فوائد وأضرار

اهم فوائد قشر الرمان للمعدة

فوائد قشر الرمان للمعدة.يعتبر الرمان من الفواكه المفضلة لدى البعض بسبب طعمه اللذيذ وحقيقة أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان.

وقشر الرمان الذي اعتاد عليه كثيرون لا يقل فائدة عن الرمان نفسه، فهو غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وله أهمية خاصة لصحة المعدة، لذلك من خلال هذا المقال سنتحدث عن فوائد قشر الرمان للمعدة.

فوائد قشر الرمان للمعدة
فوائد قشر الرمان للمعدة

اهم فوائد قشر الرمان للمعدة

تتمثل فوائد قشر الرمان للمعدة فيما يلي:

  1. يلعب قشور الرمان دورًا مهمًا في علاج جراثيم المعدة حيث أن لها خصائص مضادة للجراثيم تنتقل إلى الجهاز الهضمي من خلال تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة أو من خلال الاتصال المباشر بلعاب المريض أو برازه.
  2. شرب منقوع من قشور الرمان بعد الأكل يقلل من خطر الإصابة بعسر الهضم بسبب قدرته على تحسين حركة الأمعاء.
  3. أظهر قشر الرمان فعالية كبيرة في علاج تقلصات المعدة في دراسة أجريت عام 2005 لاحتوائه على مادة البوليفينول، وهي مركبات مضادة للأكسدة تخفف من تقلصات الأمعاء وترخي عضلات البطن.
  4. ينخفض ​​خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الأشخاص الذين اعتادوا تناول قشور الرمان أو شربها، لأن مادة البوليفينول الموجودة في الرمان تحمي خلايا الأمعاء من الالتهابات عن طريق تثبيط عمل الجذور الحرة، وهي أحد الأسباب الرئيسية للأورام الخبيثة داخل الجسم.
  5. أكدت بعض الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لقشر الرمان يمكن أن يخفف أعراض قرحة المعدة أو يعالجها بشكل دائم في بعض الحالات.

وصفة قشر الرمان لعلاج آلام المعدة

تحتوي وصفة قشر الرمان للمعدة علي مايلي:

  • يمكن خلط عسل النحل مع قشر الرمان المطحون وتناول ملعقة كبيرة من الخليط على معدة فارغة ومرة ​​بعد الأكل للتخفيف السريع من آلام المعدة.
  • توضع قشور الرمان المطحونة في كوب من الماء المغلي ثم يضاف الشاي الأخضر والزنجبيل ويخلط جيدا ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 10 دقائق حتى يسخن ثم يؤكل.
  • نضع قشر الرمان المطحون في الماء ونتركه حتى يغلي ثم نضيف العسل ويشرب.

فوائد قشر الرمان للقولون العصبي

بجانب فوائد قشر الرمان للمعدة يوجد فوائد له للقولون العصبي من خلال مايلي:

  1. يقيك من مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة، وخاصة سرطان القولون، لأن عصير الرمان يحتوي على مستويات عالية من مادة البوليفينول التي تساعد على منع خلايا سرطان القولون من الانتشار.
  2. يحتوي عصير الرمان على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحييد الجذور الحرة، ومنع السرطان، ووقف الخلايا السرطانية من الانتشار في القولون، وتساعد أيضًا في علاج التهابات القولون العصبي.

شاهد:زيت النارجيل الأصلي وأهم فوائده

شاهد:فوائد قشر الموز للجسم الشعر

فوائد قشر الرمان للمعدة
فوائد قشر الرمان للمعدة

بعض من فوائد قشر الرمان للمعدة

تتعدد فوائد قشر الرمان للمعدة وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

  • علاج اضطرابات المعدة

يساعد تناول قشر الرمان في علاج أمراض المعدة لاحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم تنتقل إلى الجهاز الهضمي من خلال تناول الأطعمة أو المشروبات الملوثة.

  • التخلص من عسر الهضم

يمكن أن يساعد شرب قشر الرمان في تحسين حركة الأمعاء لأنه يقلل من خطر الإصابة بعسر الهضم، ويعد ذلك من فوائد قشر الرمان للمعدة.

  • علاج لأوجاع البطن

تعد من فوائد قشر الرمان للمعدة، وذلك نظرًا لاحتوائه على مادة البوليفينول، ويمكن لقشر الرمان أن يخفف التشنجات المعوية ويريح عضلات البطن.

فوائد قشر الرمّان للمعدة والقولون

يعد ذلك من فوائد قشر الرمان للمعدة، حيث أنه في علاج حالات الإسهال وقرحة المعدة والديدان المعوية وفرط الحموضة، بدأت الأبحاث العلمية الحديثة بدراسة فعاليتها في علاج هذه الحالات:

  • قد يساعد علاج قشر الرمان في تخفيف حالات التهاب القولون التقرحي الذي يهاجم بطانة مخاط القولون، وقد يقلل أيضًا من الحاجة إلى الأدوية المضادة للإسهال للأشخاص المصابين بهذه الحالة.
  • تم علاج التسمم الغذائي بقشر الرمان في الطب الهندي القديم، وقد أظهرت الدراسات أنه يلعب دورًا فعالًا في محاربة العديد من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي.
  • تستخدم بعض مستخلصات قشر الرمان لعلاج قرحة المعدة، كما أن مستخلصات قشر الرمان لها تأثير في محاربة هيليكوباكتر بيلوري التي تسبب قرحة المعدة.
  • أظهرت دراسة قدرة قشر الرمان على شفاء الكريبتوسبوريديوم الذي يهاجم الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ويسبب العديد من الأعراض بما في ذلك الإسهال المائي والجفاف وفقدان الوزن والحمى والغثيان والقيء.
فوائد قشر الرمان للمعدة
فوائد قشر الرمان للمعدة

فوائد أخري لقشر الرمان

يوجد العديد من فوائد قشر الرمان للجسم بجانب فوائد قشر الرمان للمعدة وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

  1. يساعد في محاربة السمنة وزيادة الوزن.
  2. مكافحة العدوى.
  3. يارب بعض أنواع السرطانات.
  4. مضاد للجراثيم.
  5. السيطرة على فيروس الانفلونزا.
  6. محاربة الملاريا وبعض آثارها.
  7. شفاء الجروح والجلد الميت.
  8. يخفض مستويات السكر في الدم في مرض السكري ويخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية بينما يساعد على زيادة الكوليسترول الجيد (HDL) في الجسم.
  9. قد يلعب دورًا في حماية الكلى من الضرر التأكسدي.
  10. علاج سعفة تصيب الجلد والشعر والأظافر.
  11. قد يلعب دورًا تجميليًا من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الهلام.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!