فوائد وأضرار

اهم فوائد شوربة العدس للصحة

فوائد شوربة العدس.شوربة العدس من أشهر أنواع الحساء في الدول العربية وله طعم محبوب وموقر من قبل الكثيرين، وهو مكون رئيسي معروف بفوائده الصحية العديدة للجسم وفي هذه المقالة سوف نتعرف علي فوائد شوربة العدس.

فوائد شوربة العدس
فوائد شوربة العدس

اهم فوائد شوربة العدس

كما ذكرنا فإن فوائد شوربة العدس لها فوائد صحية عديدة للجسم ومن ثم فإن فوائده تشمل:

  • مصدر جيد للحديد

الحديد معدن مهم يجب توفيره بانتظام وبكميات كافية، حيث يرتبط انخفاض مستويات الحديد بالإرهاق الشديد وفقدان الطاقة وارتفاع مخاطر الإصابة بفقر الدم.

ومن ناحية أخرى يعتبر العدس من أهم المصادر النباتية للحديد وهو مهم وضروري للنباتيين الذين لا يأكلون اللحوم أو مصادر الحديد الحيوانية، وتجدر الإشارة إلى أن كوب العدس المطبوخ يحتوي على 37٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد.

  • مصدر الألياف الغذائية

من أهم فوائد شوربة العدس الصحية أنها غنية بالألياف، والتي لها تأثير إيجابي على الهضم وعملية الهضم، مما يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع ولمدة أطول.

وتوفر حصة العدس حوالي 32٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف، وتجدر الإشارة إلى أن الألياف لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك خفض الكوليسترول، والوقاية من مرض السكري، والإمساك، والسرطان، وخاصة سرطان القولون.

  • مفيد لصحة القلب

يحتوي العدس الذي تستخدمه في حساء العدس على حمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهي معادن مهمة ضرورية للحفاظ على صحة القلب.

ودراسة نشرت عام 2019 في مجلة جمعية القلب الأمريكية وجدت أن أولئك الذين يأكلون الأطعمة النباتية لديهم مخاطر أقل للوفاة من أمراض القلب المختلفة.

تناول شوربة العدس في فصل الشتاء

يوجد العديد من فوائد شوربة العدس في فصل الشتاء، حيث أنه:

  1. يساعد في التخلص من الصداع النصفي وتحسين صحة الجسم، حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية.
  2. العدس غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية، بما في ذلك الكالسيوم والحديد والفوسفور، والتي تدعم صحة الجهاز المناعي وتحمي من الفيروسات والبكتيريا.
  3. العدس من الوجبات الغنية بالألياف والبروتينات التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع وتأخير آلام الجوع.
  4. تحتوي شوربة العدس على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية.
  5. تناول حساء العدس يساعد في علاج فقر الدم، لذلك ينصح بتشجيع الأطفال على تناول حساء العدس.
  6. العدس مصدر جيد للبروتين الذي يغذي الجسم ويبني العضلات.

فوائد شوربة العدس للبشرة

يوجد العديد من فوائد شوربة العدس، فالعدس طعام رائع يسهل تناوله، وشوربة العدس مليئة بنسبة كبيرة من الخصائص المفيدة للعدس حيث أن:

  • شوربة العدس يمكن أن تساعد بشرتك في الحفاظ على نضارتها لفترة أطول لأنها تحتوي على فيتامين ب والبيوتينات الضرورية لصحة الجلد.
  • شوربة العدس غنية بالبروتين والألياف، وهما عنصران مغذيان يساعدان في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
  • ويعد هذا مهم للبشرة النقية، حيث تم ربط التقلبات العكسية في نسبة السكر في الدم الناتجة عن طفرات الأنسولين بالبثور وحب الشباب.

شاهد:فوائد الطين المغربي للبشرة والشعر

شاهد:فوائد الشوفان لزيادة الوزن

فوائد شوربة العدس
فوائد شوربة العدس

فوائد شورية العدس للشعر

تتعدد فوائد شوربة العدس للشعر حيث أن:

  1. العدس مفيد أيضًا لصحة شعرك وقوته، وتحتوي شوربة العدس على كمية جيدة من العدس بالإضافة إلى الخضار المفيد لشعرك كما سنرى هنا:
  2. فشوربة العدس مصدر جيد للزنك والبيوتين، مما يساعد في الحفاظ على شعر صحي.
  3. شوربة العدس مصدر كبير للبروتين، وبالتالي يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الهامة للشعر، حيث يساعد البروتين على تقوية خيوط الشعر.
  4. ويعد مصدر جيد للبروتين في نظامك الغذائي ويدعم نمو الشعر الصحي.

فوائد شوربة العدس للجسم

يوجد العديد من فوائد شوربة العدس حيث أنه:

  • يعد العدس مليء بالفوائد لجميع أجزاء الجسم بما في ذلك القلب والمعدة والجهاز الهضمي والشعر والجلد، يرتبط استهلاك شورية العدس بشكل عام بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب تأثيره الإيجابي على العديد من عوامل الخطر.
  • وجدت دراسة استمرت 8 أسابيع على 48 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة من مرض السكري من النوع 2 أن تناول 1/3 كوب (60 جرامًا) من حساء العدس يوميًا يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد ويقلل بشكل كبير من الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية.
  • شوربة العدس تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم.
  • ووجدت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا العدس لديهم انخفاض في ضغط الدم أكبر من البازلاء أو الحمص أو الفاصوليا.
  • يمكن للبروتين الموجود في حساء العدس أن يمنع الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)، والذي يتسبب عادة في تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة ضغط الدم.
  • وتعد مستويات عالية من الهوموسيستين هي عامل خطر آخر لأمراض القلب.
  • يمكن أن تتفاقم هذه الحالات عندما يكون المدخول الغذائي لحمض الفوليك غير كافٍ، نظرًا لأن حساء العدس هو مصدر ممتاز لحمض الفوليك، فمن المعتقد أنه يمكن أن يمنع زيادة الهوموسيستين في الجسم.
  • زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن تناول حساء العدس يساعد في تقليل تناول الطعام بشكل عام لأنه يزيد من الشعور بالشبع، مما يقلل بشكل طبيعي من الوزن.
فوائد شوربة العدس
فوائد شوربة العدس

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!