فوائد وأضرار

ما هى أضرار زيت الزيتون علي المعدة ؟

أضرار زيت الزيتون علي المعدة.يستخدم زيت الزيتون على نطاق واسع في تحضير الطعام لما له من خصائص علاجية، ويلجأ الكثير من مرضى القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وغيرهم لاستخدامه،

ويجب علينا أيضًا مراعاة أضرار زيت الزيتون قبل استخدامه، ولذلك من خلال هذا المقال سنذكر أضرار زيت الزيتون علي المعدة.

أضرار زيت الزيتون علي المعدة
أضرار زيت الزيتون علي المعدة

أهم أضرار زيت الزيتون علي المعدة

يعتبر تناول كميات معتدلة من زيت الزيتون آمنًا نسبيًا لمعظم الناس، ولكن يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل الغثيان وآلام المعدة لدى بعض الأشخاص، خاصة عند تناوله بكميات زائدة،

وهناك أيضًا مجموعة من الأضرار التي لحقت بالمعدة من زيت الزيتون، فمن أضرار زيت الزيتون علي المعدة مايلي:

  • الإسهال

قد تعلم أن زيت الزيتون يستخدم أحيانًا كملين بسبب محتواه العالي من الدهون.

و استهلاك زيت الزيتون بكميات كبيرة يسبب مجموعة من الاضطرابات المعوية التي تؤدي من إسهال خفيف إلى متوسط ​​نتيجة عدم قدرة الجسم على هضمه بشكل كامل.

  • حرقة المعدة عند مرضى الارتجاع المعدي المريئي

تعد من أضرار زيت الزيتون علي المعدة وذلك لأن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الدهون، فإنه يمكن أن يتسبب في ارتخاء العضلة العاصرة للمريء، مما يسبب مجموعة من الأعراض لدى مرضى ارتجاع المريء، مثل: الحموضة المعوية وآلام المعدة وزيادة الارتجاع المعدي المريئي.

  • الاضطرابات المعوية الناتجة عن حساسية زيت الزيتون

حساسية زيت الزيتون ليست شائعة جدًا، ولكن يمكن أن يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه أي نوع من الأطعمة وفي شكلها الخفيف تسبب مجموعة من الاضطرابات المعوية كرد فعل للجسم وفي بعض الحالات يمكن أن تكون الأعراض، ومن هذه الأعراض مايلي:

  • إسهال.
  • الغثيان والقيء.
  • غازات وانتفاخ

أضرار أخرى لزيت الزيتون

بعد فحص أضرار زيت الزيتون على المعدة، نقدم سلسلة أخرى من أضرار زيت الزيتون على الجسم على النحو التالي:

  1. عندما يطبق على الجلد فإنه يسبب رد فعل تحسسي على شكل طفح جلدي وأكزيما تحسسية.
  2. إصابة بالحصوة عند تناول كميات كبيرة من زيت الزيتون يوميًا، حيث يؤدي تراكم الدهون في زيت الزيتون إلى انسداد المرارة وتراكم العصارة، مما يؤدي إلى حصوات مرارة مؤلمة.
  3. يسبب زيادة الوزن لأنه بالإضافة إلى كمية السعرات الحرارية العالية يحتوي زيت الزيتون على دهون واستهلاكه المفرط يؤدي إلى السمنة مثل أنواع الدهون الأخرى، لذلك يجب تناوله باعتدال وبكميات قليلة.
  4. الإصابة بالأمراض المتعلقة بزيادة دهون الجسم، حيث يؤدي استهلاك زيت الزيتون بكميات كبيرة إلى تراكم أنواع معينة من الدهون المشبعة وغير المشبعة، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة وغيرها.

شاهد:اهم فوائد حبوب الحلبة

شاهد:ما هى فوائد التمر للنساء ؟

أضرار زيت الزيتون علي المعدة
أضرار زيت الزيتون علي المعدة

التفاعلات الدوائية لزيت الزيتون

بعد ذكر أضرار زيت الزيتون على المعدة، يجب أن نشير إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية،

لذلك يجب توخي الحذر واستشارة الطبيب إذا كنت تتناول زيت الزيتون مع الأدوية التالية:

  1. أدوية لمرض السكري: قد يخفض زيت الزيتون مستويات السكر في الدم ويزيد من خطر الإصابة بنقص السكر في الدم عند تناوله مع أدوية السكري.
  2. أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم: زيت الزيتون يخفض ضغط الدم، لذلك، فإن تناوله مع الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم ينطوي على خطر حدوث انخفاض سريع في ضغط الدم.
  3. مضادات التخثر: لأن زيت الزيتون يبطئ عملية تخثر الدم، فإن تناول زيت الزيتون مع هذه الأدوية يعرضك لخطر النزيف وكدمات الجسم.

أضرار زيت الزيتون

يوجد العديد من أضرار زيت الزيتون بوجه عام بجانب أضرار زيت الزيتون للمعدة ومن هذه الأضرار مايلي:

  • زيادة الوزن

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من زيت الزيتون إلى زيادة الوزن لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ويمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من زيت الزيتون إلى زيادة السعرات الحرارية، حيث توفر كل ملعقة طعام 119 سعرة حرارية.

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول

يعتبر فرط كوليسترول الدم من أكثر أضرار زيت الزيتون وضوحًا، حيث يحتوي على نسبة معينة من الدهون غير المشبعة التي تؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، ويُزعم أنه يمكن تجنب الأضرار التي يسببها زيت الزيتون باستخدام الزيت بشكل صحيح.

أضرار زيت الزيتون علي المعدة
أضرار زيت الزيتون علي المعدة

أضرار أخري لزيت الزيتون على المعدة

على الرغم من الفوائد العديدة لاستهلاك زيت الزيتون، فكن حذرًا جدًا لأنه مثل أي شيء آخر يمكن أن يزعج المعدة ويسبب آثارًا جانبية، خاصة عند تناوله على معدة فارغة،

ومن أضرار زيت الزيتون علي المعدة مايلي:

  1. حدوث بعض التغيرات والاضطرابات البصرية، ويمكن أن تؤدي أحيانًا إلى العمى.
  2. قد يؤدي تناول كميات كبيرة إلى قيء وإسهال مستمرين، لذلك يجب إضافة زيت الزيتون بكميات مناسبة إلى الأطعمة التي نستهلكها.
  3. يمكن التقليل من تلف المعدة الناتج عن زيت الزيتون بإضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى الماء وتناوله أو إضافته بكميات معتدلة إلى السلطة.

ما هي الكمية المسموح تناولها يوميا من زيت الزيتون ؟

  • على الرغم من الفوائد العديدة لزيت الزيتون، إلا أنه لا يجب الإفراط في تناوله وينصح عمومًا بتناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يوميًا، وتشمل هذه الكمية زيت الزيتون الخام المضاف إلى الأطباق أو السلطات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!