فوائد وأضرار

ما هى فوائد عشبة الرجلة ؟

فوائد عشبة الرجلة ، الذي يشار إليه أحيانًا باسم العوارض الخشبية أو النخيل في بعض المناطق، له مزايا صحية عديدة  على الرغم من أن إجمالي محتوى الدهون في نبات الرجلة  منخفض،

إلا أن نوعي أوميغا 3 الذي يحتويه  الحمض (EPA) وحمض Docosahexaenoic (DHA)، والذي يتوفر بسهولة أكبر في غالبية المصادر الحيوانية،  حيث تشكل غالبية العناصر الغذائية.

فوائد عشبة الرجلة
فوائد عشبة الرجلة

اهم فوائد عشبة الرجلة

من المهم ملاحظة أن العديد من المصادر النباتية أن السبانخ لديها فقط 5-7 أضعاف كمية الحمض في الرجلة وفيما يلي فوائد عشبة الرجلة :

  1. مصدر مليء بالفيتامينات: 15٪ من الحاجة اليومية لفيتامين ج و 11٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين أ يتم تلبيتها بواسطة عشبة الرجلة و مورد كبير للمعادن
  2. فإن 100 جرام من هذه المادة، والتي تساعد على تنظيم ضغط الدم وقد تكون مرتبطة بالاستهلاك العالي لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  3. علاوة على ذلك، فإن 100 جرام من نبات الرجلة توفر 17٪ من الحاجة اليومية للمغنيسيوم، وهو أمر ضروري لوظيفة أكثر من 300 إنزيم في الجسم.
  4. داخل الجسم 7٪ من تناول الكالسيوم اليومي يتم تضمينه في نفس الكمية من الرجلة
  5. علاوة على ذلك، فهو أكثر المعادن امتصاصًا في الجسم وهو ضروري للعظام القوية.
  6. توجد أيضًا كميات بسيطة من الحديد والفوسفور في الرجلة ، مما يلبي 11٪ من الحاجة اليومية لكل منها.
  7. وتجدر الإشارة كذلك إلى أن النباتات الأكثر تطوراً تحتوي على المزيد من المعادن.
  8. مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة: وفقًا للتحقيق المعملي، يحتوي  عشبة الرجلة  على مجموعة متنوعة من الفلافونيدات، مثل الكيرسيتين والكايمبفيرول ومادة تسمى اللوتولين.

فوائد عشبة الرجلة حسب الدراسات العلمية

فوائد عشبة الرجلة وفقًا دراسة معملية من عام 2019 نُشرت في مجلة Food Chemistry، تعتمد قدرة المستخلص النباتي على تقليل الالتهاب على مقدار هذه المواد الكيميائية التي يحتويها:

  • قد تخفض الرجلة الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار ومستويات الجلوكوز الصائم، وفقًا لمراجعة منهجية وتحليل إحصائي لست دراسات
  • وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ظهرت في مجلة الغذاء الطبي، فإن مرضى السكري من النوع 2 الذين أخذوا مستخلصًا للقدم يعانون من انخفاض ضغط الدم الانقباضي ومستويات السكر التراكمية في الدم.
  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالجذر الحر مثل سرطان المبيض:يحارب عشبة الرجلة ، وتحديداً السكريات المتعددة، الجذور الحرة المتراكمة في الجسم لامتلاك خصائص مضادة للأكسدة وتحسين أداء الجهاز المناعي  وفقًا دراسة مخبرية عام 2009 نشرت في المجلة الدولية للجزيئات الضخمة البيولوجية.
  • قد يمنع أيضًا انحلال الدم ويزيد من تكاثر الخلايا اللمفاوية الطحالية و البائية والتائية.
  • انخفاض مخاطر السمنة: بحث أولي أثارت دراسة المجلة الماليزية للتغذية لعام 2010 على الفئران احتمال أن يساعد مستخلص الإيثانويد في نبات الرجلة في منع زيادة الوزن.
  • وتعتمد كمية الجرعة التي تستهلكها الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون على مستوى السكر في الدم، وحساسية الأنسولين، فضلاً عن انخفاض مستوى الدهون الثلاثية، ، والكوليسترول السيئ، ومستوى السكر في الدم.
  • زيادة المناعة: وفقًا لدراسة أولية للفأر نُشرت في مجلة علم الأدوية العرقية في عام 2018، قد يعزز مستخلص أسيتات الإيثيل من أوراق نبات الرجلة  وظيفة البلعمة الواقية للجسم.
  • أيضًا، نظرًا لوجود العفص وشبه القلوي والمنشطات ومستوى إنزيم الليزوزيم، مما يسرع من معدل مرور البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى عبر جدرانها الواقية التربينويدات مرتبطة بأن تشنجات الفئران أقل حدة.

شاهد:اهم فوائد الحلبة للرجال

شاهد:اهم أضرار حب الرشاد المطحون للجسم

فوائد عشبة الرجلة
فوائد عشبة الرجلة

العناية بالبشرة ذات الفوائد الجمالية

فوائد عشبة الرجلة  حيث يستخدم النبات لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، ووجدت دراسة أن أوراق الرجلة  تحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من فيتامين أ  كما يتضمن عددًا من المواد التي تساعد على تقليل تهيج الجلد،

وتعزيز جودة الجلد، وتقليل التجاعيد، وتشجيع تجديد خلايا الجلد للمساعدة في إصلاح الندوب.

خطوات لتناول عشب الرجلة

فوائد عشبة الرجلة  حيث لا توجد طريقة محددة لاستهلاك الرجلة ، ولكن يجب أن تكون حريصًا على عدم المبالغة في ذلك

  1. يمكن تناوله نيئًا، لكن السلق يساعده على طعمه بشكل أفضل وعلاوة على ذلك، يزيل السلق حمض الأكساليك من الأعشاب دون أن يفقده بسبب العناصر الغذائية الأخرى.
  2. تركيز حمض الأكساليك، الذي يساهم في تطور حصوات الكلى والمسالك البولية.
  3. يجب أيضًا تجنب فرط الأكسدة من قبل النساء الحوامل لأنه يعزز تقلصات الرحم، مما يزيد من خطر الإجهاض، ولأنه يضر بالساق، مما يقلل من امتصاص الكالسيوم.
  4. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لاحتوائها على الأكسالات، مما يقلل من مستويات الكالسيوم في الجسم، فمن المرجح أن تعاني النساء من نقص الكالسيوم بسبب ارتفاع نسبة الأكسالات في أجسامهن.

بالنهاية قد قمنا بعرض كافة التفاصيل والمعلومات عن فوائد عشبة الرجلة  وخطوات لتناول عشب الرجلة وفوائد عشبة الرجلة حسب الدراسات العلمية.

فوائد عشبة الرجلة
فوائد عشبة الرجلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!