رجيم وتغذية

ما هي النشويات وما تاثيرها للصحة ؟

يسمع الكثير منا بشكل يومي كلمة النشويات ويرغبون في التعرف على كل ما يخصها من معاني دقيقة، وكيف يمكن للجسم الاستفادة منها والأطعمة التي تحتوي على النشويات،

شرح وفير يخص النشويات فوائدها وأضرارها، وهل تتناسب مع جميع الأنظمة الغذائية المتبعة والأجسام، في سطورنا التالية معلومات وإجابات مهمة تخص كل ما يدور في رأسك حول النشويات.

ما هي النشويات ؟

تصنف النشويات كونها احد اهم واشهر العناصر الغذائية التي توجد في مجموعة الكربوهيدرات، فهي مثل السّكريات، ولكن النشويات تعد الأكثر شيوعًا في الاطعمة اليومية،  والنشويات تجدها في كثير من الأكلات مثل الحبوب، والخُضروات، ويفضلها الكثيرون لكونها مصدر مهم يمد الجسم بالطاقة،

وبها عناصر بناء للجسم لا يمكن الاستغناء عنها مثل الألياف والحديد وفيتامينات ب، ولكن هناك من يعتقدون أنَّ المأكولات التي بها نشويات تؤدي إلى زيادة الوزن، وبعض الدراسات تقول ان النشويات تؤدي الى خسارة الوزن.

ما هي أنواع النشويات ؟

هناك نوعان فقط من النشويات والتي تجدهم في كثير من الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي وهي: النشويات البسيطة والمعقدة.

وكلاً منها له دور وفوائد صحية للجسم وأضرار وتكون كما يلي:

  • النشويات البسيطة

النشويات البسيطة هي التي تتكون من أنواع مختلفة من السكريات، والسكريات فيها تكون اما احادية او ثنائية ومن أهم أنواع السكريات الأحادية:

  • مادة الغلوكوز، وهي سكر بسيط يستخدمه الجسم من أجل تكوين قدر معين على الطاقة يعينه على الحركة اليومية.
  • مادة الجلاكتوز، التي يحصل عليها الجسم من الحليب.
  • الريبوز، جزء من الحمض الريبي.
  • النشويات المعقدة

النشويات المعقدة تعد سلاسل طويلة مكونة من جزيئات السكر المفردة، ومنها التالي:

  1. مادة السليلوز، يعد المكون الهيكلي الأساسي للنباتات، وهذه المادة تساعد جميع النباتات في الحفاظ على هيكلها الخارجي وهو مكون مهم للألياف.
  2. الجليكوجين، شكل من أشهر أشكال الغلوكوز التي تعتمد عليه العضلات لتخزين الطاقة.
  3. النشاء، تحتوي على جزيئات مادة الغلوكوز.

ما هي النشويات التي تزيد الوزن ؟

مجموعة من الاكلات التي بها قدر كبير من النشويات تساعد في زيادة الوزن في وقت قصير ومنها ما يلي:

  • البطاطا، أثبتت الدراسات الطبية أن البطاطا المطهية والتي يتم نزعها من القشرة تؤدي لزيادة الوزن، فتعد البطاطا أحد أهم أنواع الخضروات التي تضعف من مستوى السكر داخل الدم.
  • منتجات الدقيق، يذكر أن النشويات التي يتم هضمها في الجسم بسرعة تساعد في زيادة مستوى مادة الغلوكوز في الدم، وتسبب الجوع الشديد بعد تناولها وهذا ما يزيد من تناول الوجبات ويكون عامل لزيادة الوزن.
  • الأرز الأبيض، من النشويات التي بها قدر كبير من الألياف وتعد سريعة الهضم، وسرعة الهضم تزيد من نسبة السكر في الدم وتؤدي للشعور بالجوع بعد مرور فترة زمنية قصيرة.

شاهد:أضرار النشويات لجسم الانسان

ما هي النشويات التي تنقص الوزن ؟

يذكر أنه يمكنك تناول بعض من النشويات المختلفة التي تخلصك من الوزن الزائد في جسمك وتشعرك بالشبع لأكبر وقت ممكن ومنها ما يلي:

  1. الشوفان، والذي يع نوع من الحبوب النشوية الصحية ويمكن استخدامها لتحضير مجموعة من الأطعمة التي تزيد من شعورك بالشبع مثل حساء الشوفان أو الرقائق اللذيذة مع الحليب.
  2. الفشار، الفشار الطبيعي وجبة من النشويات الصحية التي بها قدر كبير من الألياف ينصح بها المختصون للشعور بالشبع والتخلص من الجوع.
  3. التونة، تعد وجبة صحية من النشويات وهي تنتمي الاسماك التي بها قدر كبير من الأحماض الدهنية ولا تحتوي على أي نوع من سعرات حرارية.
  4. الأفوكادو، ثمرة فريدة تحتوي على مستويات من الدهون الصحية، وهذه الدهون تكون ممزوجة بكميات مختلفة من الماء.
  5. خل التفاح، ينصح بإضافته إلى جميع أطباقك اليومية التي تحتوي على كثير من الكربوهيدرات وهو ما يمنحك الشعور بالشبع طوال اليوم.
  6. المكسرات والتي تحتوى على كثير من الدهون الصحية وتؤدي إلى نقص الوزن، وتساعد في عملية تحسين التمثيل الغذائي.

ما هي النشويات الصحية ؟

نشويات صحية مميزة يمكنك تناولها على مدار اليوم وتشعرك بالشبع لساعات طويلة وتنقص وزنك على المدى البعيد ومنها التالي:

  • القلقاس، أحد أهم النشويات الصحية التي يعتمدها البعض خاصة في الأنظمة الغذائية و ينتمي القلقاس مباشرة إلى الفصيلة القلقاسية وهي من النباتات الاستوائية ويضم مجموعة مهمة من العناصر الغذائية التي تزيد من شعورك بالشبع.
  • الزبادي، يعد أحد الخيارات المهمة للحصول على النشويات الصحية والكربوهيدرات، لاحتوائه على مادة اللاكتوز، ويتم الحصول عليه من جميع منتجات الألبان وأهمها الزبادي قليل الدسم، ولا يحتوى على سعرات حرارية عالية.
  • الجزر، يعتبر من أهم الخضروات الصحية التي بها قدر من النشويات، وهو من العناصر الصحية التي تناسب الدايت وقد أوصى به جميع خبراء التغذية، كما يتميز سعراته الحرارية القليلة ويحتوى على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لبناء الجسم.
  • المعكرونة مصدر جيد للنشويات فقط في حالة صناعتها بطريقة صحية، ويفضل تناولها مسلوقة كي يكون محتواها قليل من السعرات الحرارية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!