امراض وعلاجها

طرق علاج البواسير في المنزل وتخفيفها

علاج البواسير في المنزل. تعد البواسير من الأمراض المؤلمة والمرهقة جدا لحياة الأشخاص المصابين بها حيث من الممكن ان تحد من قيامهم بواجباتهم على أكمل وجه.

ومن حسن الحظ أنه من الممكن علاج البواسير الداخلية و علاج البواسير الخارجية في المنزل عن طريق بعض الطرق وهي فيما سنتعرف عليها في هذا المقال.

علاج البواسير بالثلج

من أولى النصائح التي ينصح بها عند الرغبة في علاج البواسير الخارجية في المنزل هي استخدام الثلج، حيث يساعد ذلك على انقباض الأوعية الدموية والحد من التورم والالتهاب ويمكن أن يقوم الثلج بتخفيف وعلاج آلام البواسير بشكل فوري.

طريقة علاج البواسير في المنزل بالثلج وهي يفضل أن يقوم المريض بوضع كيس من الجليد أو الثلج الذائب جزئيا في قطعة قماش ووضعها مباشرة على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة، ولكن بشرط القيام بذلك مرات عدة في اليوم حتى تخف الاعراض والالم الناتج من البواسير.

علاج البواسير بالحمام المائي

في علاج البواسير بالحمام المائي في المنزل دائما ما ينصح المريض بالجلوس في حمام ماء دافئ لمدة تتراوح من 15 الي 20 دقيقة، حيث يساعد هذا في تقليل الالتهاب والتورم والحكة في منطقة الإصابة بالبواسير، حيث ايضا يعمل الماء الدافئ علي إسترخاء العضلات الموجودة في منطقة الشرج.

طريقة علاج البواسير بالحمام المائي في المنزل وهي أن يقوم المريض بتكرار العملية السابقة من 2 – 3 مرات في اليوم بعد كل عملية تبرز، وتجنب اضافة الصابون الى الحمام المائي، القيام بتجفيف المنطقة برفق بعد الحمام المائي وهذا عن طريق التربيت عليها بالمنشفة، استخدام حمامات المقعدة الخاصة بحيث يكون بإمكان الفرد وضعها مباشرة على مقعد المرحاض لتسهيل عملية النقع.

علاج البواسير بالملح الإنجليزي

في علاج البواسير بالملح الإنجليزي في المنزل باستخدام الملح الانجليزي من الممكن أن يساعد في علاج البواسير الداخلية والخارجية حيث ان الملح الانجليزي له العديد من الخصائص العلاجية ومنها تقليل الالتهاب والإمساك والتخفيف أيضا من التشنجات العضلية.

طريقة علاج البواسير بالملح الإنجليزي في المنزل وهي اضافة الملح الى الحمام المائي الدافيء والجلوس فيه من مدة 10 – 20 دقيقة، صنع خلطة منزلية لعلاج البواسير وهذا باستخدام ملعقتين من الملح الانجليزي ملعقتين من الجليسرين، ثم وضعها على قطعة من الشاش ومن ثم وضعها على المنطقة المصابة مباشرة من 15 – 20 دقيقة.

شاهد:علاج الزكام بدون أدوية

علاج البواسير بخل التفاح

في علاج البواسير بخل التفاح بالمنزل فإن خل التفاح يمتلك العديد من الخصائص العلاجية والتي تساعد في علاج البواسير حيث هذه الخصائص العلاجية هي أنها من الممكن أن تساعد على تقليص الاوعية الدموية المنتفخة المسببة لآلام البواسير الداخلية والخارجية، حيث ايضا يمكن ان يقوم خل التفاح بالتقليل من الالتهاب والتورم في المنطقة المصابة.

مع هذه الفوائد العلاجية العديدة في خل التفاح الا اننا لا ننصح بوضع خل التفاح مباشرة على البواسير، حيث هذا من الممكن أن يساهم في زيادة التهيج والالتهاب في المنطقة المصابة و طريقة أكثر أمانا لاستخدام خل التفاح لعلاج البواسير هو القيام بوضع كوبين منه إلى حمام الماء الدافيء والجلوس فيه من مدة تتراوح من 15 – 20 دقيقة.

علاج البواسير بزيت الزيتون

في علاج البواسير بزيت الزيتون، فان زيت الزيتون يمتلك خصائص مضادة للالتهاب ويستخدم هذا في المقام الأول لعلاج البواسير الخارجية بالمنزل، فيساعد زيت الزيتون على التقليل من التورم والألم اللذين يسببهما البواسير.

طريقة علاج البواسير في المنزل بزيت الزيتون هي تناول مقدار ملعقة من زيت الزيتون يوميا وهذا بهدف علاج البواسير الداخلية، ووضع القليل من زيت الزيتون على المنطقة المصابة من 2 – 3 مرات يوميا وهذا بهدف علاج البواسير الخارجية.

علاج البواسير بأكياس الشاي الأسود

يعد الشاي من المواد القابضة الطبيعية والتي لها تأثير مضاد للالتهابات ومضاد ايضا للاكسدة والتي من شأنها المساهمة في تقليل العديد من الأعراض التي تصاحب البواسير ومن أهمها التورم .

طريقة علاج البواسير بأكياس الشاي الأسود وهو من خلال ترطيب كيس من الشاي الأسود في الماء الساخن ثم ازالته من الماء الساخن، وتركه حتي يبرد قليلا ثم وضعه وهو رطب علي الاوردة المنتفخة لمدة 10 دقائق ولكن شرط القيام بهذه العملية مرتين او ثلاثة مرات في اليوم.

علاج البواسير بالاعشاب

علاج البواسير بالاعشاب، هناك العديد من الأعشاب التي تستخدم في تخفيف آلام البواسير الخارجية في المنزل حيث تمتلك العديد من الخصائص العلاجية وهذه الأعشاب مثل: الألوفيرا وبندق الساحر والثوم والشاي الاخضر.

اهم نصائح تساهم في علاج البواسير

هناك نصائح من الممكن أن يعطيها الطبيب للمريض مثل الحرص على تناول الاطعمة الغنية بالالياف، وشرب كميات وفيرة من المياه، الحرص على ممارسة الرياضة باستمرار، ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة

تجنب حك منطقة الشرج، وتجنب محاولة التبرز لفترة طويلة وبدلا من ذلك الذهاب الى المرحاض بشكل دوري والبقاء فيه لدقائق فقط والخروج حتى ان لم يتم إخراج البراز.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!