فوائد وأضرار

فوائد القهوة التركية وفوائد الكافيين

فوائد القهوة التركية. القهوة التركية من المشروبات المحببة لدى الكثير من أصحاب الذوق الرفيع، والتي تمتاز عن مثيلها من القهوة الأخرى باحتوائها على العديد من الفوائد.

والتي تكمن في سبب احتوائها على نسبة عالية وكبيرة من الكافيين، فهي تعتبر مصدر من مصادر الطاقة الحيوية والتي تساعد الجسم علي تحسين مستوى طاقته ونشاطه.

فهي لها طريقتها الخاصة في أعدادها وتحضيرها، حيث يقوم الجسم بامتصاصها عن طريق الدم ونقل تأثيرها إلى الدماغ.

فوائد القهوة التركية
فوائد القهوة التركية

فوائد القهوة التركية

ماذا تفعل القهوة في الجسم كيميائيا ؟

تمتص القهوة عن طريق الدم وتنتقل إلى المخ، حيث تعمل على اثباط الناقل العصبي المسمى باسم ( الادينوسين ) مما يتيح الفرصة للنواقل العصبية الأخرى من العمل مثل الدوامين، و(النور ايبنفرين )، وتلك العناصر كلها منبهة للأعصاب بشكل مباشر عن طريق الكافيين الموجود في القهوة التركية.

فوائد علمية للقهوة التركية

هناك العديد من الفوائد العلمية نتيجة تناول من كوب إلى كوبين من القهوة التركية يوميا ومن تلك الفوائد العظيمة الآتي ذكره:

تساعد في عمليه التخلص من الدهون

وذلك من خلال الأبحاث العلمية والدراسات، فقد تم التأكيد على أن القهوة التركية لها قدرة في حرق الدهون في الجسم من خلال تركيز الكافيين الموجود ضمن مكوناتها، فهي مثالية جدا للتخلص من السمنة لدى الأشخاص الممتلئيين بالدهون وخاصة في منطقة البطن.

شاهد: فوائد الكيوي والقيم الغذائية به

شاهد: فوائد الميرمية للحمل بتوأم واهم العناصر بها

فوائد القهوة التركية
فوائد القهوة التركية

المساعدة في تحسين مستوي الطاقة

نظرا لاحتواء القهوة التركية علي كمية كبيرة من الكافيين، فأنها تعمل علي تذويد الجسم بالطاقة الحيوية المطلوبة، التي يحتجاها الجسم لأداء مختلف الأنشطة الحياتية اليومية وذلك من خلال تناول كوب أو كوبين من القهوة التركية على مدار اليوم.

دور القهوة والتمارين الرياضية

نتيجة لوجود كميه من الكافيين بالقهوة التركية، فان هذا الكافيين يعمل على زيادة أفراز الأدرينالين بالجسم وهو المسؤول الأول عن السرعات المختلفة التي يقوم بها الإنسان.

وعلي سبيل المثال في حالة الوقوع بموقف خطير مثل التعرض لمواجهه حيوان غير اليف، فان الجسم يضخ كميه كبيره من الأدرينالين لمواجهه تلك الموقف بالجري مثلا أو مواجهته بالتحدي له باستخدام أي الة أو أداة موجوده لدي الشخص.

ومن هنا فان الكافيين يعمل علي زيادة تلك المادة في الافراز في الدم، مما يساعده في القيام بالتمارين الرياضية الصعبة المختلفة، وأيضا يوصي بتناول كوب من القهوة التركية قبل الذهاب إلى الجيم.

شاهد: طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس

شاهد: تجربتي مع القهوة والليمون للصحة

فوائد القهوة التركية
فوائد القهوة التركية

الكافيين والوقاية من الأمراض المزمنة

نتيجة تعرض الإنسان لخلل في عمل بعض الهرمونات الجسدية المفرزة والتي تتخل في عمل المخ ومنها ماده الدوامين قان المخ يصبح في حاله مرضيه ، وهي حاله من عدم القدرة على تذكر المواقف الحديثة وأيضا بعض المواقف القديمة.

وهنا يأتي دور الكافيين من القهوة التركية والتي تعمل علي تعويض النقص من الدوامين إلى المخ مما يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر ، هذا المرض اللعين الذي يصيب كبار السن نتيجة التغيرات الهرمونية على مستوى المخ والذي ليس له سبب واضح وصريح حتى الآن أنما هية مجرد عوامل فقط مؤدية إلى ظهوره وتطوره، والقهوة التركية تساعد في الحد منه.

الكافيين وتقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية

من خلال الدراسات الحديثة فقد وجد انه في حال تناول من كوب إلى ثلاثة أكوب يوميا من القهوة التركية فان نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية يقل إلى40 بالمائة وخاصة الأمراض السرطانية بالكبد.

فوائد القهوة التركية
فوائد القهوة التركية

القهوة التركية ومضادات الأكسدة

نظرا لان القهوة التركية غنية بالكافيين إذا فهي غنيه بمضادات الأكسدة الكثيرة والتي تقي الإنسان الكثير من الأمراض المزمنة، وأيضا الوقاية من الالتهابات في المفاصل، بالإضافة ألي الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض القلبية المتعددة ومنها التصلب في الشرايين.

فوائد الكافيين

  • أيضا الوقاية من الإصابة بالداء السكري.
  • أيضا الوقاية من سرطانيات الكبدية.
  • الوقاية من المشاكل القلبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!