رجيم وتغذية

هل الجوع من علامات حرق الدهون

قد يستخدم الأشخاص الذين يتبعون حمصية صحية في القضاء عل الوزن خطة الامتناع عن تناول الطعام لفترات كبيرة، طنًّا منهم أن هذه طريقة سريعة لتقليل الوزن، ولكن فعلًا هل الجوع من علامات حرق الدهون؟

هذا ما سوف نجيب عنه من خلال السطور القادمة، حيث إن تقليل الوزن يستلزم بعض التعليمات، والإرشادات الطبية، والتي قد يكون منها تقليل وجبات الطعام قليلًا، أو الامتناع عن تناول بعض الوجبات مثلًا.

هل الجوع من علامات حرق الدهون

هل الجوع من علامات حرق الدهون؟

سنتعرف على إجابة السؤال: هل الجوع من علامات حرق الدهون؟ من خلال موقع يا هلا، حيث إن الأمر هذا شائك جدًّا، ويحتاج إلى الحسم، للتشجيع عليه أو عدمه، ويمكننا الإجابة عن السؤال بأن نقول: نعم بالطبع يدل الجوع على الحرق.

وهذا لأن الجسم يعمل على حرق الدهون أثناء فترة الانقطاع عن الطعام، حيث إن نسبة السكر في دم الإنسان تنخفض بشكل كبير أثناء فترة الشعور بالجوع، وانخفاض الطاقة، مما يستدعي إفراز هرمون الغلوكاجون، الذي يعمل على إخراج السكر من الخلايا إلى مجر الدم.

لأن هذه الطريقة تسمح للجسم أن يعوض نفسه من نسبة السكر القليلة به، وهذا يؤدي إلى حرق السكر المخزَّن في الجسم على هيئة غلايكوجين وليس دهون، وبهذه الطريقة يتم إصدار طاقة جديدة للجسم.

وقد يتبادر إلى أذهاننا سؤال آخر، وهو: ما سبب اختيار الجسم للسكر المخزن فقط للحرق والحصول على الطاقة؟ وهذا السؤال تكمن إجابته ببساطة في كون السكر من أسهل الموارد وأسرعها في الحرق مقارنةً بالدهون مثلًا، ويمكن من خلال سرعة تعويض الجسم بالطاقة التي يفقدها.

ما هي الحالات التي يستخدم فيها الجسم الدهون مصدرًا للطاقة؟

يوجد بعض الحالات التي يستغني بها الجسم عن استعمال السكر مصدرًا للطاقة، مثل أن يقوم بالاستعانة بالدهون على أن تكون هي مصدر الطاقة الأساسي، وهذه الحالات كالآتي:

عندما ينفذ مخزون الغلايكوجين

في هذه الحالة يصبح من الضروري مد الجسم بالطاقة، ويقول الجسم حينها بالاستعانة بالدهون عن طريق حرقها، وهذه العملية عادةً ما تحصل في مرحلة عمل الرياضة، أو التمارين لفترة طويلة.

عند مقاومة الانسولين

هذه الحالة تصيب مرضى السكري على الأخص، حيث إنهم يصابون بمقاولة الأنسولين التي تجعلهم يفتقدون للسكر في الدم، مما يجعل الجسم يبحث عن البديل، ويقوم بحرق الدهون لجذب أكبر كم من الطاقة، وهذا يعوض عملية احتراق السكر المخزَّن في الجسم في حالة الشعور بالجوع.

شاهد: أفضل طرق رجيم كل يوم كيلو مضمون

عند اتباع أنظمة تقليل الكربوهيدرات

هذا النظام يؤدي بشكل أساسي إلى المساهمة في حرق الدهون، وهذا بسبب عدم تواجد كمية كبيرة من مخزون السكر في الدم، وهذا يجعل الجسم يستغني عن السكر بحرق الدهون.

هل طريقة الامتناع عن الطعام لفترة طويلة طريقة صحيحة لخسارة الوزن؟

على غرار الحديث عن مناقشة إجابة السؤال: هل الجوع من علامات حرق الدهون أم لا! علينا أن ندرك بأنه الامتناع عن الطعام بشكل عشوائي ليس أمرًا سليمًا أبدًا، ولابد من اتباع الطبيب المختص في هذه الحالة، حتى لا يصاب الجسم بالضعف والهذيان.

ويمكن الامتناع عن الطعام لكن من خلال نظام غذائي صحي، يسمح بأن يتم مد الجسم بكل العناصر الغذائية المفيدة له، والتي تجعله يظل محافظًا على طاقته.

وننصح دائمًا بالمتابعة مع طبيب تخسيس متخصص في تحديد الوجبات التي يفترض تناولها عند الرغبة في إنزال الوزن، لأن الامتناع عن تناول الطعام عشوائيًّا قد يؤدي إلى نتائج عكسية، أو نتائج سلبية للجسم، لأن الامتناع عن الطعام يؤدي إلى خسارة الكثير من المواد الغذائية والضرورية لبناء الجسم.

هل الجوع من علامات حرق الدهون

ما علاقة النوم بالجوع والتخسيس؟

الكثير من الأطباء المتخصصين ينصحون بالتوجه إلى النوم في حالة الشعور بالجوع، ولكن الكثير منهم أيضًا لا يرشح هذا الخيار، نظرًا لأن الجوع الشديد قد يسبب الأرق، وعدم النوم بشكلٍ جيد، كما أنه قد يسبب عدم الراحة، وهذا يؤدي إلى التعب والإعياء.

كما أنهم أيضًا يحذرون من تناول الطعام قبل النوم مباشرةً، ويصبح الحل الأنسب عند الشعور بالجوع قبل النوم، هو تناول القليل من العناصر الغذائية التي تحتوي على الألياف، لأنها تساهم في تخلص الجسم من الشعور بالجوع، بل وتكثف الشعور بالشبع، ولابد من ترك كل الوجبات التي تحتوي على الدهون والسكريات.

ما أهمية الرياضة لإنزال الوزن؟

لا يمكن لأي طبيب تتم استشارته لإنزال الوزن ألا ينصح المريض بالرياضة، فإن الرياضة من أهم الأمور التي تساهم في حرق الدهون وإنزال الوزن، والشعور بالنشاط والطاقة بالرغم من تقليل الوجبات.

ولكن ما هي الآلية التي تعمل الرياضة بها لإنزال الوزن؟ هذا السؤال ضروري جدًّا، ولا يقل أهمية عن سؤال: هل الجوع من علامات حرق الدهون؟ حيث إن الرياضة تعمل على فكرة الحرص، مما يجعل الجسم يفقد أكبر كم من الطاقة.

وبالتالي فيصبح محتاجًا إلى سعرات حرارية أخرى حتى يقوم بحرقها، وهذا يجعل معدل الحرق في الجسم للجلوكوز يزداد، مما يجعل الجسم يتوجه إلى الهروب إلى الدهون المخزنة فيحرقها، وبهذا الشكل يتم التخلص من الوزن الزائد بمساعدة الرياضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!