فوائد وأضرار

فوائد الفول المدمس المدهشة وأهم 4 فوائد

فوائد الفول المدمس. وهو أحد أشهر أنواع البقوليات التي تستخدم علي نطاق واسع جدا في البلدان العربية، ويمكن أن يكون هذا الفول معلباً ويباع في المتاجر الكبيرة.

كما يتاح أن يكون الفول طازجاً ويباع في المتاجر معبأ، وتختلف أشكاله ألا انه في النهاية أحد اهم أشهر البقوليات الغنية بالبروتينات المفيدة للجسم.

الفول الذي يتم تحضيره في البلدان العربية وخاصة مصر يكمن في داخل هذا الطبق الكثير من الفوائد العظيمة.

وذلك لان هذا الطبق يتم الاعتماد في تحضيره علي الليمون وزيت الزيتون والتوابل المفيدة مثل الزعتر والكمون، لذلك به كمية كبيرة من الفوائد الصحية التي نتطرق اليها في هذا الصدد.

فوائد الفول المدمس المدهشة
فوائد الفول المدمس المدهشة

الفول المدمس

يذكر بهذا الاسم لأسباب ومنها انه بعد لن يتم جفاف الفول ويصبح باللون البني الفاتح أو القاتم يتم نقعه في الماء لفتره من الوقت ومن ثم يتم طحنه باستخدام المطحنة الكهربائية أو طحنه يدويا في بعض الأماكن أو القري الريفية، ومن ثم يتم هرسه ألي أن يصبح مثل العجين ومن هنا أتت تلك التسمية ألية.

ما هي فوائد الفول المدمس؟

الفول المدمس من اشهر الأكلات في البلدان العربية ولسيما مصر فهو بمثابه وجبه الإفطار الرئيسية عند المصريين، وتأتي الفائدة الكبيرة للفول المدمس في كونه يحتوي علي العديد من الروابط البروتينية النباتية، والتي تشكل مصدرا مفيدا للصحة ومنها الأتي:

الوقاية من الإصابة بهشاشه العظام

من فوائد الفول المدمس الهامة التي يقدمها لنا الفول المدمس كونه يقينا من خطر الإصابة بهشاشه العظام، إذا انه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة.

والتي منها احتوائه علي نسبه عاليه من المنجنيز وهذا العنصر يعمل بشكل كبير علي المساعدة في امتصاص الكلسيوم وبناء العظام الصحية ومنع تكلسها أو ضعفها إذا أن الاحتياج اليومي من المنجنيز يبلغ 11 جم تقريبا للعمل علي هذا النحو.

فوائد الفول المدمس المدهشة
فوائد الفول المدمس المدهشة

الوقاية من التشوهات

من ضمن مكونات الفول بصفه عامه هو احتوائه علي ماده تسمي (الفولات) وهي ماده موجوده بكميه كبيره ضمن مكونات الفول وهذه المادة لها القدرة علي تنشيط الخلايا الحيه وتكوينها والحد من أصابتها بأية مشكلات، كما أنها مفيده جدا لتقويه الأعصاب.

كما انه وجدت الدراسات الحديثة أن الحوامل لابد من أغطاؤهم الفوليك أسيد للحد من التشوهات التي يمكن أن تكون في الأجنة المتكونة وتلك الفكرة مأخوذة بعد دراسه ماده الفولات ومدي تأثيرها علي حماية الأعصاب ومنع تدخلها في كونها عاملا مساعد لوجود تشوهات خلقيه.

الفول يساعد في علاج مرض شلل الرعاش

مرض شلل الرعاش أو مرض الباركنسون من الأمراض العصرية التي بدأت تنتشر بشكل واسع وهي نتيجة لأسباب غير معروفه بالدقة، حتي هذه اللحظة ولكن هناك من العوامل التي تؤدي ألي حدوث هذا المرض ومنها نقص نسب معينه من المعادن أو الفيتامينات الموجودة بداخل الجسم.

ومن ضمن تلك المعادن أو المواد ماده الدوبامين التي يقوم المح بإنتاجها وعند حدوث خلل أنتاجي ليه يصاب الشخص بمثل هذا المرض، وتكمن فائدة الفول المدمس في انه يحتوي علي ماده الليفودوبا.

 وهي مادة تساعد علي تعويض النقص من الدوبامين، وأيضا تعزيز الحالة المزاجية للأشخاص ومنها فان للفول دورا هاما في الحد من هذا المرض.

فوائد الفول المدمس المدهشة
فوائد الفول المدمس المدهشة

الفوائد الغير مباشرة المضافة الي الفول المدمس

ومن ضمن تلك العناصر الأخري المضافة ألي الفول المدمس والتي تعزز من طعمه ومذاقه هو زيت الزيتون والكمون والليمون، فتلك التركيبة العجيبة تعطيه مذاقا رائعا.

وليس فقط المذاق الرائع أنما أيضا الاستفادة القصوى من كون تلك المواد المضافة ذات أهمية وفوائد عديده، ومها فيتامين سي لتقويه المناعة الجسدية، بالإضافة ألي الكمون في كونه مطهرا للأمعاء ويقي من الأسهال، بالإضافة ألي الفوائد الرائعة من أضافه زيت الزيتون.

وتلك المكونات مخلوطه معا تعمل علي جعل الجسم يقاوم العديد من الأمراض المزمنة والتي منها، الإصابة بالسكري أو الضغط المرتفع، أو أمراض القلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!