فوائد وأضرار

ما هي صودا الخبز وما فوائدها ؟

ماهي صودا الخبز؟، او ما يعرف ب ذرور الخبز او مسحوق الخبيز وله ايضا اسم آخر وهو الخميرة الكيميائية وهي عبارة عن كربونات الصوديوم الهيدروجينية NaHCO3.

ويستخدم هذا المركب الكيميائي أو فيما يعرف ب صودا الخبز في صناعة المعجنات مثل الكيك حيث ينحل هذا المركب الكيميائي بالحرارة ليعطي ثاني اكسيد الكربون الذي يعمل على انتفاخ العجين والكيك  ويعطيه القوام الاسفنجي، حيث عند انحلال هذا المركب الكيميائي بالحرارة نتج ثاني اكسيد الكربون من مسحوق الخبيز بعد اتحادة مع الهيدروجين بفعل الحرارة.

صودا الخبز
صودا الخبز

خواص صودا الخبز

خواص صودا الخبز أو ما يعرف بالخميرة الكيميائية هي كيميائيا بيكربونات صوديوم حيث مسحوق بلوري أبيض ينحل في الماء ولا ينحل في الكحولات وعندما يتم تسخينه في مواد سائلة أو جافة يتحول الي مركب كربونات صوديوم.

بيكربونات الصوديوم او صودا الخبيز هو مركب ثابت في الهواء الجاف ولكنها تتفكك ببطء في الهواء الرطب، لذلك يجب حفظها في عبوات محكمة الإغلاق، في أماكن باردة وجافة.

تتكون صودا الخبز من بيكربونات الصوديوم فقط ويكمن سرها المعروف عند تفاعلها مع المواد الأخرى مثل اللبن والعسل وغيرها من المواد فإذا تبق بيكربونات الصوديوم مجرد مسحوق كيميائي الى ان تتم اضافتها او تفاعلها مع مواد اخرى وتنتج ثاني اكسد الكربون وهو الذي يتمدد ويقوم برفع العجين او تمديدها كما نرى في العجين المعروف.

تاريخ استخدام صودا الخبز

تاريخ استخدام صودا الخبز، صودا الخبز تسمى بالانجليزية Baking Soda وتستخدم في العديد من الحلويات والمعجنات لرفع العجينة وهي مشابهة مسحوق الخبيز المشهور Baking Powder إلا أن الفرق يكمن في التركيب الكيميائي.

حيث عرفت قديما بيكربونات الصوديوم باستعمالها بالنطرون او المطهر كما عرف باللغة العربية، حيث انتشر استخدام بيكربونات الصوديوم في مصر والتي يتكون من كلوريد الصوديوم المعروف بملح الطعام وبيكربونات الصوديوم ونترات الكالسيوم.

صودا الخبز
صودا الخبز

استخدامات صودا الخبز

استخدامات صودا الخبز متعددة فهي لا تتدخل في الطعام فقط ومن الأمثلة الهامة على استخدامها ما يلي:

  1. التطهير والتنظيف: حيث تستخدم بيكربونات الصوديوم ك مطهر لليد والجروح كما انها ممتازة وفعالة جدا في تنظيف جميع الأسطح  حتى الملساء وأدوات المطبخ والأدوات المنزلية والستائر والاثاث وايضا ازالة بقع الزيوت والشحوم وكذلك باقي انواع البقع.
  2. صحة الاسنان: استخدام بيكربونات الصوديوم يستخدم يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان وبياضها حيث يستعمل كبديل لمعجون الأسنان أو رشها عليه لإزالة البقع اللاصقة على الأسنان ويمكن أيضا استخدامه كغسول للفم ولكن بعد وضعه في الماء.
  3. نظافة ولمعان الشعر: حيث اضافة ملعقة واحدة من بيكربونات الصوديوم على الشامبو يعيد للشعر التألق واللمعان، خاصة مع تأثير الاستخدام للمواد الكيميائية الموجودة في الشامبو والذي يضر بالشعر.
  4. تهدئة تهيج الجلد: تعد بيكربونات الصوديوم بمثابة مرهم طبيعي لتهدئة تهيج الجلد حيث يخفف من الحكة المتولدة من الحرارة ولدغات الحشرات ويمكن ايضا خلطه مع الماء لتكوين معجون ثم تركه حتى يجف مما تساعد هذه العملية على اخراج السموم وايضا توفير العلاج المناسب.
  5. تحييد الأحماض: تساعد بيكربونات الصوديوم على علاج الحروق وعسر الهضم سواء حمضي أو هضمي بسبب خصائصها القلوية القوية والتي يمكن استخدامها كمضاد للحموضة بخلط ملعقة صغيرة منها على نصف كوب ماء ليضبط الحموضة في المعدة.
  6. محاربة الأمراض: حيث كما ذكرنا سابقا أهمية الخصائص القوية والمميزة لها حيث أهمية الخواص القلوية لبيكربونات الصوديوم تحييد الأحماض لكونها مسببة لكثير من المشاكل الصحية المحتملة مثل التهاب المفاصل والسرطانات المختلفة فيقوم دور أهمية الخواص القلوية في تعزز الجهاز المناعي وتحارب السرطان أيضا.
  7. مساعدة مرضي الكلي المزمن:  استخدام جرعة يومية من بيكربونات الصوديوم يمكن أن تساعد من يعانون من هذا المرض أن يتجنبوا الاضطرار إلى الغسيل الكلوي ويمكن أن يبطئ حدوث أي تقدم للحالة المرضية.

شاهد: أين أجد صودا الخبز؟

شاهد: أفضل طريقة صنع الخبز العربي

صودا الخبز
صودا الخبز

هناك العديد من الاستخدمات الاخرى لـ بيكربونات الصوديوم او صودا الخبز هذه الاستخدامات هي:

  • مضاد للحموضة.
  • معجون اسنان.
  • مزيل للعرق تحت الابط.
  • صنفرة الوجه والجسم.
  • رطوبة البشرة.
  • التخفيف من حكة الجلد والألم الناتج من حروق الشمس.
  • إزالة الروائح القوية من اليدين.
  • تخفيف الطفح الجلدي للأطفال.
  • غسول للفم.
  • اخماد الحرائق الصغيرة في السجاد والمفروشات والخشب والملابس بطريقة أمن من اطفائها بالماء.
  • مسح الزجاج الامامي للسيارة لصد المطر عند السير بالسيارة في أوقات المطر الغزيرة.
  • تخفيف اللسعات واللدغات السامة.
  • الحفاظ على الأزهار المقطوفة وقتا أكبر.
  • امتصاص الروائح الكريهة الموجودة في الثلاجة و الاحذية والجوارب او صناديق القمامة.
  • استخدامها عند المصارف والنوافذ لصد الحشرات.
  • رشها على مشط الشعر أو الفرشاة لإزالة رائحة الجلد الكريهة.

يلزم الذكر بأن الاستخدام المفرط لبيكربونات الصوديوم قد يسبب آثارا جانبية مختلفة مثل زيادة العطش أو تقلصات في المعدة او الغازات او الغثيان او صداع شديد او امساك او اسهال فعند تعرضك لأحد هذه الآثارالجانبية لابد من التوقف عن تناولها ومراجعة الطبيب على الفور.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!