فوائد وأضرار

فوائد لبان الذكر وأهم الاستخدام والعلاجات المهمة

فوائد لبان الذكر أو اللبان الشحري أو اللبان البدوي. كلها مسميات تطلق علي هذا النوع من اللبان، ويتم عمل اللبان من خلال الصمغ الذي يتم استخراجه من شجرة اللبان والتي يمكنها النمو في الأماكن الجبلية الجافة في مناطق هي الهند أو في أفريقيا.

ويتميز هذا اللبان بان له رائحة تشبة الخشب بالإضافة لانه يمكن اضافته  لبعض المشروبات اليومية مثل الشاي، أو يمكن تناوله كنوع من أنواع المكملات الغذائية.

ويمتلك اللبان العديد من الخصائص التي تميزه في كونه مضادا للبكتيريا أو الالتهابات والفطريات المختلفة، كما أن هناك بعض الدراسات التي أكدت أهميته في احتوائه علي خصائص اخري منها ما هو مضاد للسرطان أو مضاد للفيروسات والميكروبات المختلفة.

فوائد لبان الذكر | تعرف على أهم الاستخدام والعلاجات المهمة
فوائد لبان الذكر | تعرف على أهم الاستخدام والعلاجات المهمة

المكونات التي يحتويها اللبان الذكر

يتكون البان من مجموعه من الزيوت العطرية بنسبه تقدر بحوالي 9 بالمائه، كما انه يحتوي علي الصمغ الذي يذوب في الكحول بنسبه تقدر بحوالي 85 بالمائه.

ونسبه من الصمغ الذي يذوب بالماء وتقدر بحوالي 15 بالمائه، وأيضا يحتوي علي نسبه من بعض المركبات الكيميائية التي تسمي TERPENES والتي لها العديد من الفوائد الصحية التي سنتطرق أليها في هذا المقال.

فوائد لبان الذكر

هناك العديد من الفوائد الهامة الصحية التي يقدمها لبان الذكر ومنها:

  • تخفيف حالات المغص.
  • تقليل الانتفاخات المعدية.
  • تقليل الألم المعدة.

كما أن هناك الكثير من الفوائد الأخري ذات الفاعلية المثبتة ومنها الأتي:

فوائد لبان الذكر | تعرف على أهم الاستخدام والعلاجات المهمة
فوائد لبان الذكر | تعرف على أهم الاستخدام والعلاجات المهمة

حالات التهابات مفصل الركبة OSTEOARTHRITIS

ويعتبر من اهم الفوائد التي يقدمها لبان الذكر في كونه عاملا من عوامل المضادة للالتهابات، والتي تساعد في الحد من انتشار التهابات المفصلية وخاصه في منطقه الركبة.

حيث أن الكثير من الدراسات الطبية أوضحت الفائدة التي يمكن أن يقدما تناول هذا النوع من اللبان، حيث انه يعمل علي أنتاج بعض المركبات الكيميائية التي يمكنها الحد من انتشار ماده اللوكوترايينات التي تعمل علي انتشار التهابات الركبة، ومنها العمل علي المساعدة في تحسين الحركة في تلك المفاصل.

الحد من أعراض التهابات القولون ULCERATIVE COLITIS

حيث أن هناك بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت أن استخدام لبان الذكر يعمل علي الوقاية من الإصابة بالأعراض المتعلقة بالقولون المتقرح، وذلك لاحتوائه أيضا علي العوامل التي تعمل علي الحد من الالتهابات.

فوائد لبان الذكر | تعرف على أهم الاستخدام والعلاجات المهمة
فوائد لبان الذكر | تعرف على أهم الاستخدام والعلاجات المهمة

تقليل الأعراض لحالات الربو

تمكنت بعض الدراسات من أثبات أن البان الذكر بعمل علي تحسين الحالة الصحية لمرضي الربو، وذلك بما يحتويه من مواد هامة تعمل علي تحسين الخلايا الرئوية.

بالإضافة ألي المواد الأخري التي تعمل علي منع تكوين مادة سايتوكين التي تعمل علي زيادة الالتهابات الصدرية، ولكن تلك الأبحاث ما زالت في حيز ضيق من الدراسة.

تقليل الالتهابات الروماتيزمية  RHEUMATOID ARTHRITIS

لا توجد ثوابت علميه علي قدره البان علي معالجة تلك النوع من الالتهابات بشكل كبير ألا أن بعض الدراسات المستحدثة.

فوائد اللبان الذكر
فوائد اللبان الذَكر

هل هناك حالات يمنع تناول البان فيها؟

  • هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يفضل عدم تناول البان الذكر فيها وهيا حالات الحمل.
  • أو الرضاعة الطبيعية لان هناك احتماليه في أن يتسبب في حدوث مشاكل خطيره قد تصل ألي الإجهاض، أو حدوث مشاكل للجنين أثناء الرضاعة.
  • فمن الأفضل تجنب تناول اللبان في هذه الحالات، حتي تتمكن الدراسات المستقبلية من معرفه التأثيرات الحقيقية وكيفيه تفاديها في صنع اللبان الذكر، وأيضا للاستفادة من باقي المكونات الخاصة به.
  • ويجب في الحالات العادية تناول لبان الذكر ولاكن باعتدال.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!