علاج التهاب المعدة الشديد

مع زيادة التهاب المعدة يحدث تآكل في جدار المعدة، ويزداد الوضع صعوبة، ويشعر المريض بحرقة ونار في المعجة ويحتاج لعلاج سريع لوقف هذا الألم الشديد.

ويوجد عدة أدوية لتخفيف الحرقة والالتهاب يصفها الطبيب حسب حالة المريض مثل كبسولات نيكسام أو حقن كيتولاك أو فولتارين.

ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي عقار حتى لاتزيد حدة المشكلة بدلا من علاجها، لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل تناول أي دواء.

2- جرثومة المعدة

مرض جرثومة المعدة هو نوع من البكتريا التي تنمو في المعدة وتسبب مزيد من الألم، وتقوم البكتريا بمهاجمة بطانة المعدة وقد تؤدي للاصابة بقرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر، وهي لاتسبب أعراض في البداية ولكن عندما يصاب الشخص بالقرح في المعدة أو الاثنى عشر تظهر الأعراض وهي كالآتي:

  1. حرقة المعدة
  2. فقدان الشهية
  3. الغثيان
  4. فقدان الوزن بدون سبب معروف
  5. الشعور بالانتفاخ
  6. التجشؤ المفرط
  7. الحمى
  • علاج جرثومة المعدة

حتى يتم علاج جرثومة المعدة يوجد وسيلتين لاغنى عن أحدهما الأولى هي الابتعاد عن العادات الغذائية الخاطئة مثل الاقلاع عن التدخين وعن شرب الكحوليات، وتجنب تناول الأطعمة المملحة والأطعمة المدخنة والأطعمة التي بها بروتينات والاكثار من تناول الفاكهة والخضروات، والوسيلة الثانية هي تناول الأدوية التي تقلل من حموضة المعدة والتي يصفها الطبيب.

أفضل دواء لعلاج المعدة
أفضل دواء لعلاج المعدة

العلاج بالاعشاب

يوجد البعض الذي لايفضل تناول أدوية لعلاج مشكلات المعدة ويفضلون استخدام أعشاب طبيعية كونها  أفضل دواء لعلاج المعدة حيث يمكن للأعشاب أن تخفف من آلام المعدة ومشكلاتها:

  1. النعناع : من المشروبات الهامة والمفيدة في علاج الاسهال والمغص الذي ينتج عن آلام المعدة.
  2. الرمان والجوافة : من المشروبات التي تساعد في علاج الاسهال ومشاكل المعدة.
  3. السناميكا : من الأعشاب التي تعالج الامساك بشكل طبيعي.
  4. الشاي الأخضر: يساعد في تخفيف الألم والتئام جدار المعدة وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، كما أنه فعال في علاج جرثومة المعدة ويفيد في تقليل ألم فم المعدة، ويفضل تناول كوب من الشاي الأخضر يوميا حيث يقي من الاصابة بالتهاب المعدة.
  5. الثوم : أثبتت الدراسات أن تناول الثوم مفروم يقضي على جرثومة المعدة ويمكن اخفاء نكهته باضافة زبدة الفول السوداني، كما أنه متوفر في الصيدليات مستخلص الثوم في شكل مكملات غذائية ويتم تناولها ونتائجها فعالة في علاج المعدة فهو من أفضل دواء لعلاج المعدة.
  6. الزنجبيل : يساعد الزنجبيل في علاج المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، كما أنه فعال في علاج القيء والغثيان والقضاء على جرثومة المعدة، ويمكن استخدام الزنجبيل كتوابل في الطعام وتناول مشروب الزنجبيل يوميا حيث يعتبر أفضل دواء لعلاج المعدة.

اقرأ أيضا: 10 أسباب لمرض قرحة المعدة – وطرق الوقاية منه

 نصائح لعلاج مشكلات المعدة

  • يجب الاكثار من تناول الماء حيث أن الماء تعمل على التخلص من أي سموم وتغسل المعدة وتقضي على العديد من مشكلات المعدة.
  • تجنب تناول الأدوية وخصوصا بدون استشارة الطبيب حيث أن بعض الأدوية يسبب قرحة المعدة والعديد من المشكلات الأخرى.
  • عدم تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المشبعة لأن لها تأثير سلبي على القولون والمعدة، واستبداله بالطعام الصحي والخضروات والفاكهة.
  • ممارسة التمارين الرياضية حيث أنها تنشط الدورة الدموية للجسم وتساعد في الوقاية من الأمراض.
  • تجنب التدخين والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تدمر المعدة كما يجب الاقلاع عن تناول المشروبات الكحولية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!