فوائد وأضرار

اهم فوائد النشا للجسم والجمال وطرق استخدامها

فوائد النشا؟ سؤال يتراود في ذهن الكثيرون، ونظراً للأهمية الكبيرة للنشاء سواء الفوائد الصحية أو الجمالية أفردنا لذلك هذا المقال، حيث سنتعرف الكثير خلاله عن فوائد النشا وأسراره.

يحتوي النشاء على سعرات حرارية عالية، وذلك بالمقارنة بمحتواه الغذائي، وهناك كثير من فوائد النشا التي تعود على الجسم بشتى الفوائد وسنبدأ باستعراضها:

فوائد النشا الجمالية

يعتبر من أهم فوائد النشا أنه يساعد في حل كثير من امشكلات التي تتعلق بالبشرة ومنها:

  • يقلل من تهيج الجلد

يستخدم نشاء الذرة لتقليل تهيج الجلد وتهدئته، ويتهيج الجلد عادة بسبب حروق الشمس أو نتيجة حساسية الجلد لمكون أو شيء ما.

يستخد النشاء لهذه الغاية عن طريق مزج ثلاث ملاعق كبيرة من النشاء بماء بارد حتى نحصل على مزيج متماسك، ثم نضع المزيج على البشرة المتهيجة بواسطة قطنة نظيفة، ونتركه يجف طيلة الليل، ثم نغسله بالصباح.

  • يمنع النشاء من ظهور الفطريات على القدمين

نتيجة الرطوبة التي تتشكل نتيجة ارتداء الحذاء أو الجوارب لفترة طويلة، والتي ينتج عنها نمو الفطريات وظهور رائحة كريهة نتيجة التعرق ووجود هذه الفطريات.

يمكن للنشاء حل هذه المشكلة من خلال فوائد النشا في ذلك، والتخلص من الحكة والرائحة الكريهة وذلك بوضع النشاء على القدم لتجف هذه المنطقة وتمنع نمو الفطريات.

  • فوائد النشا لمنع رائحة العرق

وكذلك يعتبر النشاء مساعد في الوقاية والقضاء على رائحة العرق، وخاصة بمنطقة أسفل الإبط حيث يقوم بامتصاص الرطوبة منها.

يتم ذلك بمزج ثلاث ملاعق من النشاء مع أربع ملاعق صودا خبز وخمس ملاعق زيت جوز الهند الدافئ، وندمجها لنحصل على عجين، نضع هذا المزيج تحت الإبط وننتظر قليلاً ثم نشطف المنطقة بالماء.

شاهد: أهم فوائد البطاطا المشوية

  • يمنع من مضاعفات تقرحات القروح و البثور

القروح والبثور تفرز سوائل بشكل فقاعات فوق الجلد، وتظهر هذا الفقاعات في أماكن متععدة من الجلد، مثال: القدم والتي تتسبب في جذب البكتريا والعدوى.

لحل هذه المشكلة باستخدام النشاء، نضع كمية صغيرة من النشاء على هذه القروح والبثور لكي نحافظ على جفافها، ويجب تفادي وضع النشاء على الفقاعات المفتوحة أو أي جروح نازفة.

  • فوائد النشا لتبييض وتنظيف البشرة

يستخدم النشاء أيضاَ كقناع مبيض للبشرة ومنظف لها، وكذلك يفيد في شد الوجه، مع إضافة بعض المكونات الأخرى.

ولتطبيق ذلك نمزج ملعقة من النشاء مع ملعقة من الحليب، وبياض بيضة واحدة، ثم نضع المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة ونشطفه بعدها بالماء.

اهم فوائد النشا الصحية

ننتقل الآن لنتحدث عن فوائد النشا الصحية، إن كوب واحد من النشاء يحتوي على 488 سعرة حرارية، وقليل من الألياف، إضافة للبروتينات، الدهون، الفيتامينات، ومع ذلك تعتبر فوائد النشا الصحية محدودة نذكر منها:

1- زيادة الوزن

في حال ممانعة الجسم لنقص الوزن يمكن يساعد النشاء مساعد في ذلك عن طريق زيادة عدد السعرات الحرارية، وبالطبع هذا لا يعني تناوله لوحده، فهو قد يسبب أضراراً للجسم، ولكن لا ضيرإن أضيف القليل منه مع الطعام.

2- زيادة معدلات الطاقة في الجسم

يقوم الجهاز الهضمي بتحويل الكربوهيدات إلى غلوكوز ويتم استخدامه بالجسم كوقود، ولذلك فإن النشاء يساعد في زيادة الطاقة بالجسم بسرعة أكثر من الكربوهيدات الكاملة.

3- الطعام المثالي لمن يعانون من عدم القدرة على تحمل الغلوتين

يعتبر النشاء من المركبات الخالية من الغلوتين، لذلك هو بديل مثالي لدقيق القمح لكافة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هضمية أو سوء امتصاص أو عدم القدرة على تحمل الغلوتين.

4- النشاء كملحق لمحلول معالجة الجفاف عن طريق الفم

يعمل النشاء كإضافة هام ومفيد لمضادات الأكسدة العادية لمعالجة الكوليرا وحالات الإسهال عند الأطفال، كما ويعزز امتصاص السوائل، فيقلل فترة التشافي من الأسهال، وأكبر مثال على النشاء المستخدم لهذ الغاية هو نشاء الأرز، ونشا موز الجنة والنشاء المعدل التابيوكا.

5- النشاء المقاوم يقلل من كمية الدهون الثلاثية بعد الوجبات

يساعد النشاء المقاوم بالوقاية من أمراض القلب، ويحسن صحة القلب بخفض مستويات الكوليسترول، وهناك احتمال أن النشاء المقاوم يقلل من عوامل الخطر المرتبطة بتصلب الأوعية عند الأشخاص ذوو الوزن الزائد.

أضرار النشاء الصحية

بعد أن تحدثنا عن فوائد النشا الجمالية وفوائد النشا الصحية سنتطرق الآن لبعض أضرار النشا الصحية الناتجة عن تناوله لتوخي الحذر والانتباه في ذلك ومنها:

ارتفاع مستوى السكر بالدم: قإن تناول النشاء بكميات كبيرة قد يسبب ارتفاع معدلات الغلوكوز بالدم، وزيادة لخطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

زيادة في الوزن: يؤدي تناول النشاء الكثير لزيادة الوزن بشكل كبير، حيث لاينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من السمنة، أو يتبعون نظام ريجيم لإنقاص الوزن.

تحدثنا في هذا المقال عن فوائد النشا، وتطرقنا إلى فوائد النشا الصحية وفوائد النشا الجمالية، ثم تطرقنا لبعض من أضرار النشاء الصحية.

نأمل أن نكون خلال هذه السطور القليلة قد أجملنا وأفدنا ماتبحث عنه، وننتظركم بالتعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!