امراض وعلاجها

طرق علاج غازات البطن وأسباب الانتفاخ

ما هو علاج غازات البطن وما هي أسبابه، يعد ذلك من الموضوعات التي زاد البحث عنها من أجل الحصول على دواء من خلاله يمكنهم القضاء على ذلك.

حيث تعد الغازات داخل البطن هي أمر منتشر لدى العديد، حيث يعاني البعض من مشكلة الانتفاخ وكذلك خروج الغازات من البطن، وقد تسبب تلك المشكلة الحرج للعديدين.

لذلك يسعى البعض للقضاء عليها بجميع الطرق ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على كيفية القضاء على تلك المشكلة.

علاج غازات البطن
علاج غازات البطن

علاج غازات البطن

عند الإحساس بأعراض غازات البطن، ينبغي البحث عن الدافع واللجوء للدكتور لطلب لاستشارته وإجراء الفحوص والتحاليل الضرورية، من أجل معرفة الدافع وعلاجه.

ويتاح نوعان من العلاجات وهما كما يلي:

  • العلاج الدوائي: وهو الذي يوصف من قبل الدكتور بعد معرفة الدافع، وتبعًا لحالة المريض، بعد القيام بالتحاليل والفحوص المهمة.
  • العلاجات المنزلية: وفي هذا النوع يلجأ الأشخاص إليه، في الحالات الخفيفة وكذلك المتوسطة، مع الأخذ بالاعتبار حالة المريض وفترة المرض، لعل أشهرها:
  • الأعشاب الطبيعة: شرب باقة من الأعشاب الطاردة لتلك الغازات، والتي تريح الشخص الذي يعاني من الانتفاخات على سبيل المثال مغلي الكمون أو مشروب اليانسون والنعناع.
  • التخفيض من كمية الطعام: حيث يساهم التقليل من كمية الطعام المتناولة في انخفاض تلك الغازات، وينصح بالاستناد على الأطعمة الصحية، والابتعاد عن الوجبات السريعة، لوجود نسب مرتفعة من الدهون بها.
  • تجنب أنواع الطعام التي تزيد من هذه الغازات: ينبغي التخلي عن بعض ألوان الطعام المسببة لذلك، على سبيل المثال البقوليات، وكذلك الأطعمة الغنية بالألياف.
  • بجانب ذلك ممارسة الرياضة: حيث أن ممارسة الرياضة بشكل يومي يساهم ذلك في تحسين حركة الأمعاء، بالإضافة إلى خروج غازات البطن بصورة سليمة.
  • كذلك تنظيم الغذاء: حيث يعد تنظيم أوقات الغذاء من الأشياء المهمة للغاية من أجل تنظيم حركة الأمعاء بجانب ذلك خروج الغازات بصورة منتظمة.

شاهد: تشخيص حالات ديدان البطن: الأعراض والعلاجات المتبعة

علاج غازات البطن
علاج غازات البطن

انتفاخ البطن

هو عبارة عن زيادة حجم البطن وكذلك الإحساس بالامتلاء وقد يصاحب ذلك الانتفاخ بعض الأعراض على سبيل المثال الغثيان وكذلك التجشؤ والإسهال بالإضافة إلى الإمساك.

كما أن انتفاخ البطن يسبب الإحساس بعدم الراحة وكذلك الضيق لما يسببه من إحراج حيث تكون البطن حينها ممتلئة بالعديد من الغازات.

في معظم الأحيان فإن انتفاخ البطن يحدث عندما تتمدد الأعضاء وتزداد بالحجم بالتحديد أعضاء الجهاز الهضمي من الأمعاء وكذلك القولون والمعدة وعندها يعاني الفرد من امساك حاد ولا يتمكن من التبرز فتخرج روائح كريهة تعمل عل إحراج الفرد.

من الممكن أن يتمكن الشخص من التحكم في غازات البطن وانتفاخها من خلال عمل نظام غذائي واتباع حمية صحية بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام وبصورة يومية.

الانتفاخ والغازات لهما صلة قوية ببعضهم البعض وذلك لأن انتفاخ البطن يعني وجود الغازات وخروجها.

أعراض غازات البطن

في الغالب تتماثل أعراض كل من الغازات وانتفاخ البطن مع العديد من الحالات المرضية لذلك عند زيادة نسبة الغازات عن الحد الضروري من الأحسن استشارة الدكتور المتخصص لذلك، ومن الأعراض الخاصة بهذه الغازات ما يلي:

  • العمل على زيادة حجم البطن: حيث يزداد حجم البطن عن الصورة الطبيعية فتصير البطن منتفخة بشكل ضخم ويحس الإنسان بوجود ثقل وكسل عند الحركة وهذا المصطلح يعرف باسم اضطرابات الحركة المعوية وتحدث هذه الحالة بدافع وجود تمدد بعضلات البطن وعدم تحركها بالشكل الطبيعي.
  • كذلك ألم البطن: حيث أن المرء المصاب بالانتفاخ يحس بألم قوي داخل البطن بدافع تراكم الغازات داخل القولون وصعوبة طردها وبالأخص في الجزء الشمال من القولون العصبي، وينبغي التنبيه أن شدة الألم وطبيعته يتباين باختلاف المكان فإذا كان الألم في المنطقة اليمنى من القولون فإنه يشبه الألم الذي يكون بدافع وجود حصوات داخل المرارة، وإذا كان الألم في المنطقة اليسرى من القولون فإنه يكون مشابه للألم الذي ينشئ بدافع الإصابة بأمراض القلب.
  • بجانب ذلك كثرة خروج روائح كريهة: حيث يكثر خروج روائح كريهة من المستقيم فتكون بمتوسط من أربعة عشرة إلى اثنين وعشرين مرة خلال اليوم الواحد.
  • التجشؤ: وذلك عبارة عن خروج الغازات التي تدخل مع الأطعمة من الفم قبل بلوغها إلي المعدة وهذه الحالة تعد من الأمور الطبيعية ولكنها قد تزداد عن النسبة الطبيعية وتكون دافع في وجود مشكلة فعلية.

شاهد: وصفات طبيعية لتخسيس البطن بطريقة سريعة

علاج غازات البطن
علاج غازات البطن

سلوكيات تسبب غازات البطن

يوجد بعض الدوافع التي قد تقود إلى الإصابة بانتفاخ المعدة وكثرة الغازات والتي يعد منها كما يلي:

  • التدخين: حيث يساعد على دخول كمية ضخمة من الهواء مما يسبب تداول كل من الغازات وانتفاخ المعدة بجانب أن التدخين قد يقود وبشكل كبير إلى الإصابة بوباء سرطان الرئة.
  • بجانب ذلك تناول العلكة بكمية هائلة: وذلك لأن مضغ العلكة من أكثر الدوافع المنتشرة التي تعاون على دخول الهواء بالجهاز الهضمي للمرء.
  • بجانب ذلك المشروبات الغازية: حيث أن الصودا والمشروبات الغازية تشتمل على كميات ضخمة من الغازات التي تكون السبب في انتفاخ المعدة والإحساس وامتلائها.
  • السرطان: وهذا دافع غير منتشر لكنه موجود حيث أن السرطان وكذلك التليف الكبدي قد يكونا دافع في كثرة الغازات والإحساس بالانتفاخ.

إلى هنا ينتهي مقالنا عن غازات البطن وقد تعرفنا على كيفية علاج غازات البطن عن طريق الأعشاب أو عن طريق العلاجات الطبية ولكن يفضل إتباع نظام غذائي صحي وتناول ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا وممارسة التمارين الرياضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!