فوائد وأضرار

اهم فوائد التوت البري وقيمته الغذائية

فوائد التوت البري.يبحث الكثير من الأفراد عن فوائد التوت البري حيث يمتاز التوت البري بالكثير من الفوائد الصحية، إلى جانب طعمه الجميل.

كما أن التوت البري  يصنف من عائلة الخلنجية، مثل: التوت الأزرق والأصفر والأحمر وغيرهما ولا يتم تناول أو أكل التوت البري على شكله النيء وهذا بسبب طعمه الحامض واللاذع، فعادة ما يتم استهلاكه في صورة عصير.

 فوائد التوت البري
فوائد التوت البري

القيمة الغذائية في تناول التوت البري

إن فوائد التوت البري لا يمكن حصرها فيدخل في تكوينه الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، إن التوت البري الطازج  يتكون من 90% من الماء ولكن الباقي يتم توزيعه فيما بين كربوهيدرات وفيتامين وألياف غذائية ومواد أخرى مغذية، يحتوي 100 غرام من التوت البري.

النيء على ما يلي:

  • يحتوي على 350سعرة حرارية من الطاقة.
  • يدخل في تكوينه87% من الماء.
  • لكنه على الرغم من فوائده التي لا حصر لها فإنه يحتوي على 0 غرام من البروتين.
  • يحتوي التوت على 87.5 غرام من الكربوهيدرات.
  • كما يضم أيضا 80 غرام من السكر و5 غرام من الألياف الغذائيةو 0 غرام من المواد الدهنية.

أهم المعادن والفيتامينات التي يحتويها التوت البري

فوائد التوت البري تجدر الإشارة بأن السكر الذي يوجد في التوت من النوع البسيط، في حين أن معظم الألياف الغذائية غير قابلة للذوبان في الماء، أي تمتص من خلال الأمعاء دون هضم، كما يحتوي التوت البري على الكثير من الفيتامينات المختفة والمعادن.

ومن أهمها ما يلي:

  1. يحتوي على فيتامين ج والذي يعرف بفوائده المتعددة حيث يدخل في بعض من منتجات العناية بالبشرة وأنه مضاد للأكسدة لذلك يحمي الجسم من الكثير من الأمراض المزمنة.
  2. يحتوي التوت على كميات معروفة من المنغنيز ولهذا يكون التوت مفيد جدا للمرضى الذي يوجد عندهم نقص في المنغنيز.
  3. يدخل في تكوينه فيتامين ه الذي يعرف بفوائده آلتي لاحصر لها للبشرة والشعر ولذلك يدخل في الكثير من تركيبات ومنتجات العناية بالبشرة.
  4. يحتوي أيضا على فيتامين ك وكميات بسيطة من النحاس.
  5. يمتاز  التوت البري  بالكثير من المركبات النباتية والمكونات الذي يحتويها وتدخل في مكوناته مثل: الكويرسيتين والمايسترين.

شاهد:اهم فوائد حب دوار الشمس

شاهد:ما هى فوائد دبس التمر ؟

 فوائد التوت البري
فوائد التوت البري

فوائد التوت البري

فوائد التوت البري، بسبب احتوائه على كل ما سبق، فإن هذا يدل على أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية والتي تضم ما يلي:

  • الحماية من الإصابة بالتهابات المسالك البولية

يدخل في تكوين التوت البري مادة مميزة تمنع البكتيريا من أن تلتصق بالجدار المحيطة باللمسالك البولية والمثانة، بالتالي فإنه يساهم في خفض خطر الإصابة بالالتهابات مجرى البول

ولكن هناك بعض منتجات التوت البري تفقد هذه المادة أثناء عملية التحضير، لهذا ربما قد لا تكون فعالة في هذا الحالة وهذا التوت يساعد في حمايتك من الإصابة بالتهاب المسالك البولية، إلا أنه لا يلعب أي دورًا في علاجه.

  • حماية القلب والجهاز الدوراني

فوائد التوت البري لقد كشفت الكثير من الدراسات العلمية المختلفة، أن البوليفينولات التي توجد في التوت البري تعمل على حماية صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية

إن معظم أسباب الإصابة بمرض القلب أو حدوث جلطات زيادة معدل ترسيب الصفائح الدموية وزيادة اللزوجة في الدم فلهذا ننصح مرضى القلب بتناول التوت البري .

حيث تعمل هذه البوليفينولات الموجودة به على منع تراكم الصفيحات في الأوعية الدموية وتعمل على ضغط الدم المرتفع وبالتالي يقوم بحماية القلب والجهاز الدوراني بشكل كامل.

  • تقلل خطر الإصابة بمرض السرطان

فوائد التوت البري، يحتوي هذا التوت على الكثير من المركبات، التي تساعد في تقليل  فرصة خطر الإصابة بالسرطان

إلى جانب كل هذا فإنه ربما قد تساهم بعض من المركبات التي توجد في التوت البري على إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم والتقليل من معدل تكاثر الخلايا، ومن أهمها سرطان البروستاتا وسرطان الكبد وسرطان الثدي

يحتوي التوت البري على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة ولهذا فإنه يحمي الجسمي من الالكترونات الحرة التي قد تتسب في حدوث ورم خبيث.

 فوائد التوت البري
فوائد التوت البري
  • الحفاظ على صحة الفم

يوجد عدد كبير من أنواع البكتيريا التي قد تنمو في الفم وتتسبب في حدوث الكثير من التورم، الالتهاب أو القرح في الفم

يعتبر من فوائد التوت البري أنه يعمل على الحفاظ على صحة الفم والأسنان وهذا عن طريق منع ارتباط البكتيريا في الأسنان ويقلل من فرصة نمو وتكاثر البكتريا كما يدعم التوت البري حماية اللثة والأسنان وتعزيز صحتها.

  • محاربة بكتيريا هيليكوباكتر

فوائد التوت البري كبيرة جدا لا يوجد حصر لها، فإن هذا النوع من البكتيريا يتسبب في ارتفاع الحموضة في المعدة، مما يزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة وحدوث سرطان وحدوث نزيف في المعدة أيضًا

ولكن من فوائد التوت البري المهمة أنه يعمل على محاربة هذا النوع من أنواع البكتيريا، مما يعزز من صحة المعدة ويعمل على حمايتها من الإصابة بالسرطان والقرحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!