فوائد وأضرار

كيف أعرف زيت الزيتون الأصلي ؟

كيف أعرف زيت الزيتون الأصلي كيفية معرفة زيت الزيتون بأنه أصلي كي تتم الاستفادة من القيمة الغذائية له، والاستخدام في مختلف الأغراض فزيت الزيتون غير الأصلي يقدم فوائد قليلة جدا، وقد يسبب بعض الاضرار على الصحة العامة.

كيف أعرف زيت الزيتون الأصلي ؟

لزيت الزيتون قيمة غذائية عالية، لاحتوائه على فيتامينات وأحماض أمينية، ولا يتوقف استخدامه فقط في المطبخ، وإنما له فوائده كثيرة على الشعر والبشرة والجلد أكثر بشكل لا يوصف.

كما أن هناك الكثير من المواصفات التي يتميز بها الزيت الأصلي بالمقارنة مع نفس النوعية من الزيت إلا أنه مغشوش، وهذه المواصفات يمكنها المساعدة في التعرف على نوع الزيت الأصلي بكل دقة،

ولكن هناك بعض من الأشخاص الذين يواجهون بعض الصعوبات عند الشراء لعدم معرفتهم الكافية التي تمكنهم من معرفة الغش في صناعة الزيت.

شاهد: ما هي أضرار زيت الزيتون على الكلي ؟

شاهد: فوائد زيت الزيتون للامساك

زيت الزيتون الأصلي
زيت الزيتون الأصلي

وصفات زيت الزيتون الأصلي

وأهم هذه المواصفات هي:

  • رائحة الزيت

حيث أن رائحة زيت الزيتون الأصلي قوية جداً وتشبه رائحة الفواكه، ويمكن تمييز الرائحة لزيت الزيتون الأصلي من رائحة زيت الزيتون المغشوش بقوتها وهي بشكل عام فواحة، وإن كانت رائحة الزيت غريبة وتبدو فاسدة، أو ليس رائحة، فهذا يدل أن الزيت ليس أصليا وإنما هو مغشوش.

  • اللون

زيت الزيتون الأصلي يكون لونه مختلفا كثيراً عن لون زيت الزيتون المغشوش، فزيت الزيتون الأصلي يكون متدرجا من اللون الأخضر الفاتح للون الأصفر الذي يميل للاخضرار، كلون القش.

أما اللون الغريب وتدرج الألوان فهي من العلامات الواضحة على أن الزيت ليس أصليا وإنما هو زيت مغشوش.

  • درجة الحموضة في زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون الأصلي هو عصير شديد النقاوة ويكون مضغوطا على الدرجات الباردة، وهو لا يحتوي على أي شيء من المواد الحافظة، كما أن درجة حموضته تمون منخفضة جدا، بالمقارنة مع زيت الزيتون المغشوش، أما زيت الزيتون المغشوش فيختلف عن غيره بأن حموضته تكون عالية، ويحتوي الكثير من الشوائب.

  • طعم زيت الزيتون

يعتبر طعم الزيت الأصلي من المميزات لهذا الزيت، ويمكن معرفة إذا كان أصليا أم مغشوشا من تذوقه، حيث أن المذاق للزيت الأصلي يكون كمذاق اللوز أو مذاق الفواكه الطازجة ولا يكون مرا لدرجة كبيرة.
وهذه المواصفات تدل على أنه زيت أصلي بكر.

  • اللزوجة

حيث يعرف زيت الزيتون الأصلي بلزوجته الشديدة وهو ما يميزه عن أي الزيوت الأخرى، حيث تظهر لزوجته دون الحاجة لوضعه داخل ثلاجة، وتختلف لزوجة الزيت اختلافاً كبيرا بين أنواع الزيت الأصلية، وبين لزوجة الزيوت المغشوشة.

زيت الزيتون الأصلي
زيت الزيتون الأصلي

التمييز بين الزيت الأصلي والمغشوش

يوضع الزيت داخل ثلاجة، ويترك مدة ساعتين ثم يخرج منها، فإن تحول لونه للأبيض، فيدل ذلك على أن الزيت من النوع الأصلي، وإن كان مائلاً للأصفر، فيدل ذلك على أنه زيت مغشوش.

يترك الزيت داخل الثلاجة مدة تزيد عن ساعتين، فإن تم تجمد الزيت، فيدل ذلك على أن هذا الزيت أصلي.
أما إذا بقي على سائلا، فذلك يدل على أن هذا الزيت مغشوش.

تعريض زجاجة تحوي على زيت إلى ضوء، فإن تحول اللون من الداخل للأحمر، فيدل ذلك أن الزيت هو أصلي.
أما إن كان لونه أصفر أو أخضر، فيدل ذلك أنه زيتا مغشوشا.

بعض النصائح في اختيار زيت الزيتون الأصلي

  • التأكد من زيت الزيتون أنه أصلي، ولم يمزج مع أي من الأنواع الأخرى من الزيوت.
  • التأكد من أن زيت الزيتون قد تم عصره على البارد، وهذا ما يجعل منه مضادا كبيرا للأكسدة لعدم تعرضه لأي من أنواع الحرارة.
  • شراء الزيت من أماكن موثوق فيها.
كيف أعرف زيت الزيتون الأصلي
كيف أعرف زيت الزيتون الأصلي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!