فوائد وأضرار

ما هى فوائد العسل قبل النوم ؟

فوائد العسل قبل النوم كثيرة جدا، حيث يعتبر العسل من أكثر الأطعمة التي يتناولها الكثير من الأشخاص، كما أن له فوائد متعددة، وهو مفيد جدا للجسم، نظرا لأنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.

كما أنه يوصي بتناوله جميع الاطباء، وسوف نتعرف معكم اليوم من خلال السطور القادمة على فوائد العسل قبل النوم، فتابعونا.

فوائد العسل قبل النوم
فوائد العسل قبل النوم

اهم فوائد العسل قبل النوم

يعد العسل من أكثر الأطعمة التي تفيد الجسم، والذي ينصح بتناوله كثيرا وخاصة قبل النوم، لما له من فوائد كثيرة للجسم، ومن أهم فوائد العسل قبل النوم الآتي:

الحصول على نوم هاديء  تناول ملعقة واحدة من العسل قبل النوم تساعدك ١شعلى التخلص من الأرق، وتساهم في الحصول على نوم هاديء ومريح، حيث يمكن تناول ملعقة واحدة من العسل أو إضافتها إلى مشروب يساعد على الهدوء والراحة أيضا.

  • التخلص من الوزن الزائد

أثبتت الدراسات أن تناول ملعقة واحدة من عسل النحل الطبيعي قبل النوم مباشرة يساعدك على التخلص من الوزن الزائد على عكس ما هو متداول بعدم تناول أي مواد سكرية قبل النوم، فالعسل لا بتخزين في الجسم على صورة دهنية ولكنه يعزز من عملية الأيض أثناء النوم.

ويجعله أكثر نشاطا في ساعات لنوم، وقد أجريت بعض التجارب لمجموعة من الأشخاص تناولوا العسل قبل النوم بمقدار ملعقة صغيرة ووجد أن وزنهم قد نقص بمعدل كيلو جرام واحد في الشهر بدون إتباع حمية غذائية معينة.

  • يحسن من أداء جهاز المناعة

يحتوي العسل على المعادن والفيتامينات التي تساعد على تحسين أداء الجهاز المناعي في الجسم، والوقاية من أي عدوى بكتيرية أو فيروسية وعلى رأسها الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا.

  • يحسن من صحة الأوعية الدموية والقلب

من فوائد العسل قبل النوم هو التخلص من الكوليسترول الزائد في الجسم، مما ينتج عنه زيادة كفاءة الأوعية الدموية وصحة الجهاز الدوري، وتقليل الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وأيضا التقليل من حدوث الجلطات.

التخلص من سموم الجسم  تناول ملعقة من العسل قبل النوم تعطي الجسم فرصة كبيرة على التخلص من السموم التي تناولها الشخص على مدار اليوم وذلك أثناء ساعات النوم.

وخاصة في حالة النوم المبكر للحصول على أفضل كفاءة لعمل الكبد في التخلص من السموم، والتي ثبت أنها تبدأ في الساعة العاشرة مساءا.

  • تنظيم الساعة البيولوجية

ومن فوائد العسل قبل النوم هو تنظيم الساعة البيولوجية، وهي المؤشر الذي يعطي الجسم الإشارة في الرغبة في عمل ما في أوقات معينة.

لذلك فإن تناول ملعقة من عسل النحل قبل النوم يوميا بشكل منتظم يهيء الجسم أنه سيدخل في وضع النوم في تلك الساعات المحددة من اليوم، وبالتالي يحسن من كفاءة الجسم.

  • يقلل من الشعور بالحموضة

من فوائد العسل قبل النوم هو تقليل الشعور بالحموضة، لذلك فإن تناول ملعقة من عسل النحل على كوب من الزبادي أو الحليب قبل النوم يمنع احساس الحموضة وحرقة المعدة وخاصة للنساء الحوامل.

وسوف يجعلهم يستطيعوا النوم بشكل مريح جدا وحصولهم على قسط كافي من النوم في ساعات الليل.

  • الوقاية من الشيخوخة

أثبتت الدراسات أن من فوائد العسل قبل النوم هو المساعدة على تجديد خلايا الجسم بشكل مستمر، كما يعمل على وقاية الجسم من الشيخوخة سواء كانت الشيخوخة الظاهرة مثل الشيخوخة الجلدية أو الشيخوخة الخاصة بقلة كفاءة عمل أجهزة الجسم.

شاهد:فوائد الحبهان في علاج الامراض

شاهد:فوائد الخضروات والقيم الغذائية بها

فوائد العسل قبل النوم
فوائد العسل قبل النوم
  • تناول العسل قبل النوم مفيد للحوامل

من المعروف أن الحامل تحتاج إلى الغذاء على مدار الساعة لتصل إلى الجنين التغذية اللازمة له من فيتامينات ومعادن وطاقة، وكل هذا يتوفر في العسل، حيث أن تناول العسل في المساء يساعد الجسم على الحصول على احتياجات الجنين اثناء النوم.

  • يساعد على خفض ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم هو أحد العوامل التي تساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لهذا فإن بقائه معتدلا ومستقرة يعد إجراء جيد لتجنب مضاعفات القلب.

ويحتوي العسل على مركبات مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلل من ضغط الدم، لذلك ينصح بتناول ملعقة من العسل قبل النوم، لأنه وسيلة جيدة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

  • يخفض من الدهون الثلاثية

من فوائد العسل قبل النوم هو خفض الدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون الموجودة في الدم، كما أن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يشكل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر، لهذا يرتبط العسل بتقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.

فوائد العسل قبل النوم
فوائد العسل قبل النوم
  • يقاوم السعال

ومن أهم فوائد العسل قبل النوم هو مقاومة السعال، فالعسل مضاد طبيعي للالتهابات، لذلك فإن تناول ملعقة كبيرة من العسل الممزوج بالماء قبل النوم يوميا تساعد على تقليل تهيج الحلق وتجنب السعال.

بالإضافة إلى أن العسل يعد مضاد حيوي جيد يمكن أن يساعد على محاربة البكتيريا التي تنتهي في الحلق.

  • يساعد على تجنب الاكتئاب

من فوائد العسل قبل النوم هي محاربة الاكتئاب، نظرا لأنه يحتوي على مادة البوليفينول وهي مادة كيميائية عضوية تساعد على محاربة الاكتئاب عن طريق مواجهة الإجهاد التأكسدي في خلايا الدماغ.

وإذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك النفسية والاستيقاظ وأنت تشعر بالراحة فعليك أن تتناول العسل قبل النوم ليساعدك على ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!