رجيم وتغذية

رجيم الخضروات والفواكه للتخسيس في 7 أيام

رجيم الخضروات والفواكه من الأنظمة التي تعتمد فقط على تناول الخضروات والفواكه، وهذا الرجيم لايمكن تطبيقه الا أيام قليلة وذلك لأنه يفتقر للناحية الصحية والغذائية.

لأنه يعتمد على فاكهة وخضار، ولا يتم فيه تناول أي بروتين أو كالسيوم أو دهون مفيدة للجسم أو كربوهيدرات، مما تجعله غير صحي بالمرة.

كما أن هذا الرجيم قد يؤدي للاصابة بفقر الدم والأنيميا لسوء التغذية والافتقار للكالسيوم والمعادن والعناصر الغذائية، كما أن فقدان الوزن سوف يكون بسبب فقد العضلات والماء وليس بسبب فقد الدهون.

ما تم فقده بسرعة من وزن سوف يعود مرة أخرى بمجرد أن يعاود الشخص تناول الطعام بشكل طبيعي، لذلك سوف نوضح لكم تفاصيل رجيم الخضروات والفواكه.

رجيم الخضروات والفواكه للتخسيس في 7 أيام
رجيم الخضروات والفواكه للتخسيس في 7 أيام

رجيم الخضروات والفواكه

رجيم الخضروات والفواكه يعتبر رجيم غير مفيد للجسم بالمرة، سيؤدي لخسارة في الوزن ولكنها خسارة غير حقيقية حيث أنها حدثت بسبب فقد العضلات ولحدوث فقدان الماء من الجسم.

أي أن الجسم لم يفقد دهون ولذلك سوف يعود الوزن مرة أخرى للزيادة بعد انتهاء هذه الحمية الغذائية والتي لن تستمر سوى أيام.

ومن الجدير بالذكر أن رجيم الخضروات والفواكه لهم فائدة كبيرة لما تحتويه من ألياف هذا الى جانب سعراتها الحرارية منخفضة، ولكن بجانب العناصر الغذائية الأخرى.

بينما بدون باقي العناصر تعرض الشخص للضعف والاصابة بالأنيميا، لذلك يمكن استبدال الأطعمة المرتفعة في سعراتها مثل الكعك والبسكويت بالخضروات والفواكه، لكن بجانب باقي العناصر الغذائية.

حتى يكون النظام الغذائي رجيم الخضروات والفواكه مفيد ويأتي ثماره جيدا، يجب اضافة البروتينات والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة في النظام، وتناول الماء والشروبات بدون سكر.

مع ممارسة النشاط الحركي والتمارين الرياضية وبذلك نضمن أن فقدان الوزن تم بسبب حرق الدهون وليس بفقدان الماء والعضلات، كما نضمن الحفاظ على فقدان الوزن دون ضرر للجسم والصحة.

رجيم الخضروات والفواكه للتخسيس في 7 أيام
رجيم الخضروات والفواكه للتخسيس في 7 أيام

رجيم الخضروات والفواكه لمدة أسبوع

اليوم الأول: تناول أي نوع من الفاكهة ماعدا الموز

يتم تناول جميع أنواع الفاكهة ماعدا الموز حيث أن الموز يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، بينما يمكن تناول باقي أنواع الفاكهة المختلفة مثل البرتقال والتفاح والجوافة والاكثار من الفواكه التي تحتوي على الألياف.

اليوم الثانى: تناول جميع ألأنواع من الخضروات

يمكنك تناول الخضروات السوتيه المشوية أو الخضروات الطازجه والسلطه المتنوعة وتشمل جميع الخضروات.

اليوم الثالث: نتناول الفواكه والخضار

يتم المزج بين تناول الفواكه والخضروات، مثل التفاح والبرتقال والجوافة وتناول السلطه والخضروات الطازجة.

اليوم الرابع: تناول شوربة خضار مع عصير موز باللبن

نظرا لعدم تناول أي بروتينات خلال الأيام الثلاثة الماضية قد تشعر بالتعب والارهاق، ولكن عليك المتابعة، وتتناول اليوم الرابع عصير موز باللبن بدون سكر ثلاث مرات في اليوم، وتناول أي نوع من الشوربة خفيفة الدسم مثل شوربة الخضار أو شوربة لسان العصفور.

اليوم الخامس: أرز وفاكهة وخضار

تناول في الصباح وفي المساء خضروات وفاكهة، وفي الغذاء تناول 5 ملاعق من الأرز مع طبق سلطة و ثمرة من الفاكهة.

اليوم السادس: خضروات وفاكهة  مع أرز

في الصباح والمساء فاكهة وخضار وفي الغذاء 3 ملاعق من الأرز مع طبق شوربة قليل السعرات الحرارية مثل شوربة الخضار أو شوربة لسان العصفور.

اليوم السابع: عصير فاكهة وخضروات

تناول الفاكهة والخضروات طوال اليوم، ماعدا الفواكه الممنوعة، ويمكن تناول عصير الفواكه بدون سكر.

ويجب التوقف عن هذا الرجيم بعد اليوم السابع ومنح الجسم راحة، كما يجب استشارة الطبيب قبل اتباع نظام رجيم الفواكه والخضروات.

اقرأ أيضا: سلبيات وايجابيات ريجيم كيتو|رجيم كيتو

رجيم الخضروات والفواكه للتخسيس في 7 أيام
رجيم الخضروات والفواكه للتخسيس في 7 أيام

نصائح لنجاح رجيم الفواكه والخضار

  •  التوقف عن تناول العسل أو مواد سكرية، وشرب المشروبات بدون اضافة سكر.
  •  الفواكه التي يجب تناولها في هذا الرجيم هي البرتقال والتفاح والكمثرى واليوسفي.
  •  الخضروات التي يجب تناولها في هذا الرجيم هي الخيار والكابوتشا والخس والكزبرة والجرجير.
  •  يجب أن تقوم بتسجيل وزنك قبل اتباع الرجيم وتسجيله يوميا لمعرفة ما يتم فقده من وزن من خلال اتباع هذا الرجيم.
  • يمكن اضافة الحليب قليل الدسم لعمل عصير موز بالحليب.

فوائد رجيم الفواكه والخضروات

يعتبر رجيم الفواكه والخضار نظام غذائي قاسي، كونه نظام غذائي نباتي يعتمد على الفاكهة والخضار الطازجه، ويمكن تناول الخضروات المشوية فقط بينما الخضار المطبوخة ممنوعة في هذا النظام الغذائي، كما يمكن تناول الفواكه المجففة، وبعض من المكسرات، بينما لايتم تناول أي بقوليات أو أي منتجات حيوانية.

ورغم أن الفواكه والخضروات لها فوائد كثيرة بسبب الألياف أو المعادن والفيتامينات التي تعتمد عليها، الا أن هذا الرجيم قاسي وقد يعاني البعض ممن يتبع هذا الرجيم من الاعياء والتعب وفقر الدم، كما قد يتعرض البعض للاصابة بهشاشة في العظام أو بنقص في الكالسيوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!